تركيا تصعد للمركز الرابع أوروبيا في جذب الاستثمارات الدولية

bourbiza mohamed4 مايو 2024آخر تحديث :
تركيا تصعد للمركز الرابع أوروبيا في جذب الاستثمارات الدولية


أنقرة/ صدى طولماتش/الأناضول

** رئيس مكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية بُراق داغلي أوغلو:
– أصبحت تركيا وجهة بارزة للمستثمرين بفضل موقعها الاستراتيجي وبيئتها الاستثمارية القوية
– الاستثمار الدولي المباشر الذي اجتذبناه في عام 2023 بقيمة 10.6 مليارات دولار المؤشر الأكثر وضوحا لهذا النجاح
– رغم تباطؤ اتجاهات الاستثمار في عموم أوروبا أصبحت تركيا مركزًا جذابًا للمستثمرين الدوليين من خلال تعزيز بنيتها التحتية وتنويع اقتصادها

قال رئيس مكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية، بُراق داغلي أوغلو، إن تركيا صعدت إلى المركز الرابع في أوروبا عبر المشاريع الاستثمارية الدولية التي اجتذبتها العام الماضي، بقيمة 10.6 مليارات دولار.

جاء ذلك في حديث للأناضول، حول النتائج الأولية للتقرير الخاص بالدول الأكثر جذباً للاستثمار الدولي المباشر في أوروبا لعام 2023، والذي ستنشره شركة التدقيق والاستشارات (EY).

وبيّن داغلي أوغلو أن تركيا واصلت العام الماضي صعودها المطرد في فترة ما بعد الجائحة بين الدول الأكثر جذبا للاستثمارات الدولية المباشرة في أوروبا.

وذكر داغلي أوغلو أنه لأول مرة بعد جائحة كورونا يتم تسجيل انخفاض في مشاريع الاستثمار الدولي المباشر في أوروبا مقارنة بالعام السابق.

وأفاد أن وراء هذا التراجع انخفاض النمو الاقتصادي وارتفاع التضخم وزيادة أسعار الطاقة والمخاطر الجيوسياسية.

وذكر داغلي أوغلو أنه تم الإعلان عن 5694 مشروعًا استثماريًا في أوروبا العام الماضي، بانخفاض قدره 4 بالمئة مقارنة بالعام السابق.

وأوضح أنه مع هذا العدد من المشاريع، سجلت أوروبا معدلا أقل بنسبة 11 في المئة من مستوى 2019 قبل تفشي جائحة كورونا، وأقل 14 في المئة من الذروة في عام 2017.

وتابع: “بينما انخفضت مشاريع الاستثمار الدولي المباشر في قطاعات الخدمات بشكل كبير، فإن الانخفاض في قطاع التصنيع اقتصر على 1 في المئة”.

وذكر داغلي أوغلو أنه على الرغم من أن فرنسا اجتذبت أكبر عدد من المشاريع العام الماضي، إلا أنها سجلت انخفاضا بنسبة 5 بالمئة مقارنة بعام 2022.

ولفت إلى أن المملكة المتحدة احتلت المرتبة الثانية وارتفع عدد المشاريع التي جذبتها بنسبة 6 بالمئة سنويا، فيما احتلت ألمانيا المرتبة الثالثة وسجلت انخفاضا بنسبة 12 بالمئة على أساس سنوي.

** تركيا تصعد مركزا

وبيّن داغلي أوغلو أن تركيا واصلت خلال 2023 صعودها المطرد في فترة ما بعد كورونا بين الدول الأكثر جذبا للاستثمارات الدولية المباشرة في أوروبا.

وأوضح أن تركيا احتلت المركز السابع في القائمة على مستوى أوروبا عام 2020 والخامس عام 2022.

وذكر أن تركيا صعدت إلى المرتبة الرابعة ضمن العشرة الأوائل، مع استقطابها 375 مشروع استثمار دولي مباشر في عام 2023.

ولفت إلى أن تركيا، احتلت المرتبة الأولى بين العشرة الأوائل في عام 2023 من حيث معدل الزيادة، وذلك بزيادة قدرها 17 بالمئة مقارنة بالعام السابق.

وأردف “بينما كان هناك انخفاض إجمالي في عدد مشاريع التصنيع في عموم القارة، فإن عوامل مثل إعادة هيكلة سلاسل التوريد، والتوريد من الدول المجاورة مكنت عددا قليلا من دول القارة، بما في ذلك تركيا، من جذب مشاريع تصنيع أكثر”.

وذكر داغلي أوغلو أنهم يعملون من أجل التأكيد على أن تركيا وجهة استثمارية جذابة على المستوى العالمي وتقديم تجربة استثمارية رفيعة المستوى للمستثمرين الدوليين القادمين إلى البلاد.

وأردف :”أصبحت تركيا وجهة بارزة للمستثمرين بفضل موقعها الاستراتيجي وبيئتها الاستثمارية القوية.”

وتابع: “يعد الاستثمار الدولي المباشر الذي اجتذبناه في عام 2023 بقيمة 10.6 مليار دولار المؤشر الأكثر وضوحا لهذا النجاح.”

وأضاف: “على الرغم من تباطؤ اتجاهات الاستثمار في جميع أنحاء أوروبا، أصبحت تركيا مركزًا جذابًا للمستثمرين الدوليين من خلال تعزيز بنيتها التحتية وتنويع اقتصادها. وأن تخطينا إسبانيا واحتلالنا المركز الرابع بعد فرنسا وإنجلترا وألمانيا في هذا الصدد أمر إيجابي للغاية .”

وذكر داغلي أوغلو أنه :”عندما ننظر إلى السنوات العشر الماضية، نجد أن تركيا حافظت على مكانتها الرائدة خاصة في استثمارات قطاع التصنيع في منطقة جغرافية واسعة تغطي أوروبا الوسطى والشرقية، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا.

وأوضح :””لقد أصبحنا الدولة التي تجتذب معظم الاستثمارات الصناعية في هذه المناطق، حيث اجتذبت تركيا 21.7 في المائة من الاستثمارات الصناعية خلال الفترة المذكورة”..”

وبيّن: “نحن نحتل المرتبة الأولى كدولة جذبت معظم استثمارات التوسع، حيث اجتذبت تركيا 19.1% من استثمارات نوع التوسع المحققة منذ عام 2013.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق