الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 12 مارس 2024

bourbiza mohamed12 مارس 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 12 مارس 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الثلاثاء 12 مارس/ آذار 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– جهود الوساطة المصرية القطرية الأمريكية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى وهدنة بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، غداة تقارير إعلامية عربية تتحدث عن ضغوط أمريكية لإقرار “هدنة إنسانية عاجلة” مع دخول شهر رمضان.

– أول يوم في شهر رمضان بدول سلطنة عمان والأردن والمغرب وليبيا وإندونيسيا وماليزيا وإيران وسنغافورة.

– تجدد التحذيرات الدولية والأممية من عملية برية محتملة لإسرائيل في رفح جنوب قطاع غزة، غداة تصريح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأن “التهديد بشن هجوم إسرائيلي على رفح قد يدفع أهل غزة إلى أعماق جديدة من الجحيم”، داعيا إلى “وجوب احترام روح شهر رمضان بإسكات السلاح والإفراج الفوري عن الرهائن كافة”.

– التحركات الأمريكية والأوروبية لإمداد غزة بالمساعدات عبر ممر بحري مع قبرص الرومية، وسط تحذيرات دولية من مجاعة قد تعم كافة مناطق القطاع جراء الحصار الإسرائيلي.

* فلسطين

** غزة

– 158 يوما من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة والتي خلفت حتى الاثنين 31 ألفا و112 شهيدا و72 ألفا و760 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، علاوة على آلاف المفقودين تحت الأنقاض وكارثة إنسانية “غير مسبوقة”، أخضعت تل أبيب للمرة الأولى للمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

– في أول أيام رمضان ارتكبت إسرائيل “7 مجازر في القطاع خلال 24 ساعة، راح ضحيتها 67 شهيدا و106 جرحى”، وفق صحة غزة.

– كما ارتفع ضحايا سوء التغذية والجفاف في القطاع إلى “25 شهيدا”.

– استمرار القصف الإسرائيلي لمنازل في مناطق متفرقة من القطاع، بينها حي الزيتون بمدينة غزة ورفح.

– إنسانيا، حذّرت بلدية مدينة غزة من أن أزمة الجوع تتسارع وتحصد أرواح العديد من الفلسطينيين، مشيرة إلى تقلص حصة الشخص الواحد من المياه إلى لترين يومياً بدلاً من 90 لترا قبل الحرب، وهو ما يفاقم المعاناة مع حلول شهر رمضان.

* الضفة الغربية

– استقبلت مدن بالضفة الغربية أول أيام رمضان بسلسلة مداهمات واقتحامات واسعة نفذها الجيش الإسرائيلي بمدن رام الله والبيرة (وسط)، وقلقيلية، ومخيم بلاطة قرب مدينة نابلس، ومخيمي طولكرم ونور شمس قرب مدينة طولكرم (شمال)، وبلدات في محافظتي بيت لحم والخليل (جنوب).

وأدت هذه الاقتحامات إلى اندلاع مواجهات مع السكان واعتقال 25 فلسطينيا، بينهم أطفال وأسرى سابقون، وفق مصادر رسمية.

– وحتى الاثنين أسفرت عمليات الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية عن مقتل 426 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و700 آخرين.

كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى نحو 7530، وهي أرقام قياسية خلال قرابة 5 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة.

– الأوضاع بالمسجد الأقصى بالقدس الشرقية غداة وضع الجيش الإسرائيلي أسلاكا شائكة على السور المحاذي للمسجد في منطقة باب الأسباط، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”.

ووفق الوكالة، فإن الإجراء يهدف إلى منع دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، ويضاف إلى الحصار المشدد على المسجد منذ 5 أشهر والذي شمل إصدار عشرات أوامر الإبعاد بحق مقدسيين لمنعهم من الصلاة خلال شهر رمضان.

– زيارة غير محددة المدة تجريها وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي إلى رام الله، تلتقي خلالها عددا من المسؤولين بينهم نظيرها الفلسطيني رياض المالكي.

* إسرائيل

– ضغوط حرب غزة على الداخل الإسرائيلي وأحدثها ما نقلته مفوضية شكاوى الجنود بالجيش من أنها سجلت 265 بالمئة زيادة في شكاوى جنود الاحتياط خلال أول 3 أشهر للحرب، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

كما تحدثت المفوضية عن “ثغرات في العتاد العسكري في مختلف الوحدات منذ بدء الحرب ونقص في المعدات للمقاتلين والمناطق المحمية بالقواعد”.

– ووصل قتلى الجيش الإسرائيلي في حرب غزة إلى 590 ضابطا وجنديا، منهم 249 منذ بدء العملية البرية في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

بينما أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية بسقوط 3 جرحى في تحطم مروحية بعد ارتطامها بالأرض من ارتفاع منخفض في قاعدة نيفاتيم الجوية في بئر السبع.

* لبنان

– للمرة الثانية خلال أسبوعين، ينتقل الصراع اليومي المتصاعد منذ 8 أكتوبر الماضي بين إسرائيل وحزب الله، من الاستهدافات الحدودية إلى العمق اللبناني، غداة غارات إسرائيلية على محيط مدينة بعلبك شرقي البلاد التي تبعد 100 كلم عن الحدود مع إسرائيل.

وجراء هذه المواجهات، قُتل 240 عنصرا من حزب الله، و11 من حركة أمل، و12 من الجهاد الإسلامي، و12 من حماس، بالإضافة إلى 47 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما قُتل 6 مدنيين إسرائيليين و11 جنديًا، وفق رصد الأناضول.

– مؤتمر صحفي مشترك في بيروت بين وزير الخارجية عبد الله بوحبيب ونظيره في قبرص الرومية كونستانتينوس كومبوس الذي يصل لبنان في زيارة غير محددة المدة.

* اليمن

– مواجهات عسكرية بوتيرة شبه يومية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان الأخيرة عن 13 غارة أمريكية بريطانية استهدفت محافظة الحديدة غربي اليمن، بينما لم يصدر تعليق فوري من واشنطن أو لندن.

* تونس

– الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تنظم ندوة صحفية بالعاصمة تونس لإعلان نتائج انتخابات مجالس الأقاليم التي جرت خلال ديسمبر/ كانون الأول ويناير/ كانون الثاني الماضيين.

* السودان

– رغم الدعوات الدولية والإقليمية لوقف الأعمال العدائية خلال رمضان، استمرار الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بعدة مناطق في العاصمة الخرطوم.

* رياضة

** دوري أبطال أوروبا (إياب ثمن النهائي)

– أرسنال (إنجلترا) / بورتو (البرتغال)

– برشلونة (إسبانيا) / نابولي (إيطاليا)

——

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- بالذكاء الاصطناعي.. طالب تركي يطوّر برمجية لرصد نمو الثمار (تقرير)

تحت إشراف أكاديميين في جامعتي سيرت وبارطن التركيتين أعد طالب الماجستير عبد الرحمن يلدرم مشروع مراقبة نضج الثمار وتشخيص تعفنها باستخدام طائرات درون مدعومة بالذكاء الاصطناعي. وعن هذا يتحدث الطالب للأناضول أن الهدف من تطوير البرمجية هو زيادة جودة وإنتاجية الفاكهة، بينما ذكر الأستاذ المشرف مليح قونجان أن معدل نجاح البرمجية فاق 97 بالمئة، ويعتزمون تسجيل براءة اختراع للمشروع. (النشرة التركية/سيرت / فجري بارلق/ صور وفيديو/نحو 450 كلمة)

* رمضانيات

2- “دبلوماسية دينية”.. المغرب يعزز روابطه مع الخارج في رمضان (تقرير)

خلال رمضان، يبذل المغرب جهودا مكثفة لتعزيز روابطه مع الخارج عبر إرسال أئمة وأساتذة جامعيين إلى دول أخرى واستضافة علماء من دول مختلفة في “الدروس الحسنية”. واعتبر رضوان غنيمي أكاديمي مغربي، في حديث للأناضول، أن هذه “الدبلوماسية الدينية أثبتت نجاعتها”، بينما قالت عضوة بالرابطة المحمدية للعلماء (رسمية) إن تلك الدبلوماسية تهدف إلى “الانفتاح على الغير والتعايش مع الذات والآخر”. (النشرة العربية/ الرباط/ خالد مجدوب/فيديو/ نحو 550 كلمة)

* حرب غزة

3- بيع الفوانيس.. مهنة رمضانية لم تختف في غزة رغم الحرب (تقرير)

رغم أهوال الحرب، لا تخلو شوارع مدينة رفح جنوبي قطاع غزة من بائعين يعرضون فوانيس رمضان بألوانها الزاهية وتصاميمها المتنوعة، في مشاهد فرح موسمية تزدان بمشاركة الأطفال وتتحدى أجواء الحزن والجوع وتشيع البهجة بقدوم الشهر الكريم. (النشرة العربية/ غزة/ محمد ماجد/ فيديو/ 450 كلمة)

* اقتصاد

4- “المستثمرون الملائكيون” يهجرون الاقتصاد الإسرائيلي (تقرير)

بعد أن كانت تلقب بـ”أرض التكنولوجيا الناشئة”، تشهد إسرائيل عقب حربها على غزة نفورا من أحد أهم أصناف المستثمرين الأجانب الذين يلقبون بـ “الملائكيين”، وهم الذين يستثمرون من رؤوس أموالهم الخاصة بشكل رئيسي في الشركات الناشئة، إذ تراجع عددهم 75 بالمئة في 2023 إلى 61، نزولا من 251 في 2022 (النشرة العربية/ القدس/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 650 كلمة)

——

** نيوميديا

– “دبلوماسية دينية”.. المغرب يعزز روابطه مع الخارج في رمضان

– بيع الفوانيس.. مهنة رمضانية لم تختف في غزة رغم الحرب



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق