الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 13 مارس 2024

bourbiza mohamed13 مارس 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 13 مارس 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأربعاء 13 مارس/ آذار 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– جهود مستمرة من الوسطاء للتوصل إلى صفقة جديدة لتبادل أسرى وهدنة بين إسرائيل وحركة “حماس”، غداة تصريحات لمتحدث وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، قال خلالها إن جهود المفاوضات والاتصالات القطرية في هذا الإطار “مستمرة مع جميع الأطراف”.

واستدرك الأنصاري قائلا: “ما زال يحدونا الأمل بأن نصل إلى اتفاق يضمن بداية العمل نحو التهدئة، ولكن الوضع معقد بشكل كبير جدا في الوقت الحالي”.

وقال: “كنا جميعا ندفع باتجاه التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان، لكن (عدم حدوث) ذلك لم يمنعنا من مواصلة العمل والمفاوضات للتوصل إلى اتفاق”.

وما زالت محاولات الوساطة القطرية والمصرية والأمريكية تصطدم بتعنت الجانب الإسرائيلي حيال مطالب “حماس” بضرورة التعهد بوقف الحرب والانسحاب العسكري من القطاع وحرية عودة النازحين إلى شمال القطاع (مصطفى حبوش ومحمد ماجد وعبد الرؤوف أرناؤوط)

– الاستعدادات وأعمال البناء الجارية على ساحل مدينة غزة لتمهيد رصيف بحري لاستقبال المساعدات الإنسانية، بعد بدء آليات ثقيلة بالعمل في منطقة “البيدر” الخاضعة لسيطرة القوات الإسرائيلية جنوب غرب مدينة غزة، بهدف استقبال سفن تحمل مساعدات للقطاع.

والثلاثاء، انطلقت أول سفينة إغاثية لغزة من ميناء لارنكا في قبرص الرومية محملة بنحو 200 طن من الطعام، وفق ما ذكرت مؤسسة “وورلد سينترال كيتشن” الخيرية، في محاولة لفتح ممر بحري لإيصال المساعدات إلى القطاع الذي يرزح تحت الحرب والحصار المشدد للشهر السادس. (مصطفى حبوش وعبد الرؤوف أرناؤوط)

* فلسطين

** غزة

– في ثالث أيام رمضان، تدخل الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة يومها الـ 159، مخلفة حتى الثلاثاء “31 ألفا و184 شهيدا و72 ألفا و889 مصابا” معظمهم أطفال ونساء، وسط عدم اكتراث إسرائيلي بعدد الضحايا المتزايد وحجم الدمار والكارثة الإنسانية التي تحاكم بسببها تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

– ارتفاع عدد الضحايا جراء استهداف إسرائيل طوابير انتظار المساعدات شمال القطاع إلى أكثر من 400 قتيل و1300 مصاب، وفق الإعلام الحكومي بغزة.

وناشدت وزارة الصحة بغزة المجتمع الدولي إنقاذ سكان شمال القطاع من الجوع والموت ثمنا لوجبة طعام، قائلة إن “قصف تجمعات الجياع أصبح روتينا يوميا تمارسه إسرائيل”.

– في ثاني أيام رمضان ارتكبت إسرائيل “8 مجازر في القطاع خلال 24 ساعة، راح ضحيتها 72 شهيدا و129 جرحى”، وفق صحة غزة.

– زيادة عدد ضحايا سوء التغذية والجفاف في القطاع إلى “27 شهيدا”.

– وسط مواجهات عنيفة بين فصائل المقاومة الفلسطينية والقوات الإسرائيلية بمدينة حمد شمال مدينة خانيونس جنوب القطاع، قالت “كتائب القسام” إنها أوقعت قوتين إسرائيليتين بين قتيل وجريح، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 3 من جنوده في معارك غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

– وحول خسائره البشرية، أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أن جثة أحد جنوده محتجزة لدى حركة حماس في غزة منذ 7 أكتوبر، لترتفع بذلك حصيلة قتلاه إلى 590، بينهم 249 عسكريا قتلوا في المعارك البرية التي بدأت في 27 من الشهر نفسه.

– بعد يوم من إنزال جوي مشترك لمساعدات على قطاع غزة بين الأردن والولايات المتحدة وفرنسا وبلجيكا ومصر من جهة، والإمارات ومصر من جهة أخرى، أعلن الجيش المصري، الثلاثاء، تنفيذ إسقاط جوي جديد لمساعدات إغاثية على شمال القطاع ضمن تحالف دولي، دون مزيد من التفاصيل.

ولأول مرة منذ 20 فبراير، أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، استئنافه إدخال المساعدات إلى غزة وإيصال أول قافلة إلى شمال القطاع تكفي لعدد 25 ألف شخص. (مصطفى حبوش ومحمد ماجد)

* الضفة الغربية

– اقتحامات ينفذها الجيش الإسرائيلي بمدن الضفة الغربية بوتيرة يومية، تصاعدت منذ اندلاع حرب غزة، أسفر آخرها عن إصابة فلسطينيين خلال اقتحام مدينة جنين واعتقال العشرات بعدة محافظات.

فيما قتلت الشرطة الإسرائيلية مساء الثلاثاء طفلا فلسطينيا في مدينة القدس الشرقية المحتلة بدعوى إطلاقه ألعابا نارية تجاه عناصرها.

وحتى الثلاثاء أدت عمليات الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية إلى مقتل 430 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و700 آخرين.

كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى نحو 7555، وهي أرقام قياسية خلال قرابة 5 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة. (قيس أبو سمرة)

* إسرائيل

– انتقادات داخلية وخارجية مستمرة لمواقف الحكومة الإسرائيلية من الحرب في غزة، وأحدثها تحذير وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ، تل أبيب من استمرار خسارتها لدعم بعض الدول إذا لم تغيّر نهجها الحالي فيما يخص الحرب على غزة.

كما انتقد الرئيس الأيرلندي مايكل هيغينز، حملة إسرائيل المناهضة لوكالة “الأونروا” الأممية، وقال إن إطلاق مثل هذه الحملة “عار مخز”.

وداخليا، انتقد الوزير الإسرائيلي جدعون ساعر، سياسة الحكومة تجاه غزة، معلنا فض شراكته السياسية مع الوزير بمجلس الحرب بيني غانتس وحل تحالف “معسكر الدولة”، داعيا إلى الانضمام لمجلس الحرب ككتلة مستقلة.

– تداعيات تعليق الجامعة العبرية في القدس عمل المحاضرة العربية البروفسور نادرة شلهوب كيفوركيان بسبب مواقفها السياسية المناهضة للحرب على غزة.

وذكرت هيئة البث الرسمية أن القرار جاء “عقب تفوهات خطيرة أدلت بها، حيث أعربت عن فرحتها لخوف يهود منها عندما تتحدث اللغة العربية في الشارع”، واعتبرت أن نادرة “اتهمت إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة”.

– ردود الفعل المحلية على إدانة وزارة الخارجية الأردنية، الثلاثاء، إقدام إسرائيل على قتل اثنين من مواطنيها في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية الاثنين، وطالبت تل أبيب بالتحقيق في الحادثة. (عبد الرؤوف أرناؤوط)

* لبنان

– ردا على قصف إسرائيل مدينة بعلبك في العمق اللبناني لليوم الثاني، أعلن حزب الله إطلاق “أكثر من 100 صاروخ كاتيوشا” باتجاه مواقع عسكرية في شمال إسرائيل، بينها ثكنة كيلع وقاعدة يوآف.

وعقب إطلاق الصواريخ، دعا وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، وزير الدفاع يوآف غالانت إلى إعلان الحرب على لبنان.

وقال بن غفير، عبر منصة إكس: “غالانت، الجيش هو مسؤوليتك، ماذا تنتظر؟ جرى إطلاق أكثر من 100 صاروخ على دولة إسرائيل وأنتم تجلسون هادئين؟”.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي الثلاثاء، إنه هاجم نحو 4500 هدف لحزب الله منذ بداية الحرب قبل 5 أشهر، بينما لم يصدر تعليق فوري من الحزب.

وجراء المواجهات بين إسرائيل وحزب الله منذ 8 أكتوبر، قُتل 242 عنصرا من “حزب الله”، و11 من حركة أمل، و12 من الجهاد الإسلامي، و12 من حماس، بالإضافة إلى 48 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما قُتل 6 مدنيين إسرائيليين و11 جنديًا، وفق ما رصدته الأناضول لما يعلنه الجانبان. (وسيم سيف الدين)

* اليمن

– مستجدات المواجهات العسكرية شبه اليومية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان القيادة المركزية الأمريكية تنفيذ 6 ضربات استهدفت أهدافا حوثية، بينها مركبة غاطسة مسيرة و18 صاروخا مضادا للسفن.

وكانت الحوثي أعلنت مساء الاثنين قصفها سفينة “بينوكيو” الأمريكية في البحر الأحمر، في عملية أكدتها “سنتكوم” مبينة أن السفينة “مملوكة لسنغافورة وترفع علم ليبريا”.

وفي أحدث تقديرات الخسائر الاقتصادية للصراع المستمر منذ نوفمبر، أعلنت رابطة مالكي السفن الألمانية، الثلاثاء، أن تحويل الملاحة عن البحر الأحمر واتخاذ طريق رأس الرجاء الصالح بديلا، يكلف كل سفينة مبلغا إضافيا قدره مليون دولار. (محمد السامعي)

* الأردن

– مؤتمر صحفي مشترك بالعاصمة عمّان بين وزير الخارجية أيمن الصفدي ونظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الذي يصل المملكة في زيارة غير معلنة المدة (ليث الجنيدي)

* المغرب

– وقفة أمام مبنى البرلمان بالرباط دعما لغزة، بدعوة من مجموعة العمل من أجل فلسطين (غير حكومية).

– ينظم الأطباء بالمغرب إضرابا عن العمل ليوم واحد للمطالبة بتحسين وضعية العمل ورفع الأجور. ووفق اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين (غير حكومية)، فإن هذا الإضراب يستثني أقسام الطوارئ والإنعاش والعناية المركزة. (خالد مجدوب)

* السودان

– التطورات الميدانية غداة إعلان الجيش السوداني استعادته مقر الإذاعة والتلفزيون الرسميين بأم درمان غرب العاصمة من قوات الدعم السريع التي سيطرت عليه منذ بداية الحرب منتصف أبريل/ نيسان 2023. (عادل عبد الرحيم)

* تونس

– مؤتمر صحفي تعقده الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالعاصمة تونس للإعلان عن نتائج انتخابات مجالس الأقاليم التي جرت خلال ديسمبر ويناير الماضيين (عادل الثابتي)

* رياضة

** دوري أبطال أوروبا ( إياب ثمن النهائي)

– أتلتيكو مدريد (إسبانيا) / إنتر ميلان (إيطاليا)

– بوروسيا دورتموند (ألمانيا) / إيندهوفن (هولندا)

** كأس فرنسا ( ربع النهائي)

– باريس سان جيرمان / نيس

——

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- موصياد: شركات تركيا ستساهم بمشاريع رؤية 2030 السعودية (مقابلة)

بمقابلة مع الأناضول، أشار محمود أسمالي، رئيس جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين “موصياد” إلى الفرص التاريخية أمام تركيا للاستثمار في السعودية في إطار “رؤية 2030″، وعدد المزايا التي تجعل الشركات التركية متقدمة في هذا المجال، مثل قدرتها الإنتاجية العالية والقوى العاملة المدربة والموقع الاستراتيجي والعلاقات الثنائية. (النشرة التركية / إسطنبول / أركين غريب / فيديو / 700 كلمة)

* حرب غزة

2- شح الطعام في غزة.. هم مضاعف خلال رمضان (تقرير)

عائلة الخور المؤلفة من 12 فردا بما في ذلك الأطفال، تعيش ساعات رمضان في همّ متواصل لتوفير وجبة إفطار وسحور داخل إحدى مدارس النازحين بخانيونس جنوب قطاع غزة. قالت الأم ريم الخور للأناضول إنهم اعتادوا الجوع لكنها قلقة على صغارها الذين يعانون من سوء التغذية، قائلة إنهم لم يجدوا أول أيام رمضان سوى قليل من الفول وحساء العدس (النشرة العربية/ غزة/ محمد ماجد/ فيديو/ 500 كلمة)

3- “خباز المخيم” يسد رمق نازحين جنوب غزة (تقرير)

يجلس الخباز سهيل قاسم على الأرض أمام فرن صنعه من الطين في أحد المخيمات بخانيونس جنوب قطاع غزة، ليواصل العمل في مهنته التي بدأها منذ 35 عاما، خدمة لنازحي المخيم الذين يتحلقون حوله أملا في الحصول على خبز أصبح نادرا مع شح الدقيق وغاز الطهي. (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ 450 كلمة)

——

** نيوميديا

– شح الطعام في غزة.. هم مضاعف خلال رمضان

– “خباز المخيم” يسد رمق نازحين جنوب غزة



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق