إسرائيل تعلن وفاة أسير فلسطيني

bourbiza mohamed16 مارس 2024آخر تحديث :
إسرائيل تعلن وفاة أسير فلسطيني


القدس ـ رام الله / زين خليل، عوض الرجوب / الأناضول

أعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية، السبت، وفاة الأسير جمعة أبو غنيمة الذي عُثر عليه فاقدا للوعي في زنزانته قبل 4 أيام، بحسب إعلام عبري.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن أبو غنيمة، وهو بدوي فلسطيني يحمل التابعية الإسرائيلية من سكان النقب (جنوب) توفي الليلة الماضية (الجمعة/السبت)، في أحد المستشفيات.

والثلاثاء، عثر سجانون في سجن “إيشل” في بئر السبع (جنوب) على أبو غنيمة (26 عاما) فاقدا للوعي داخل زنزانته، وفق المصدر نفسه.

ووفق قناة “كان” التابعة لهيئة البث الرسمية: “اعتقلت قوات الجيش أبو غنيمة في ديسمبر/ كانون الأول 2023، أثناء عودته من قطاع غزة، وتم تحويله إلى جهاز الأمن العام (الشاباك) للتحقيق معه”.

وبحسب لائحة الاتهام الصادرة بحقه، تسلل أبو غنيمة في 2016 إلى قطاع غزة، وهناك انضم إلى الجناح العسكري لحركة حماس، وقدم “معلومات حساسة” عن مواقع الجيش الإسرائيلي في الجنوب.

ولم يرد تعليق من حركة حماس بشأن الواقعة حتى الساعة 12:45 تغ.

من جهتها، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية (حكومية) ونادي الأسير (أهلي) في بيان مشترك، استشهاد الأسير أبو غنيمة في سجون إسرائيل، “وذلك بعد خمسة أيام من إعلان الاحتلال نقله بوضع صحي خطير من زنزانته في سجن (إيشل) إلى أحد المستشفيات”.

ولفتت الهيئة والنادي إلى أن “إعلام الاحتلال كشف عن استشهاد معتقلين من غزة في معسكرات الاحتلال، وحتى اليوم يرفض الإفصاح عن هوياتهم، وذلك في ضوء استمراره بتنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحقّ معتقلي غزة بعد السابع من أكتوبر”.

وحمّلت المؤسستان إدارة السجون الإسرائيلية “التي تواصل تنفيذ عمليات التّعذيب والجرائم الطبيّة الممنهجة، والتي وصلت ذروتها بعد السابع من أكتوبر، المسؤولية الكاملة عن استشهاد أبو غنيمة”.

وأضافتا أنه “مع استشهاد أبو غنيمة فإن عدد شهداء الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال منذ عام 1967 ارتفع إلى 250 شهيدًا على الأقل”.

وأشارتا إلى أن إجمالي الأسرى في السجون الإسرائيلية، “وصل إلى أكثر من 9100 بينهم 3558 معتقلًا إداريًا”.

وبينما تقول الهيئة والنادي إن “عدد الشهداء الأسرى الذين ارتقوا بعد السابع من أكتوبر في سجون الاحتلال ومعسكراته نتيجة لعمليات التعذيب والجرائم الطبيّة يرتفع إلى 13 شهيدًا على الأقل ممن أعلن عن استشهادهم”، تفيد معطيات منظمة “أطباء لحقوق الإنسان” الإسرائيلية بأن أبو غنيمة هو الأسير رقم 9 الذي يلقى حتفه في سجون إسرائيل منذ بداية الحرب على غزة.

وفي 20 فبراير/ شباط الماضي، كشفت المنظمة عن عشرات الشهادات حصلت عليها بشأن انتهاكات بالضرب وإساءة المعاملة والإهانات الجنسية والإهمال الطبي لمعتقلين فلسطينيين، منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ووقتها قالت المنظمة: “منذ 7 أكتوبر نعرف عن 8 حالات وفاة حدثت لمعتقلين وأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية: مجدو وعوفر وكتسيعوت، بالإضافة لمرافق الاعتقال التابعة للجيش”.

ومنذ نحو ستة أشهر، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أمريكي، خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا بالبنية التحتية، ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق