مطار بيروت.. مسافرون ألغيت رحلاتهم ينتظرون حلا

bourbiza mohamedمنذ 3 ساعاتآخر تحديث :
مطار بيروت.. مسافرون ألغيت رحلاتهم ينتظرون حلا
مطار بيروت.. مسافرون ألغيت رحلاتهم ينتظرون حلا


بيروت / وسيم سيف الدين / الأناضول

مع إعلان شركات طيران عالمية، الاثنين، تعليق رحلاتها إلى مطار رفيق الحريري بالعاصمة بيروت، لفترات متباينة، تجنبًا لتبعات تصعيد محتمل بين إسرائيل و”حزب الله” اللبناني، غصّت صالة المغادرة بالمسافرين الذين ألغِيت أو تم تأجيل رحلاتهم.

يأتي هذا فيما ذكرت شركة “طيران الشرق الأوسط” اللبنانية في بيان الاثنين، أن عدم انتظام مواعيد رحلاتها الجوية يتعلق بمخاطر التأمين في ظل تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله والذي تسبّب في إلغاء أو تأخر بعض الرحلات في مطار بيروت.

ومطار رفيق الحريري هو الوحيد في لبنان، وسبق أن استُهدف خلال الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد (1975- 1989)، وفي حروب سابقة مع إسرائيل، كان آخرها حرب تموز 2006 (يشار إليها في تل أبيب حرب لبنان الثانية) بين “حزب الله” وإسرائيل.

وصباح الاثنين، أعلنت شركة لوفتهانزا الألمانية في بيان، تعليق رحلاتها إلى لبنان حتى 5 أغسطس/آب المقبل، وهو الموعد ذاته الذي أعلنته شركة الطيران السويسرية اليوم.

بينما أعلنت شركة “إير فرانس” تعليق رحلاتها اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء إلى لبنان، بعد تأجيل رحلات تتبّع خطوط الشرق الأوسط اللبنانية، وإلغاء رحلات كانت مجدوَلة اليوم من ألمانيا وهولندا والسويد.

ومساء الأحد، أعلنت شركة “طيران الشرق الأوسط” تأخير عودة بعض رحلاتها إلى بيروت من مساء الأحد إلى صباح اليوم الاثنين 29 يوليو، في ظل التهديدات الإسرائيلية بشن ضربة عسكرية ضد لبنان.

كما أفادت وسائل إعلام محلية بأن عددا من شركات الطيران الأجنبية ألغت رحلاتها إلى بيروت مساء الأحد، من بينها الطيران القطري، و”ترانسافيا” من هولندا و”يورو وينغز” من ألمانيا.

وصدرت عدة دعوات من دول غربية لرعاياها بمغادرة لبنان، فيما تكررت أخرى سابقة، وسط مخاوف من تداعيات التصعيد بين الاحتلال الإسرائيلي و”حزب الله”.

وارتفعت وتيرة التهديدات الإسرائيلية بشن ضربة موسعة على لبنان عقب هجوم صاروخي السبت، استهدف بلدة مجدل شمس بهضبة الجولان السورية المحتلة، نفى “حزب الله” مسؤوليته عنه، وأسفر عن مقتل 12 شخصا من الطائفة الدرزية، وإصابة نحو 40 آخرين.

تفاجأنا بإلغاء رحلاتنا

وفق مراسل الأناضول الذي أجرى جولة في مطار بيروت الاثنين، فقد تم إبلاغ عدد كبير من المسافرين بإلغاء رحلاتهم.

وقال المسافر موسى أحمد: “أنا مسافر إلى العاصمة الألمانية برلين عبر شركة سان إكسبرس، وعندما وصلتُ المطار تفاجأت بإلغاء الرحلة”.

وأضاف أحمد (54عاما) وهو ألماني من أصل سوري: “بحثت عن حجوزات أخرى فعاودت الحجز عبر الخطوط التركية في المساء لأسافر عبر إسطنبول إلى برلين”.

ولفت إلى أن “الوضع عادي في المطار، وهناك طائرات تقلع حاليًا، وكان حجزي مجدوَلا من قبل وليس خوفا من الحرب، كنت في إجازة لأسبوعين، وأنا الآن عائد إلى ألمانيا لأن عائلتي هناك”.

ندرك أن إسرائيل ستضرب المطار بحال التصعيد

من جهته، المسافر الفرنسي من أصل لبناني خليل بحر (70 عاما)، قال: “كانت رحلتي مجدوَلة عند الساعة الواحدة ظهرًا عبر الطيران اليوناني ترونسافيا، وتأجّلت إلى الساعة السادسة، ومن ثم ألغيت”.

وأضاف: “اضطررت للحجز من جديد إلى قبرص، ومن ثم سأحجز مقاعد مع أحفادي الخمسة على طائرة متجهة إلى أوروبا قاصدًا باريس حيث نعيش”.

وعن سبب زيارته للبنان قال: “أتينا إلى لبنان لأن أخي كان مريضا وتوفي، وجئنا لواجب العزاء، وسنعود حسب ما كان مخططا من قبل، لم نقدم أو نؤخر موعد سفرنا”.

وذكر أنه كان لديه شعور بالقلق من أن يقفل المطار نتيجة التصعيد الأخير بين إسرائيل و”حزب الله” وإنه وكان يدرك أن إسرائيل ستضرب المطار.

تأخير السفر سيؤثر علينا

أما المواطن الهولندي من أصل سوري يزن كنعان (37 عاما)، فقال: “أنا هنا في مطار بيروت منذ الصباح، كان موعد إقلاع طائرتي عند الساعة الثامنة صباحا، ولكن تأجلت إلى يوم غد الثلاثاء في التوقيت نفسه”.

وأضاف: “هذا غير مقبول، لدينا ارتباطات وأشغال، وتأخير مواعيد سفرنا سيؤثر علينا كثيرا، كما أمس ألغيت رحلة أخي، فالأمر صعب علينا”.

وتابع: “سننتظر ليوم غد هنا في المطار، ونشعر بالخوف من تأجيل سفرنا مرة أخرى غدا.. لدينا أعمال أيضا، أتمنى أن يكون هناك حل سريع لهذه المشكلة”.

وعلى خلفية مقتل 12 درزيا معظمهم أطفال وإصابة آخرين، السبت، جراء سقوط صاروخ على ملعب لكرة القدم ببلدة مجدل شمس بهضبة الجولان السورية، تتزايد توقعات بتصعيد كبير مرتقب بين الجيش الإسرائيلي و”حزب الله”.

وبينما اتهم الجيش الإسرائيلي “حزب الله” بالوقوف خلف هذه الحادثة ويتوعد بالرد، نفى الحزب قطعيا أي مسؤولية عنها.

وتحتل إسرائيل منذ عقود أراض لبنانية في الجنوب، وهضبة الجولان السورية المحتلة، فضلا عن الأراضي الفلسطينية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق