المغرب.. أكبر نقابة تجدد مطلبها برفع الأجور والمعاشات

bourbiza mohamed21 أبريل 2024آخر تحديث :
المغرب.. أكبر نقابة تجدد مطلبها برفع الأجور والمعاشات


الرباط/ الأناضول

جددت نقابة الاتحاد المغربي للشغل، الأحد، مطلبها بضرورة إقرار زيادة عامة في الأجور والمعاشات.

جاء ذلك في بيان للاتحاد (أكبر نقابة في البلاد)، اطلعت الأناضول على نسخة منه، مع اقتراب انتهاء جولة الحوار الاجتماعي التي تهدف إلى التفاوض حول مطالب العمال مثل الأجور والقوانين المنظمة للعمل مثل قانون الإضراب وقانون النقابات.

وبدأت الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي بالعاصمة الرباط، في مارس/ آذار الماضي، ومن المقرر انتهاؤها قبل مايو/ أيار المقبل.

وقال الاتحاد إنه “يجدد مطلبه في رفع الأجور في القطاعين العام والخاص، وفتح حوار قطاعي، وتخفيف الضريبية المفروضة على الأجور”.

وأكد ضرورة الرفع من الحد الأدنى للأجور والزيادة في المعاشات.

ودعت النقابة الحكومة إلى “احترام التزاماتها في إطار حوار اجتماعي منتج يستجيب لمطالب عموم الموظفين”.

ولم يصدر من الحكومة تعقيب فوري بخصوص مطالب النقابة إلى حدود الساعة 18 ت.غ.

وقبل أسبوع، أكد وزير الإدماج الاقتصادي والتشغيل يونس السكوري، أن “الاجتماعات الحكومية مع المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب عرفت التداول حول مجموعة من المواضيع ذات الأولوية”.

وأوضح السكوري، أنه من بين أبرز هذه المواضيع “تحسين الدخل في القطاعين الخاص والعام، تماشيا مع رغبة الحكومة للتجاوب مع المطالب المشروعة للشغيلة”.

وأضاف “وكذلك إصلاح أنظمة التقاعد (…) وإجراء دراسة شاملة لسبل تحسين وضعية الطبقة العاملة، بالإضافة إلى إصلاح تشريعات العمل عبر القانون التنظيمي المنظم لممارسة حق الاضراب”.

وفي فبراير/ شباط 2022، انطلق الحوار الاجتماعي برعاية الحكومة وبمشاركة نقابات واسعة “للشروع في التفكير الجدي والمسؤول في كيفية تطوير الحوار الاجتماعي، ليكون عقده ملزما ومنتظما”، حسب ما أعلنه رئيس الحكومة عزيز أخنوش آنذاك، دون تحديد مدة انعقاده.

ونهاية أبريل/ نيسان من العام نفسه، أعلنت الحكومة توقيع ميثاق وطني للحوار الاجتماعي مع النقابات يشمل تحسين شروط العمل وزيادة الأجور، عشية إحياء اليوم العالمي للعمال في الأول من مايو.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق