الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 1 أبريل 2024

bourbiza mohamed1 أبريل 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 1 أبريل 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الاثنين 1 أبريل/ نيسان 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– مستجدات المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، وسط ترقب استئناف المحادثات بالقاهرة بحضور وفد إسرائيلي بممثلين عن “الموساد” و”الشاباك” ووكالة الاستخبارات العسكرية.

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم الـ178 من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الأحد عن “32 ألفا و782 شهيدا، و75 ألفا و298 مصابا ” معظمهم أطفال ونساء.

– انسحاب الجيش الإسرائيلي من مجمع الشفاء الطبي ومحيطه بمدينة غزة، بعد أسبوعين من اقتحامه يكشف عن عشرات القتلى والجرحى ودمار هائل في المستشفى ومحيطه.

– استهداف إسرائيل للمستشفيات يطال أيضا “شهداء الأقصى” وسط القطاع، ما أدى لمقتل فلسطينيين وجرح آخرين بينهم صحفيين، بقصف إسرائيلي استهدف خياما في ساحة المستشفى.

وأسفر القصف عن تضرر خيمة الأناضول في ساحة المستشفى ما أدى إلى إلحاق أضرار بها وإتلاف معدات صحفية بداخلها.

– في تطور جديد، أوقفت اللجان الشعبية والعشائر الفلسطينية في قطاع غزة، الأحد، تأمين المساعدات إلى شمال القطاع، بسبب استهداف الجيش الإسرائيلي لها على شارع صلاح الدين، ما أسفر عن مقتل 70 شخصًا وإصابة عشرات.

– إنسانيا، حذر متحدث منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” جيمس إلدر، الأحد، أن “أطفال قطاع غزة مازالوا يتعرضون لأهوال الحرب والجوع، فيما العالم يشاهد”.

* الضفة الغربية

– التوترات الأمنية المستمرة بالضفة الغربية جراء عمليات الجيش الإسرائيلي المتصاعدة منذ بداية حرب غزة، والتي أدت حتى الأحد إلى مقتل 455 فلسطينيا، وإصابة نحو 4 آلاف و750 آخرين.

كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى نحو 7895، وهي أرقام قياسية خلال قرابة 6 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة.

– ردود الفعل المتوقعة على تسلم الحكومة الفلسطينية الجديدة مهامها برئاسة محمد مصطفى مهامها رسميا بعد أدائها اليمين الدستورية أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الأحد.

* إسرائيل

– الحالة الصحية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد خضوعه مساء الأحد لجراحة فتاق تحت تخدير كلي، وتولي نائبه وزير العدل ياريف ليفين مهامه مؤقتا.

– تزايد حدة احتجاجات أهالي الأسرى المحتجزين بغزة للضغط على حكومة نتنياهو لإبرام اتفاق هدنة وتبادل، مع استئناف المفاوضات غير المباشرة بين “حماس” وإسرائيل في القاهرة، ومتظاهرون ينصبون خياما أمام مقر الكنيست بالقدس استعدادا للاعتصام طوال الأسبوع الجاري.

– ردود الفعل المتوقعة على تصريحات ضباط إسرائيليين لصحيفة “هآرتس” العبرية قالوا خلالها إن غالبية القتلى الفلسطينيين الذين صنفهم الجيش “إرهابيين” هم مدنيون.

– الانتقادات والتداعيات المستمرة على حكومة نتنياهو جراء حرب غزة، وأحدثها إعلان إيلون ليفي، متحدث الحكومة باللغة الانجليزية، الأحد، استقالته من منصبه، بعد نحو ثلاثة أسابيع من تعليق عمله بسبب انتقاده العلني لوزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، وفق إعلام عبري.

– مستجدات أزمة التجنيد الإجباري لليهود المتدينين “الحريديم”، غداة شروع نتنياهو بالعمل على تشكيل لجنة وزارية لصياغة قانون تجنيد جديد يتجاوز حكم المحكمة العليا الصادر الأسبوع الماضي والقاضي بتجميد ميزانيات المدارس الدينية اليهودية التي يرفض طلابها الحريديم أوامر التجنيد الصادرة من الجيش.

– ردود الفعل الدولية المتوق على إعلان نتنياهو، مساء الأحد، أن حكومته وافقت على الخطط العملياتية لاجتياح رفح، رغم التحذيرات الدولية والمعارضة الأمريكية.

– ومنذ بداية الحرب على غزة، بلغت حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي 598 ضابطا وجنديا من بينهم 254 سقطوا منذ بداية الهجوم البري على القطاع 27 من ذات الشهر.

* لبنان

– متابعة مستجدات المواجهات الحدودية المتواصلة بين حزب الله وإسرائيل على وقع حرب غزة، غداة مقتل شخص باستهداف سيارة بصاروخ من مسيرة إسرائيلية في بلدة كونين بقضاء بنت جبيل جنوب لبنان.

وجراء المواجهات قُتل 261 عنصرا من حزب الله، و14 من حركة أمل، و12 من الجهاد الإسلامي، و13 من حماس، بالإضافة إلى 60 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 18 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله.

* اليمن

– هدوء حذر منذ يومين على جبهة المواجهات العسكرية شبه اليومية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، بعد إعلان القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، الجمعة، تدمير 4 مسيرات أطلقها الحوثيون باتجاه سفينتين في البحر الأحمر.

* المغرب

– تنظم الجبهة المغربية لدعم فلسطين (غير حكومية) مسيرة تضامنية مع غزة بمدينة طنجة شمالي البلاد.

* دولي

– جولة في منطقة الشرق الأوسط يستهلها رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز بالأردن وتشمل السعودية وقطر على التوالي، وتستمر 3 أيام يبحث خلالها مع قادة الدول الثلاث دعم مقترح عقد مؤتمر دولي للسلام على أساس حل الدولتين بين فلسطين وإسرائيل

* رياضة

** الدوري الإسباني

– فياريال / أتلتيكو مدريد

** الدوري الإيطالي

– ليتشي / روما

– إنتر ميلان / إمبولي

——

** التقارير الخاصة

* حرب غزة

1- غزة.. صوت الأذان يصدح من مساجد دمرتها إسرائيل (تقرير)

رغم تدمير الجيش الإسرائيلي لعشرات المساجد في قطاع غزة، فإن صوت الأذان لا يزال يصدح في مواعيده المعتادة بمسجد العودة بمخيم جباليا شمالي القطاع، أسوة بمساجد أخرى ظلت مآذنها صامدة في وجه الدمار (النشرة العربية/ غزة/ محمد ماجد/ فيديو/ 600 كلمة)

* الشرق الأوسط

2- باجة التونسية.. عاصمة حلوى “المخارق” في رمضان (تقرير)

يزدهر طلب التونسيين على حلوى المخارق خلال شهر رمضان، خاصة في مدينة باجة، ورغم تمسك صانعو هذه الحلوى بأصلها الباجي إلا أن هناك روايات تربطها بأصول تركية أو أندلسية. (النشرة العربية/ تونس/ عادل الثابتي / صور وفيديو/ 900 كلمة)

3- “موائد الأرحام” بالأردن.. تقليد تهدده الظروف الاقتصادية (تقرير)

“موائد الأرحام” تقليد يتبعه الأردنيون خلال رمضان، لاسيما وسط القرى، ويهدف إلى جمع أرحامهم على موائد الإفطار في الشهر الكريم، إلا أن الظروف الاقتصادية الصعبة في البلاد كانت سببا في تراجع ملحوظ لهذه العادة بالموسم الحالي (النشرة العربية/ عمّان/ ليث الجنيدي/ فيديو زوم/ 850 كلمة)

4- ماذا وراء المظاهرات المتصاعدة بالأردن جوار السفارة الإسرائيلية؟ (تقرير)

بعد النصف الأول من رمضان، تصاعدت التظاهرات بالأردن تضامنا مع قطاع غزة منذ بدء الحرب الإسرائيلية، خاصة بجوار السفارة الإسرائيلية بالعاصمة عمان، بشكل يومي، وبإذن من السلطات.
أستاذ العلوم السياسية بدر الماضي اعتبر في حديث للأناضول، أن المظاهرات “بدأت تخرج عن المألوف”، حيث بدأ التحول في الخطاب الشعبي من مهاجمة الكيان الاسرائيلي إلى مهاجمة السياسات الحكومية الأردنية.
أما الخبير الاستراتيجي عيسى الشلبي، فرأى أن في ذلك “ضغط على النظام السياسي الأردني لإلغاء اتفاقية وادي عربة للسلام مع إسرائيل وقطع كافة العلاقات مع دولة الاحتلال. (النشرة العربي / عمان / ليث الجنيدي / بدون صور أو فيديو/ نحو ألف كلمة)

* دولي

5- إجراءات العدل الدولية الجديدة ضد إسرائيل.. مسارات المستقبل (تقرير)

تقرير يسلط الضوء على تفاصيل القرارات الجديدة التي أعلنتها محكمة العدل الدولية في 28 مارس الماضي بشأن قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، ويبرز أهميتها وخصائصها وتأثيراتها على المسار المستقبلي للقضية، واختلافها عن الإجراءات السابقة الصادرة في يناير المنصرم. (النشرة التركية /لاهاي/ سلمان أقسنكر/ بدون صور أو فيديو/ 1000 كلمة)

* اقتصاد

6- القطاع المصرفي الفلسطيني.. تعاملات تحت الضغط الإسرائيلي (إطار)

وسط تهديدات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتيرتش بتعليق تعامل بنوك تل أبيب مع نظيرتها الفلسطينية، ترصد الأناضول التأثيرات المحتملة جراء عزل البنوك في فلسطين مع إسرائيل وبالتالي مع العالم، وتسلط الضوء على بدائل أداء القطاع المصرفي الفلسطيني بمعزل عن هذا التعامل (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

——————-

** نيوميديا

– غزة.. صوت الأذان يصدح من مساجد دمرتها إسرائيل

– موائد الأرحام” بالأردن.. تقليد تهدده الظروف الاقتصادية

– باجة التونسية.. عاصمة حلوى “المخارق” في رمضان



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق