كندا تدين مقتل موظفي “المطبخ العالمي” بغزة وتدعو لتحقيق “شامل”

bourbiza mohamed2 أبريل 2024آخر تحديث :
كندا تدين مقتل موظفي “المطبخ العالمي” بغزة وتدعو لتحقيق “شامل”


إسطنبول / محمد رجوي / الأناضول

أدانت كندا، الثلاثاء، مقتل عدد من موظفي منظمة “المطبخ المركزي العالمي” إثر هجوم إسرائيلي وسط غزة، داعية إلى إجراء تحقيق “شامل” في الحادثة.

جاء ذلك في منشورات لوزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، على منصة إكس.

​​​​​​​ومساء الاثنين، استهدف الجيش الإسرائيلي قافلة “المطبخ العالمي” بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفلسطين.

وقالت جولي: “أشعر بالفزع من تقارير عن غارة لجيش الدفاع الإسرائيلي أودت بحياة سبعة من موظفي المطبخ المركزي العالمي في غزة أمس (الاثنين)، بينهم مواطن كندي”.

وأضافت: “ندين تلك الضربات وندعو إلى إجراء تحقيق شامل”.

وأوضحت جولي أن كندا “تتوقع المساءلة الكاملة عن عمليات القتل تلك” مشيرة أنها ستنقل ذلك إلى الحكومة الإسرائيلية “مباشرة”.

وأكدت أن “الضربات ضد العاملين في المجال الإنساني أمر غير مقبول على الإطلاق”.

​​​​​​​وشددت وزيرة الخارجية الكندية على “وجوب احترام القانون الإنساني الدولي”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت “المطبخ العالمي” تعليق عملياتها لنقل المساعدات الإنسانية في غزة، معربة عن شعورها “بالصدمة” لمقتل 7 من أعضاء فريقها في غارة للجيش الإسرائيلي على غزة.

وأوضحت المنظمة أنه “رغم التنسيق مع الجيش الإسرائيلي فقد تعرضت القافلة للقصف أثناء مغادرتها مستودع دير البلح (وسط القطاع)”.

من جانبه، زعم الجيش الإسرائيلي في بيان، الثلاثاء، أنه فتح تحقيقا “معمقا في الحادث من خلال أعلى الرتب في الجيش لفهم جميع ملابساته”.

ومنذ مساء الاثنين، تتوالى الإدانات العربية والدولية لاستهداف عاملي إغاثة دوليين أثناء محاولتهم تخفيف آثار حرب التجويع التي تمارسها إسرائيل على غزة إلى جانب التدمير الكارثي الذي ألحقته بالقطاع على مدى 6 أشهر.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أمريكي، خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا، ما أدى لمثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق