أمير الكويت يدعو إلى المشاركة في انتخابات البرلمان الخميس

bourbiza mohamed1 أبريل 2024آخر تحديث :
أمير الكويت يدعو إلى المشاركة في انتخابات البرلمان الخميس


إبراهيم الخازن/ الأناضول

دعا أمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح، الاثنين، إلى المشاركة في انتخابات البرلمان المقرر إجراؤها الخميس المقبل، محذرا من “دعاة الفتنة وممارسات تهدد الوحدة الوطنية”.

جاء ذلك في كلمة متلفزة بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان، وقبل 3 أيام من انتخابات نيابية مقررة في 4 أبريل/ نيسان الجاري.

وفي 15 فبراير/ شباط الماضي، أصدر الأمير مرسوما بحل مجلس الأمة، الذي انتخب في يونيو/ حزيران 2023، نظرا إلى “ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي، وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة”.

وفي كلمته، حث أمير الكويت على “البعد عن التعصب والمصالح الشخصية، وكافة الممارسات الخاطئة التي تهدد الوحدة الوطنية”.

وخاطب شعب الكويت، قائلا: “أتمنى منكم ونحن مقبلون على انتخابات مجلس الأمة (2024)، أن تحسنوا اختيار من يمثلونكم، وألا يتم اختيار من كان هدفه تحقيق المصلحة الشخصية، أو افتعال الأزمات أو المساس بالثوابت الدستورية”.

وطالب بالابتعاد “عن خيانة أمانة الصوت، وعلى المرشح أن يجتنب إثارة مشاعر الناخبين وتأجيج عواطفهم على حساب الوطن والمواطنين”.

وأعرب أمير الكويت عن أمله في أن “تسفر الانتخابات المقبلة عن مجلس متميز بوجوه ذات فكر مستنير، (..) يستفيدون من الدروس والتجارب البرلمانية السابقة، وينهضون بمسؤولياتهم الوطنية”.

وفي حثه على الانتخابات قال: “نتطلع إلى مشاركة أبناء وطننا العزيز في الانتخابات، ومن يقاطعها فإنه يفرط في حقه الدستوري ولم يؤد أمانة الاختيار، ولا يحق له بعد ذلك أن يلوم أحدا على تدني المخرجات ولا على سوء الأداء وعدم الإنجاز”.

ودعا إلى “عدم الالتفات إلى دعاة الفرقة والفتنة (دون تسميتهم)، وأن نكون صفا واحدا نحمي الكويت وأهلها”.

كما تطرق إلى الأوضاع في غزة، داعيا “الله أن يلطف بالأشقاء في غزة، وأن يمدهم بنصره وتأييده”.

ويغلب التوتر على العلاقة بين الحكومة والبرلمان في الكويت، ما أدى مرارا إلى تقديم الحكومة استقالتها أو إقالتها، إثر استجوابات متكررة من النواب، بالإضافة إلى حل مجلس الأمة مرات عديدة.

وكثيرا ما حذر أمير البلاد منذ كان وليا للعهد، من تداعيات توتر العلاقة بين البرلمان والحكومة، ودعا إلى التعاون بينهما في أول كلمة له بالبرلمان عقب توليه مقاليد الحكم في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

والانتخابات المقبلة لمجلس الأمة ستكون الأولى في عهد أمير الكويت الحالي، فيما شهد عهد الأمير الراحل نواف الأحمد الجابر الصباح بين عامي 2020 و2023، إجراء 3 انتخابات برلمانية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق