وفاة أسير فلسطيني بالسجون الإسرائيلية

bourbiza mohamed13 أبريل 2024آخر تحديث :
وفاة أسير فلسطيني بالسجون الإسرائيلية


رام الله/ عوض الرجوب/ الأناضول

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية) ونادي الأسير الفلسطيني (أهلي)، السبت، وفاة أسير فلسطيني في سجون إسرائيل.

جاء ذلك في بيان مشترك وصل الأناضول نسخة منه.

وأكدت الهيئة والنادي، “استشهاد الأسير عبد الرحيم عبد الكريم عامر (59 عامًا) من محافظة قلقيلية (شمالي الضفة الغربية) في سجن هداريم (شمالي إسرائيل)”.

وأوضح البيان، أن عامر، “معتقل منذ 17 مارس/ آذار الماضي، ومحكوم بالسجن لشهر، بذريعة الدخول إلى الأراضي المحتلة عام 1948 بدون تصريح”.

وحمّلت المؤسستان “الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاده، في وقت يواصل فيه إبادته الجماعية بحقّ شعبنا في غزة”.

وقالت الهيئة والنادي أنه “لا تتوفر معلومات واضحة حتى اللحظة عن ظروف استشهاده، علما أنّ قوات الاحتلال اعتقلته ونجله من بلدة الطيرة، في الأراضي المحتلة عام 1948، بعد أنّ توجها (من الضفة) للبحث عن عمل (داخل إسرائيل)”.

ونعت الهيئة والنادي “الأسير عامر، شهيد لقمة العيش، وهو أب لسبعة أبناء (…) ليضاف إلى قوائم شهدائنا من العمال الذين يتعرضون يوميا لعمليات تنكيل وتعذيب واحتجاز وملاحقة واعتقال”.

ووفق المؤسستين فإنّ “الاحتلال وبعد السابع من أكتوبر (تشرين الأول 2023) اعتقل آلاف العمال، ومارس بحقهم عمليات تعذيب غير مسبوقة”.

من جهته نعى محافظ قلقيلية حسام أبو حمدة، “باسم فعاليات المحافظة الرسمية والشعبية شهيد لقمة العيش الأسير عبد الرحيم عبدالكريم عامر”.

وأضاف أبو حمدة، في بيان وصل الأناضول، أن عامر، “ارتقى شهيدا داخل سجون الشرطة الإسرائيلية، بعد أن تم اعتقاله ونجله من بلدة الطيرة، في الأراضي المحتلة عام 1948”.

ووفق الهيئة والنادي فإن “عدد الأسرى والمعتقلين الذين استشهدوا بعد السابع من أكتوبر الماضي ارتفع إلى 16، من بينهم ثلاثة عمال، اثنين من غزة”.

وبالتزامن مع حرب متواصلة على غزة، صعد الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة بما في ذلك منع العمال الفلسطينيين من الوصول إلى أماكن عملهم داخل الخط الأخضر عبر المعابر الرابطة بين الضفة وإسرائيل.

وأدت العمليات إجمالا إلى مقتل 463 فلسطينيا، حتى الجمعة، وإصابة نحو 4 آلاف و750 واعتقال 8 آلاف و215، حسب مصادر فلسطينية.

وتواصل إسرائيل حربها المدمرة على غزة رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

وخلفت الحرب أكثر من 100 ألف بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق