الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 11 مارس 2024

bourbiza mohamed11 مارس 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 11 مارس 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الاثنين 11 مارس/ آذار 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– غزة تستقبل رمضان تحت القصف المتواصل منذ أكثر من 5 أشهر في ظل تخييم الجمود على مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار. وضغط الملايين حول العالم في مظاهرات زادت حدتها الأسابيع الأخيرة للتوصل إلى هدنة خلال الشهر الكريم، لكن تعنت إسرائيل ورفضها السماح بحرية حركة الغزيين في القطاع والتعهد بإنهاء الحرب وسحب قواتها حال دون ذلك.

– كما كان متوقعا، بدأت إسرائيل بالتضييق على المسلمين بعد إعلان غرة رمضان، حيث منعت الشرطة الإسرائيلية، مساء الأحد، مئات المصلين الفلسطينيين من دخول المسجد الأقصى، واعتدت على عدد منهم بالضرب بينما كانوا يحاولون أداء أول صلاة تراويح في أول ليالي الشهر المبارك، بحسب شهود عيان.

– التطورات المتعلقة بإنشاء ميناء مؤقت على ساحل غزة لإمداد القطاع عبره بالمساعدات عبر ممر بحري مع قبرص الرومية.

وأعلنت الولايات المتحدة، الأحد، عن تحرك أول سفينة إلى شرق البحر المتوسط، تحمل اسم “الجنرال فرانك إس بيسون” من ولاية فرجينيا بعد أقل من 36 ساعة من إعلان الرئيس جو بايدن عن فكرة الميناء، وأوضحت أن السفينة “تحمل المعدات الأولى لإنشاء الميناء”.

* تركيا

– وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية ماهينور أوزدمير غوكطاش تشارك في اجتماع لجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة وتلتقي بوزيرة شؤون المرأة الفلسطينية، آمال حمد، ووزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة في الجزائر كوثر كريكو (بنيويورك)

* فلسطين

** غزة

– الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة تدخل يومها الـ157، مخلفة حتى الأحد 31 ألفا و45 شهيدا و72 ألفا و654 إصابة، معظمهم أطفال ونساء، علاوة على آلاف المفقودين تحت الأنقاض وكارثة إنسانية “غير مسبوقة”، أخضعت تل أبيب لأول مرة للمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

– ميدانيا، يتواصل القصف الإسرائيلي لمنازل في مناطق متفرقة من قطاع غزة وذكرت وزارة الصحة في القطاع في بيان الأحد، أن الجيش الإسرائيلي ارتكب خلال 24 ساعة 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 85 شهيدا و130 إصابة.

– إغاثيا، تواصل طائرات من الولايات المتحدة ومصر والإمارات والأردن إلقاء مساعدات غذائية على قطاع غزة، وتوقفت الأحاديث عن الجهة المسؤولة عن حادثة سقوط مظلات مباشرة على غزيين أسفرت عن مقتل 5 منهم وإصابة 10 بمدينة غزة، ولم يتم التأكد من الدولة التي كانت وراء عملية الإسقاط الجوي.

– في تطور لافت، كشف مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إسماعيل الثوابتة، أن “أطرافا دولية عقدت بتوجيه إسرائيلي حتى اللحظة 12 اجتماعاً مع مخاتير وعشائر في قطاع غزة في إطار سعيهم للبحث عن إدارة قطاع غزة بعد الحرب”.

وأضاف أن “جميع العائلات التي تم العرض عليها أعلنت رفضها بشكل كامل لهذا العرض على اعتبار رفض مخططات الاحتلال الرامية لضرب الجبهة الداخلية الفلسطينية”.

من جانبه، قال تجمع القبائل والعشائر والعائلات الفلسطينية، في بيان الأحد، إن القبائل ليست “بديلا عن أي نظام سياسي فلسطيني” بل مكون من المكونات الوطنية و”داعم للمقاومة ولحماية الجبهة الداخلية” بمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

* الضفة الغربية

– توتر أمني مستمر بالضفة الغربية جراء عمليات الجيش الإسرائيلي المتصاعدة منذ بداية حرب غزة، وفي آخر تطور اقتحمت قوات إسرائيلية مدينة رام الله وبلدة بيرزيت شمالي المدينة، في حين أقام مستوطنون بؤرة استيطانية شمالي الضفة.

وحتى السبت أدت عمليات الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية إلى مقتل 425 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و700 آخرين.

كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى نحو 7510، وهي أرقام قياسية خلال قرابة 5 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة.

* إسرائيل

– وفق آخر إحصاء معلن، الأحد، ارتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 590، منهم 249 منذ بدء العملية البرية في 27 من الشهر ذاته.

– فيما تتواصل تظاهرات مطالبة بإبرام صفقة لاستعادة الأسرى الإسرائيليين من القطاع، وباستقالة الحكومة الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو وإجراء انتخابات مبكرة.

* لبنان

ارتفع عدد قتلى حزب الله منذ 8 أكتوبر إلى 239، بعد إعلان مقتل 3 من عائلة واحدة (أب وولديه) مساء السبت في غارة استهدفت منزلهم في بلدة خربة سلم جنوب لبنان، فيما قتلت معهم الأم وشخص آخر.

* اليمن

– أزمة البحر الأحمر تتواصل تزامنا مع تواصل الحرب على غزة، وزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي أكد في كلمة عشية غرة رمضان، إن جماعته ستواصل عملياتها طالما استدعى الأمر ذلك، وتوعد بزيادتها باعتباره شهر جهاد.

* الأردن

– وزير الخارجية أيمن الصفدي يستقبل نظيره من دولة الفاتيكان المطران بول ريتشارد غلاغير، في إطار زيارة رسمية غير معلنة المدة يجريها الأخير إلى المملكة، يعقبه عقد مؤتمر صحفي مشترك.

* السودان

– يبدأ المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو جولة في إفريقيا والشرق الأوسط خلال الفترة من 11 إلى 23 مارس الجاري، تقوده إلى أوغندا وإثيوبيا وكينيا ومصر وجيبوتي والسعودية والإمارات، وذلك من أجل توحيد الجهود الرامية إلى إنهاء الصراع المتواصل في السودان منذ 15 أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

والجمعة، دعا مجلس الأمن الدولي إلى وقف إطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان، في مشروع القرار الذي قدمته بريطانيا وأيدته 14 دولة وامتنعت روسيا عن التصويت عليه، ويدعو “كافة أطراف النزاع للسعي إلى حل مستدام للنزاع عبر الحوار”، وهو ما رحب به أطراف الصراع ودول إقليمية دون الإعلان عن تحرك رسمي.

* تونس

إفطار جماعي في أول أيام رمضان لهذا العام، تنظمه “تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين” (مستقلة)، تضامنا مع غزة وتلبية لنداء المقاومة، تليها وقفة احتجاجًا على تواصل الحرب الإسرائيلية على القطاع أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة تونس العاصمة.

** رياضة

* الدوري التركي الممتاز

– غازي عنتاب / بشيكطاش

* الدوري الإنجليزي

– تشيلسي / نيوكاسل

* الدوري الإسباني

– ألميريا / إشبيلية

* الدوري الإيطالي

– لاتسيو / أودينيزي

——

** التقارير الخاصة

* رمضانيات

1- عكرمة صبري: ينبغي أن تكون العبادة بالأقصى دون عرقلة أو توتر (مقابلة)

تحدث الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى، للأناضول عن وجوب السماح للمصلين بالوصول الى المسجد الأقصى خلال شهر رمضان دون قيود، وحث على شد الرحال إلى المسجد، غير أنه في نفس الوقت قال إن كل من يُمنع من الوصول الى الأقصى يصلي حيث يمنع وله الثواب كثواب من يصلي داخل المسجد. (النشرة العربية / القدس/ عبد الرؤوف أرناؤوط / صور وفيديو / نحو ألف كلمة)

2- القره داغي: غزة أثبتت أن الغرب بلا مبادئ وعلينا دعم جنوب إفريقيا (مقابلة)

قال رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ علي القره داغي، في مقابلة مع الأناضول، إن حرب “الإبادة” الإسرائيلية على قطاع غزة أثبتت أن الغرب اليوم بلا مبادئ ولا قيم، داعيا “الحكومات الإسلامية والإنسانية” إلى دعم جنوب إفريقيا في ملاحقتها تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية؛ بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”، وتعويض ما تتعرض له من ضرر. (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد شيخ يوسف/ صور وفيديو/ نحو ألف كلمة)

3- فوانيس رمضان بمصر.. تقليد سنوي للفرح لا ينقطع (تقرير)

عشية حلول رمضان، يتسابق المصريون لاقتناء فانوس رمضان، من محال بمنطقتي “السيدة زينب”، و”تحت الربع”، التي تتنافس بدورها في استعراض أجملها وأبهاها لجذب الزبائن المشتاقين لأجواء الشهر الفضيل. كاميرا الأناضول زارت المنطقة وشهدت الأجواء الكرنفالية السنوية التي يزيدها زهوًا أغانٍ رمضانية تراثية. (النشرة العربية / القاهرة / إبراهيم الخازن / صور وفيديو/ نحو 500 كلمة)

* حرب غزة

4- أكاديمي كندي: الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في الغرب تتزايد رغم الضغوط (مقابلة)

في مقابلة مع الأناضول، أكد الناشط والأكاديمي الكندي، ديفيد هيب، أن الاحتجاجات في الدول الغربية ضد الحكومات الداعمة لإسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023 اكتسبت زخمًا رغم ازدياد الضغط على مؤيدي القضية الفلسطينية. وطالب الحكومات الكندية والأمريكية بحماية مواطنيها المنتقدين للحرب الإسرائيلية المدمرة على القطاع منذ أكثر من 5 أشهر. (النشرة التركية / إسطنبول/ فاروق خانة دار/ فيديو / نحو 630 كلمة)

5- شمال غزة.. الجوع والمرض يتحالفان في وجه عائلة قنوع (تقرير)

يعيش الفلسطيني أحمد قنوع المصاب بالسكري والفشل الكلوي، شمال قطاع غزة ظروفًا قاسية بسبب المجاعة، ويعاني أبناؤه السبعة من مشاكل صحية ناجمة عن سوء التغذية والجوع والعطش وانتشار المكاره الصحية والبيئية، في ظل عدم توفر العلاج اللازم لهم. (النشرة العربية / غزة/ حسني نديم / فيديو / نحو 530 كلمة)

——

** نيوميديا

1- عكرمة صبري: ينبغي أن تكون أجواء العبادة بالأقصى دون عرقلة أو توتر

2- القره داغي: غزة أثبتت أن الغرب بلا مبادئ وعلينا دعم جنوب إفريقيا

3- فوانيس رمضان بمصر.. تقليد سنوي للفرح لا ينقطع

4- شمال غزة.. الجوع والمرض يتحالفان في وجه عائلة قنوع



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق