انتخابات برلمان الكويت.. مقعد وحيد للمرأة ونسبة مشاركة 62 بالمئة

bourbiza mohamed5 أبريل 2024آخر تحديث :
انتخابات برلمان الكويت.. مقعد وحيد للمرأة ونسبة مشاركة 62 بالمئة


إبراهيم الخازن/ الأناضول

– أول انتخابات نيابية بعهد أمير البلاد مشعل جابر الأحمد الصباح عقب توليه الحكم في ديسمبر 2023
– رئيسا البرلمان السابقين مرزوق الغانم وأحمد السعدون حافظا على مقعديهما بمجلس الأمة 
– عدد من أدلوا بأصواتهم بلغ 518 ألفا و365 ناخبا وناخبة، من أصل 834 ألفا و733 يحق لهم التصويت
– نسبة التغيير في تركيبة المجلس الجديد بلغت 22 بالمئة عن تشكيلة مجلس 2023 وصعود 8 وجوه جديدة

سجلت انتخابات مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، مشاركة بنسبة 62 بالمئة، وفوز امرأة واحدة فقط من بين 13 مرشحة، كما حافظ مرزوق الغانم وأحمد السعدون، رئيسا البرلمان السابقين، على مقعديهما بالمجلس.

جاء ذلك بحسب إعلام كويتي، الجمعة، غداة إجراء انتخابات نيابية، الأولى في عهد أمير البلاد مشعل جابر الأحمد الصباح، عقب توليه مقاليد الحكم في ديسمبر/ كانون الأول 2023.

ووفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا”، أعلنت اللجان الرئيسية في الدوائر الانتخابية الخمس، الجمعة، فوز 50 مرشحا من بين 200 مرشح، لعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

وأشاد أمير الكويت بتحلي المواطنين بـ”حس وطني تجسد بمشاركتهم الفاعلة في ممارسة حقهم الدستوري”، وفق المصدر ذاته.

وأعلنت وزارة الإعلام، عبر حسابها بمنصة “إكس”، أن نسبة التصويت في انتخابات مجلس الأمة بلغت 62.1 بالمئة في جميع الدوائر.

وأوضحت أن عدد من أدلوا بأصواتهم بلغ 518 ألفا و365 ناخبا وناخبة، من أصل 834 ألفا و733 يحق لهم التصويت.

ووفق صحيفة “القبس” المحلية، بلغت نسبة التغيير في تركيبة المجلس الجديد 22 بالمئة عن تشكيلة مجلس 2023، وصعود 8 وجوه جديدة، وفوز امرأة واحدة فقط من بين 13 مرشحة.

​​​​​​​وفي 15 فبراير/ شباط 2024، أصدر الأمير مشعل الصباح، مرسوما بحل مجلس الأمة، الذي انتخب في يونيو/ حزيران 2023، نظرا إلى “ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي”، قبل أن يحدد في مارس/ آذار الماضي، 5 أبريل (الخميس الماضي)، موعدا لاختيار أعضاء مجلس “أمة 2024”.

وتعد انتخابات الخميس، الانتخابات التشريعية الـ21 في تاريخ البلاد، وثامن انتخابات تشريعية منذ عام 2012، ورابع انتخابات برلمانية تنظم في الكويت منذ عام 2020، وثاني انتخابات نيابية تجري في شهر رمضان، بعد انتخابات يوليو/ تموز 2013.

ويغلب التوتر على العلاقة بين الحكومة والبرلمان في الكويت؛ ما أدى مرارا إلى تقديم الحكومة استقالتها أو إقالتها، إثر استجوابات متكررة من النواب، إضافة إلى حل مجلس الأمة عدة مرات من قبل أمير البلاد.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق