الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 12 مايو 2024

bourbiza mohamed12 مايو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 12 مايو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأحد 12 مايو/ أيار 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– جمود يكتنف مفاوضات الهدنة بين إسرائيل وحماس، في وقت وسع فيه الجيش الإسرائيلي السبت، هجماته البرية والجوية، بشكل متزامن في جميع محافظات قطاع غزة بعد مطالبته بتهجير أهالي مناطق واسعة في شمال القطاع كان قد انسحب منها.

– مستجدات الأوضاع عقب إعلان رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، في بيان، أن بلاده قدمت طلبا عاجلا، الجمعة، إلى محكمة العدل الدولية لاتخاذ إجراءات إضافية لحماية الشعب الفلسطيني في غزة من الانتهاكات الجسيمة وغير القابلة للإصلاح لحقوقه بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية نتيجة للهجوم العسكري الإسرائيلي المستمر على مدينة رفح جنوب القطاع.

– مستجدات الحراك الطلابي في الجامعات الأمريكية المستمر منذ 18 أبريل الماضي، والذي امتد إلى جامعات غربية أخرى تضامنا مع حقوق الشعب الفلسطيني وتنديدا باستمرار الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم 219 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى السبت، عن 34 ألفا و971 شهيدا و78 ألفا و641 جريحا إضافة إلى كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

– التطورات في قطاع غزة عقب توسيع الجيش الإسرائيلي هجماته البرية والجوية، بشكل متزامن في جميع المحافظات بعد مطالبته بتهجير أهالي مناطق واسعة في شمالي القطاع ووسط مدينة رفح (جنوب) وتوغله في جنوبي مدينة غزة وشرقي خان يونس (جنوب) إضافة لتنفيذه سلسلة غارات عنيفة أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى بمناطق متفرقة من القطاع.

– تداعيات توغل الجيش الإسرائيلي في مدينة رفح وتهجير سكانها وسيطرته على معبر المدينة مع مصر.

– سيطرة إسرائيل على معبر رفح وإغلاقه لليوم الخامس على التوالي “تسبب بتعطيل وصول المساعدات الإنسانية والطبية في ظل استمرار العدوان، إضافة لتوقف خروج الجرحى لتلقي العلاج في الخارج ودخول المساعدات”، وفق حركة حماس.

** الضفة الغربية

– التوترات الأمنية المتفاقمة على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق بالضفة الغربية، وآخرها منع مزارعين من العمل في أراضيهم غرب بيت لحم، وحالات اختناق بالغاز خلال اقتحام بلدة بيت أمر شمالي الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية حتى السبت إلى مقتل 497 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف، واعتقال قرابة 8 آلاف و680 منذ 7 أكتوبر، وفق مصادر فلسطينية.

* لبنان

– متابعة المواجهات الحدودية اليومية بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، غداة إعلان إذاعة الجيش الإسرائيلي بانفجار طائرة مسيرة في منطقة الجليل الأعلى (شمال) أطلقها “حزب الله” من جنوب لبنان، فيما قال الحزب في بيان إن عناصره شنوا هجوما جويا بمسيرات انقضاضية استهدف قاعدة ‏بيت هلل العسكرية ومنصات القبة الحديدية المستحدثة، وتم إصابتها بشكل مباشر وتعطيل ‏بعضها بشكل كامل”.

* إسرائيل

– تصاعد المظاهرات المطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية، وإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل.

* اليمن

– متابعة تطورات المواجهات العسكرية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي غداة هدوء ساد المنطقة.

* مصر

– يستقبل سامح شكري وزير الخارجية تانيا فايون نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الشئون الخارجية والأوروبية بسلوفينيا، بقصر التحرير في القاهرة، ومن المقرر أن يعقب اللقاء عقد جلسة مباحثات موسعة، ثم مؤتمر صحفي مشترك.

* الأردن

– انطلاق النسخة 11 من مناورات “الأسد المتأهب” بين الجيشين الأردني والأمريكي وبمشاركة جيوش من دول أخرى، والتي تستمر لنحو 10 أيام، حيث سيعقد مؤتمر صحفي إيذانا ببدئها للعام الجاري.

* البحرين

– تستضيف مملكة البحرين في الفترة من (11-14 مايو) الاجتماعات التحضيرية لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الـ 33 المزمع عقده في 16 من الشهر الجاري بالمنامة.

* تونس

– تنظم جبهة الخلاص الوطني (معارضة) مسيرة وطنية تحت شعار “العهدة الرئاسية انتهت .. أين الانتخابات” انطلاقا من ساحة الجمهورية ” الباساج” وصولا أمام المسرح البلدي بالعاصمة.

– الشبكة التونسية لمقاومة منظومة التطبيع (ائتلاف جمعيات) تنظم وقفة أمام السفارة الأمريكية بالعاصمة تونس احتجاجا على دعم الولايات المتحدة للعدوان الإسرائيلي على غزة.

* رياضة

** الدوري التركي الممتاز

– ألانيا سبور / بشيكطاش

– فاتح قره جمرك / غالاطة سراي

– فنربهتشة / قيصري سبور

– سيواس سبور / باشاك شهير

– طرابزون سبور / إسطنبول سبور

** الدوري الإنجليزي الممتاز

– مانشستر يونايتد / أرسنال

** الدوري الإسباني

– أتلتيكو مدريد / سيلتا فيغو

** الدوري الإيطالي

– يوفنتوس / ساليرنيتانا

– أتالانتا / روما

** الدوري الألماني

– بايرن ميونخ / فولفسبورغ

– بوخوم / باير ليفركوزن

** الدوري الفرنسي

– مونبلييه / موناكو

– باريس سان جيرمان / تولوز

——————-

** التقارير الخاصة

* حرب غزة

1- مؤرخ يهودي: تفشي معاداة السامية في جامعات بريطانيا مجرد ادعاءات (مقابلة)

مقابلة مع المؤرخ والأستاذ في قسم السياسة والعلاقات الدولية بجامعة أكسفورد اليهودي الأصل آفي شلايم قال فيها إن احتجاجات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين التي امتدت إلى بريطانيا سلمية، وأن ادعاء رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأن هناك زيادة غير مقبولة في معاداة السامية بالجامعات لا يعكس الحقيقة. (النشرة التركية/ لندن/ زحل دميرجي/ فيديو/ نحو 390 كلمة )

2- 82 أسيرة فلسطينية بينهن 38 أما في سجون إسرائيل (تقرير)

تقرير حول الأسيرات الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية وظروف اعتقالهن القاسية يتضمن مقابلة مع مسؤولة الإعلام في نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي) أماني سراحنة قالت فيها إن إسرائيل تعتقل 82 سيدة في سجون الدامون ومعبار هشارون ومراكز التحقيق والمعسكرات، مشيرة إلى أن من بينهم 38 أما، فيما قدرت عدد السيدات المعتقلات من قطاع غزة بالعشرات تواصل إسرائيل ارتكاب “جريمة الإخفاء القسري” بحقهن (النشرة العربية/ رام الله/ قيس أبو سمرة/ نحو 590 كلمة )

3- أم فلسطينية: لم أجد سريرًا دافئًا بعد ولادتي وذقت مرارة النزوح والفقد (تقرير)

قصة أم فلسطينية نزحت وعائلتها من شمال قطاع غزة إلى جنوبه فقتل زوجها بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي وهي حامل وعندما وضعت مولودها وخرجت من المشفى لم تجد سوى الأرض داخل خيمة لتفترشها ووليدها في ظل نقص الغذاء والدواء مثل مئات الأمهات اللواتي يعشن ظروفا صعبة (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ نحو 690 كلمة)

——————–

* نيوميديا

– أم فلسطينية: لم أجد سريرًا دافئًا بعد ولادتي وذقت مرارة النزوح والفقد



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق