وزير خارجية تونس يدعو إلى رفع الحصار عن غزة

bourbiza mohamed5 مارس 2024آخر تحديث :
وزير خارجية تونس يدعو إلى رفع الحصار عن غزة


تونس/مروى الساحلي/الأناضول

دعا وزير الخارجية التونسي نبيل عمار، الثلاثاء، إلى رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وإدخال كافة المساعدات الإنسانية الكافية واللا مشروطة لكل الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك في كلمة له خلال الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لبحث العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني، وذلك بمقرّ المنظمة في جدة غرب السعودية، وفق بيان لوزارة الخارجية التونسية.

وقالت الوزارة إن عمار دعا إلى “رفع الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة، وإدخال كافة المساعدات الإنسانية الكافية واللا مشروطة لكل الأراضي الفلسطينية، وإعادة بناء ما تم تدميره، ومحاكمة كل المسؤولين المعنيين”.

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية، بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

وأكد الوزير عمار أن “حصيلة العدوان الإسرائيلي الوحشي والاستعماري على قطاع غزة معروفة، وأغلب الضحايا من الأطفال والنساء، وهو مشروع ممنهج لإحداث فراغ ديموغرافي، أثبت التاريخ فشله كسابقيه من المشاريع الاستعمارية”.

وطالب بـ “التحرك على جميع المستويات الإقليمية والدولية، من أجل دعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، والابتعاد عن أي قضايا خلافية أخرى”.

الوزير التونسي أوضح أن” هذا الوضع يفرض اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية على جميع المستويات، لحمل مجلس الأمن والمجتمع الدولي على تحمل مسؤوليتهما الإنسانية والسياسية والقانونية، من أجل الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على شعب أعزل”.

وأضاف أن “ما يتعرض له الشعب الفلسطيني اليوم لن يمحى من الذاكرة، ونحن قادرون بتضامننا وتعاوننا أن نُشعر المجموعة الدولية بمسؤولياتها وندفعها إلى تحمل مسؤولياتها”.

ودعا البيان الختامي لاجتماع مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى “وقف فوري لإطلاق النار وغير مشروط للعدوان الشامل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

كما دعا إلى “تقديم المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية، وتوفير المياه والكهرباء وفتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات العاجلة إلى قطاع غزة بدون عوائق وبشكل كاف”.

والجمعة، قالت منظمة التعاون الإسلامي في منشور عبر منصة “إكس”: “تعقد منظمة التعاون الإسلامي الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة، لبحث العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني، وذلك في مقر الأمانة العامة للمنظمة بمدينة جدة، الثلاثاء”.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، وفق بيانات فلسطينية وأممية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب “إبادة جماعية”.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق