“فيتو” روسي وصيني يعرقل قراراً أمريكياً بمجلس الأمن حول وقف إطلاق النار في غزة

bourbiza mohamed26 أكتوبر 2023آخر تحديث :
“فيتو” روسي وصيني يعرقل قراراً أمريكياً بمجلس الأمن حول وقف إطلاق النار في غزة

في جلسة حاسمة بمجلس الأمن الدولي، فشلت المحاولات الأمريكية في تمرير قرار لا يدعو لوقف النزاع في قطاع غزة، وذلك بعد استخدام روسيا والصين لحق النقض “الفيتو”. وفي موقف متبادل، فشل مجلس الأمن أيضاً في تبني مشروع قرار روسي يدعو لوقف النار وتسهيل دخول المساعدات إلى القطاع بسبب “فيتو” أمريكي.

تأتي هذه الأحداث بعد تصويت مجلس الأمن على مشروعي قرار حول الأوضاع في غزة، حيث يتطلب تمرير أي قرار الحصول على تسعة أصوات من أصل خمسة عشر، دون استخدام أي من الدول الخمس الدائمة العضوية حق النقض.

وقد طرحت الولايات المتحدة مشروع قرار يدين حركة “حماس” ويؤكد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، بينما قدمت روسيا مشروع قرار يطالب بوقف النار الفوري في المنطقة.

في هذا السياق، استمر القصف الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر، مما أسفر عن وفاة وإصابة الآلاف، وسط تدهور حاد في الوضع الإنساني وأزمة صحية غير مسبوقة.

وأكد الجيش الإسرائيلي عزمه على تكثيف هجماته على غزة، في ظل تصاعد التوترات والتطورات المستمرة بالمنطقة.

للمزيد من التفاصيل حول الوضع في قطاع غزة، تابعوا تغطيتنا المستمرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق