الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 3 أبريل 2024

bourbiza mohamed3 أبريل 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 3 أبريل 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأربعاء 3 أبريل/ نيسان 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين تعقده الجامعة العربية بمقرها في القاهرة بطلب من فلسطين، لبحث “تحرك بشأن ارتكاب إسرائيل جريمتي الإبادة الجماعية والتجويع” في قطاع غزة.

– متابعة مستجدات المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، غداة إعلان تل أبيب الثلاثاء عودة وفدها التفاوضي من جولة جديدة للمباحثات جرت مع الوسطاء في القاهرة.

– ضغوط وإدانات دولية مستمرة ضد إسرائيل بعد قتل جيشها 7 موظفي إغاثة أجانب في هجوم استهدف قافلة “المطبخ المركزي العالمي” بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

* تركيا

– وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يشارك في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي ببروكسل.

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم الـ180 من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الثلاثاء عن “32 ألفا و916 شهيدا و75 ألفا و494 مصابا” معظمهم أطفال ونساء.

– منظمة “المطبخ العالمي” تعلق نشاطها في غزة بعد مقتل 7 من موظفيها مساء الاثنين، بقصف إسرائيلي على دير البلح، يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفلسطين.

– ردا على تقارير إعلامية تحدثت عن قبول حماس بوجود عناصر أممية تراقب وقف إطلاق النار وتوزيع المساعدات الإنسانية في القطاع، جدد القيادي في حماس عزت الرشق، الثلاثاء، رفض الحركة لأي وجود أجنبي في القطاع لمراقبة وقف إطلاق النار إذا تم الاتفاق عليه.

– ضاربة عرض الحائط بقرار مجلس الأمن الداعي إلى وقف إطلاق النار خلال شهر رمضان، تواصل إسرائيل قصف المدنيين بعدة مناطق في القطاع، بينها دير البلح (وسط) وخان يونس ورفح (جنوب).

* الضفة الغربية

– عمليات الجيش الإسرائيلي المتصاعدة بالضفة الغربية منذ بداية حرب غزة، والتي أدت حتى الثلاثاء إلى مقتل 456 فلسطينيا، وإصابة نحو 4 آلاف و750 آخرين.

كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى نحو 7960، وهي أرقام قياسية خلال قرابة 6 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة.

* إسرائيل

– تصاعد احتجاجات أهالي الأسرى المحتجزين بغزة للضغط على حكومة نتنياهو لإبرام اتفاق هدنة، بعد نصب محتجين خياما أمام مقر الكنيست بالقدس استعدادا للاعتصام طوال الأسبوع الجاري، ومحاولات محتجين اقتحام مقر إقامة نتنياهو بالقدس الغربية.

– بعد الهجوم على القسم القنصلي في سفارة طهران بدمشق، اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء الثلاثاء، أن تل أبيب تخوض حربا متعددة الجبهات في الشرق الأوسط.

– في ثاني هجوم بمسيرة يستهدف جنوب إسرائيل خلال نحو 24 ساعة، أعلنت تل أبيب، الثلاثاء، تحطم طائرة مسيرة في الأراضي الأردنية قرب مطار رامون بمدينة إيلات دون وقوع إصابات.

– الانتقادات المستمرة لحكومة نتنياهو بشأن تعاملها مع حرب غزة، وأحدثها اتهام وزير الدفاع الإسرائيلي السابق موشيه يعلون، الثلاثاء، نتنياهو بـ”التضحية بأبناء وبنات إسرائيل المختطفين مقابل بقائه في السلطة وخدمة لمصالحه السياسية”.

– وفق معطيات الجيش الإسرائيلي، بلغ عدد قتلاه في حرب غزة 600 ضابط وجندي بينهم 256 سقطوا منذ بداية الهجوم البري على القطاع.

* لبنان

– متابعة مستجدات المواجهات الحدودية المتواصلة بين إسرائيل وحزب الله على وقع حرب غزة، غداة إطلاق صواريخ من لبنان تجاه مدينة نهاريا شمالي إسرائيل للمرة الأولى منذ نوفمبر الماضي دون وقع إصابات، وفق إعلام عبري.

وجراء المواجهات قُتل 264 عنصرا من حزب الله، و14 من حركة أمل، و12 من الجهاد الإسلامي، و13 من حماس، بالإضافة إلى 60 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 18 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله.

* اليمن

– هدوء حذر على جبهة المواجهات العسكرية شبه اليومية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، بعد يوم من إعلان الأخيرة تعرض محافظة الحديدة غربي اليمن لقصف أمريكي بريطاني، بينما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية تدمير مسيرتين للحوثيين باليمن.

* تونس

– جمعيات ونقابات تونسية، بينها “النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين” و”الجمعية التونسية للمحامين الشبان” و”عمادة الأطباء”، تنظم ندوة صحفية بالعاصمة تونس، بشأن الموقف من الوضع الصحي في فلسطين والإعلان عن قافلة برية للإغاثة تتجه إلى غزة.

* دولي

– اليوم الثاني وقبل الأخير من جولة شرق أوسطية استهلها الثلاثاء رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز بالأردن والسعودية، وتشمل أيضا قطر، ويبحث خلالها مع قادة الدول الثلاث دعم مقترح عقد مؤتمر دولي للسلام على أساس حل الدولتين بين فلسطين وإسرائيل.

* رياضة

** الدوري التركي الممتاز

– سيواس سبور / فاتح قرة جمرك

– فنربهتشة / أضنة دمير سبور

– قيصري سبور / قاسم باشا

– قونية سبور / طرابزون سبور

** الدوري الإنجليزي

– أرسنال / لوتون تاون

– مانشستر سيتي / أستون فيلا

** كأس إيطاليا (نصف النهائي)

– فيورنتينا / أتالانتا

** كأس ألمانيا (نصف النهائي)

– باير ليفركوزن / فورتونا دوسلدورف

** كأس فرنسا (نصف النهائي)

– باريس سان جيرمان / ستاد رين

——

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- تركيا.. مقصد عالمي للسياحة العلاجية (تقرير)

بالمزايا التي تقدمها والنجاح الذي حققته في مجال السياحة العلاجية بمختلف التخصصات والأمراض، احتلت تركيا مكانة رفيعة بين دول العالم وباتت مقصدا للزوار بقصد السياحة العلاجية من مختلف البلدان. (النشرة التركية/ أنطاليا/ عائشة يلديز/ صور وفيديو/ 400 كلمة)

* حرب غزة

2 – ملابس العيد.. ما تبقى لأم بغزة من رضيعين بعد عقم 11 عاما (تقرير)

كاميرا الأناضول ترافق الأم الفلسطينية رانيا أبو عنزة (35 عاما) وهي تبحث بين ركام منزلها المدمر عن أي ذكريات لرضيعيها التوأمين نعيم ووسام (5 أشهر)، اللذين أنجبتهما بعد 11 عاما من الزواج، ثم قتلهما الجيش الإسرائيلي مع والدهما في غارة استهدفتهم وهم نيام في منزلهم بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة. (النشرة العربية/ غزة/ محمد حبوش/ فيديو/ 600 كلمة)

* الشرق الأوسط

3- رجل دين مسيحي: إجراءات إسرائيل قيدت وصولنا للكنيسة (مقابلة)

الأب طلعت عواد راعي كنيسة “رقاد العذراء” في قرية عابود الفلسطينية غرب رام الله وسط الضفة الغربية، قال في مقابلة مع الأناضول إن إجراءات إسرائيل بعد 7 أكتوبر الماضي حولت حياته كما بقية سكان الضفة إلى “كابوس ومعاناة يومية” مؤكدا تقييد تل أبيب لوصوله إلى كنيسته (النشرة العربية / قيس أبو سمرة / رام الله / صور وفيديو / نحو 880 كلمة)

* اقتصاد

4- بتكوين تتفوق على كل قطاعات الاستثمار للربع الأول 2024 (تقرير)

بمقدار 30 ألف دولار، صعد سعر وحدة بتكوين خلال الربع الأول 2024 لتستقر عند 70 ألف دولار، متفوقة وبمراحل على النمو الذي سجلته بقية العملات المشفرة، ووسط توقعات بأسابيع ذهبية للعملة المشفرة الأبرز، مع قرب حدث تنصيفها الذي سيقلل المعروض ويصعد بالأسعار. (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

——————-

** نيوميديا

– ملابس العيد.. ما تبقى لأم بغزة من رضيعين بعد عقم 11 عاما

– رجل دين مسيحي: إجراءات إسرائيل قيدت وصولنا للكنيسة



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق