قطر وإسبانيا تدعوان لفتح الممرات الآمنة في غزة للإغاثة

bourbiza mohamed3 أبريل 2024آخر تحديث :
قطر وإسبانيا تدعوان لفتح الممرات الآمنة في غزة للإغاثة


إبراهيم الخازن/ الأناضول

أكد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، الأربعاء، “ضرورة فتح الممرات الآمنة في غزة لعمليات الإغاثة”.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الجانبين، في قصر لوسيل اليوم في العاصمة القطرية الدوحة، وفق بيان للديوان الأميري بقطر.

وجرى خلال المقابلة “بحث علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، بالإضافة إلى مناقشة التطورات الإقليمية والدولية خاصة المتعلقة بتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة”.

وأكد الجانبان على “ضرورة بذل الجهود لخفض التصعيد وتجنيب المدنيين تبعات القتال، وفتح الممرات الآمنة في غزة للإغاثة والجهود الإنسانية، وضمان عدم اتساع رقعة العنف إقليميا”.

وفي سياق متصل، عقد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، جلسة مباحثات مع سانشيز شملت “استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، ومناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة”.

واستعرض الجانبان “أهمية تعزيز الجهود الإقليمية والدولية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع دون عوائق”، وفق ما ذكره بيان للخارجية القطرية.

وعقب الجلسة، جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن إقامة حوار استراتيجي بين قطر وإسبانيا.، وفق المصدر ذاته.

وخلال مؤتمر صحفي عقده الجانبان بالدوحة، قال رئيس وزراء قطر، إن بلاده ترحب بأي مباردة دبلوماسية تضع لحد للحرب في غزة وتساعد في العملية التفاوضية (الجارية بين حماس وإسرائيل).

وأعرب عن أمله أن تمثل قرارات محكمة العدل الدولية ومجلس الأمن (بشأن إنفاذ إدخال المساعدات لغزة ووقف إطلاق النار خلال شهر رمضان) خطوة لوقف إطلاق النار”، وفق ما ذكره بيان ثان للخارجية القطرية .

وهذا اليوم الثالث والأخير من جولة في منطقة الشرق الأوسط استهلها رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز بالأردن وتشمل السعودية وقطر على التوالي، يبحث خلالها مع قادة الدول الثلاث دعم مقترح عقد مؤتمر دولي للسلام على أساس حل الدولتين بين فلسطين وإسرائيل.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا على غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق