الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 6 مارس 2024

bourbiza mohamed6 مارس 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 6 مارس 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأربعاء 6 مارس/ آذار 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– يوم رابع من مفاوضات القاهرة غير المباشرة بين تل أبيب وحركة حماس بشأن التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار بغزة وتبادل الأسرى، بوساطة مصرية وأمريكية وقطرية تحاول عقد صفقة هدنة قبل حلول شهر رمضان في 11 مارس الجاري.

وبينما لم يصدر بيان رسمي من الأطراف أو الوسطاء، قالت قناة “القاهرة الإخبارية” نقلا عن مصدر مصري رفيع لم تسمه، قوله: “مباحثات القاهرة للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة مستمرة وجولة جديدة تعقدها الأطراف غدا (الأربعاء)”.

وكانت القناة ذاتها نقلت عن مصدر مصري رفيع، قوله إن ثمة “مصاعب” تواجه مباحثات القاهرة لكنه أكد أنها “ما زالت مستمرة”.

التصريحات المصرية جاءت بعد نقل القناة “13” العبرية عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه قوله إن تل أبيب تنتظر ردا من حماس على مقترحاتها بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، دون توضيح طبيعة العرض المقدم للحركة والرد المنتظر.

وقالت القناة إن التصريحات الإسرائيلية تأتي على خلفية تقارير غربية تشير إلى “انهيار” المفاوضات الجارية في القاهرة للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس.

وطوال فترة المباحثات الأخيرة، تتهرب إسرائيل من التجاوب مع مطالب حماس المتكررة بشأن حرية الحركة بعموم القطاع وضمانات الانسحاب الكامل من القطاع عقب ذلك.

ـ أخطار المجاعة المتفاقمة بقطاع غزة لا سيما في محافظتي غزة والشمال والتي بدأت آثارها المميتة تظهر خلال وفيات الأطفال وكبار السن، وسط تحذير منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، الثلاثاء، من “انفجار وشيك” في عدد وفيات الأطفال بالقطاع جراء سوء التغذية، موضحة أن معدلات الوفيات بشمال القطاع “أعلى بثلاث مرات” من المسجلة في الجنوب.

– انعقاد اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية للدورة العادية 161 بمقر الجامعة بالقاهرة، لبحث عدد من القضايا في مقدمتها الأوضاع في غزة والملف الخاص بالقمة العربية العادية المقررة بالبحرين في مايو/ أيار المقبل.

** تركيا

– رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش يلتقي رئيس وزراء كوت ديفوار روبرت بوغري مامبي، ويحضر منتدى شباب منظمة التعاون الإسلامي في أبيدجان.

* فلسطين

** غزة

– 152 يوما من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الثلاثاء “30 ألفا و631 شهيدا و72 ألفا و43 مصابا”، معظمهم أطفال ونساء، علاوة على آلاف المفقودين تحت الأنقاض وكارثة إنسانية “غير مسبوقة”، أخضعت تل أبيب للمرة الأولى للمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

– استمرار الجيش الإسرائيلي في عمليته العسكرية بمدينة خانيونس جنوبي القطاع غزة، وما تزال مدينة حمد (القطرية) غربي خانيونس تعاني من الحصار بينما تشهد هي والمناطق المجاورة لها قصفا مدفعيا عنيفا.

– بعد يومين من توقفها، أعلن الأردن، الثلاثاء، تنفيذ 8 إنزالات جوية مشتركة مع الولايات المتحدة ومصر وفرنسا لمساعدات إغاثية وغذائية في قطاع غزة، واصفا العملية بأنها “الأكبر”.

ووفق الجيش، فإنه “نفذ منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع 28 إنزالا جويا، 15 منها بالتعاون مع دول صديقة”.

** الضفة الغربية

– توتر أمني مستمر بالضفة الغربية جراء عمليات الجيش الإسرائيلي المتصاعدة منذ بداية حرب غزة، أسفر آخرها عن مقتل فتى فلسطيني جنوبي نابلس.

كما تزايدت وتيرة الاعتقالات بعدة محافظات بالضفة لتشمل 22 فلسطينيا على الأقل، بينهم 9 من محرري صفقة التبادل الأخيرة مع حركة حماس، خلال الهدنة التي انتهت مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

– وحتى الثلاثاء أدت عمليات الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية إلى مقتل 423 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و650 آخرين.

كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى 7422، وهي أرقام قياسية خلال قرابة 5 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة.

* إسرائيل

– بنهاية رحلة لواشنطن دون موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يتوقع أن يصل الوزير بالمجلس الحربي بيني غانتس إلى لندن في زيارة غير محددة المدة “يلتقي خلالها وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في مسعى لمنع حظر توريد الأسلحة لإسرائيل”، وفق إعلام عبري.

وقالت القناة “12” الخاصة، إن “مكتب نتنياهو أصدر تعليمات للسفارة الإسرائيلية في لندن بعدم التعاون مع الزيارة المقررة للوزير غانتس إلى لندن”.

– مباحثات المبعوث الرئاسي الأمريكي لشؤون الطاقة آموس هوكستين مع المسؤولين الإسرائيليين، بعد وصوله إلى تل أبيب في زيارة غير محددة المدة، قادما من بيروت.

وفي أول لقاءاته، بحث هوكستين مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت “التهديد المستمر الذي يشكله حزب الله، وضرورة تغيير الوضع الأمني في الساحة من أجل إعادة النازحين الإسرائيليين بأمان إلى منازلهم في الشمال” قرب الحدود مع لبنان.

– الخسائر المادية والبشرية المتواصلة للحرب على غزة، إذ قدر مسؤول إسرائيلي، الثلاثاء، أن الأضرار الناجمة عنها تفوق بـ6 أضعاف تلك التي خلفتها الحرب الثانية على لبنان عام 2006، وفق موقع “واللا” العبري.

– وعلى مستوى الخسائر البشرية، بلغ قتلى الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي 586، منهم 246 منذ بدء العملية البرية في الـ27 من الشهر ذاته.

* لبنان

– في سياق الهجمات العسكرية اليومية المتبادلة بين تل أبيب وحزب الله على حدود لبنان وإسرائيل، أعلن حزب الله الثلاثاء، استهداف قوة عسكرية إسرائيلية ودبابة “ميركافا” في مستوطنة “نطوعا” إضافة الى استهداف مستوطنة كريات شمونة شمال إسرائيل، علاوة على قصف مواقع عسكرية منها “الراهب” و”بركة ريشا”.

بينما أعلنت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية تعرض عدة بلدات جنوبي لبنان لقصف إسرائيلي، منها “منطقة الوزاني” وبلدات “دبل وعيتا الشعب ومجلد زون”، ليؤكد الجيش الإسرائيلي إطلاق 30 صاروخا من لبنان تجاه مستوطنة كريات شمونة شمال إسرائيل.

وفي خسائر جديدة وسط المدنيين، قُتل 3 لبنانيين من عائلة واحدة، الثلاثاء، خلال غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في حولا جنوبي لبنان، وفق وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

– وبينما أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال مباحثاته مع المبعوث الأمريكي هوكستين “التزام تل أبيب بالجهود السياسية للتوصل إلى اتفاق مع لبنان”، قال إن “عدوان حزب الله يقربنا من نقطة الحسم بشأن عملنا العسكري جنوب لبنان”.

– ندوة بمدينة صيدا جنوبي لبنان دعت إليها حركة حماس بعنوان “الأونروا عام 2023 بين العدوان على غزة وتعليق التمويل”.

* اليمن

– توتر عسكري شبه يومي جنوب البحر الأحمر بين تحالف دول غربية وجماعة الحوثي، آخره إعلان القيادة المركزية الأمريكية استهداف الحوثيين سفينة سويسرية في خليج عدن بعد ساعات من إعلان الجماعة استهداف سفينة إسرائيلية بصواريخ بحرية.

كما أعلنت الحوثي مساء الثلاثاء، استهدافها مدمرتين حربيتين أمريكيتين في البحر الأحمر، بـ”عدد من الصواريخ والطائرات المسيرة”، دون تعليق فوري من واشنطن.

– تطورات ملف سفينة الشحن البريطانية “روبيمار” الغارقة بالبحر الأحمر قرب سواحل اليمن الغربية، غداة إعلان الأمم المتحدة أنها تعمل مع المجتمع الدولي لاحتواء كارثة غرق السفينة التي استهدفها الحوثيون في 18 فبراير/ شباط الماضي.

– وفي تطور جديد، ادعت وكالة “أسوشييتد برس” الثلاثاء، انقطاع ثلاثة كابلات عالمية للاتصالات والإنترنت تمر عبر مياه البحر الأحمر، دون الإشارة إلى الجهة المسؤولة عن ذلك.

ونقلا عن بيان لشركة “أتش جي سي غلوبال كوميونيكيشن”، ومقرها هونغ كونغ، قالت الوكالة إن الكابلات المقطوعة تشمل كابل “آسيا-إفريقيا-أوروبا1” وكابل “أوروبا-الهند” وكابل “سيكوم تي جي إن غولف”.

وزعمت الشركة أن انقطاع الكابلات أثر على 25 بالمئة من تدفق البيانات عبر كابل البحر الأحمر الذي قالت إنه “مهم” لتدفق البيانات من آسيا إلى أوروبا.

* قطر

– اليوم الثالث والأخير من فعاليات النسخة الثامنة لـ”معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري: ديمدكس 2024″، بمشاركة 200 شركة دولية ومحلية لعرض أحدث تقنيات الحلول الدفاعية. ويشارك في فعاليات المؤتمر وزراء دفاع ورؤساء أركان من مختلف دول العالم.

* المغرب

– مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج (حكومية) تنظم ندوة بالرباط لتقديم برنامجها لشهر رمضان 2024. ومن المنتظر أن تعلن اعتزامها إرسال 274 إماما وأستاذا جامعيا لـ 14 دولة خلال الشهر المبارك.

– وقفة احتجاجية أمام مبنى البرلمان المغربي بالرباط دعما لغزة، بدعوة من “مجموعة العمل من أجل فلسطين” (غير حكومية).

* تونس

– النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تنظم وقفة بالعاصمة تونس “تضامنا مع الصحفي خليفة القاسمي بالتزامن مع عرض قضيته على محكمة التمييز”. وفي 16 مايو/ أيار الماضي، صدر ضد القاسمي حكم بالسجن 5 سنوات بتهمة “إفشاء أسرار أمنية”.

* رياضة

** دوري أبطال أوروبا (إياب ثمن النهائي)

– مانشستر سيتي (إنجلترا) / كوبنهاغن (الدنمارك)

– ريال مدريد (إسبانيا) / لايبزيغ (ألمانيا)

** الدوري الأوروبي (ذهاب ثمن النهائي)

– سبورتينغ لشبونة (البرتغال) / أتالانتا (إيطاليا)

——

** التقارير الخاصة

** تركيا

1- وزير تركي: 2025 سيكون “عاما ذهبيا” في العلاقة مع السعودية (مقابلة)

مقابلة للأناضول مع وزير التجارة التركي عمر بولاط، تحدث فيها عن تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بلاده والسعودية، إذ نمت الصادرات التركية 150 بالمئة في 2023، متوقعات أن يكون 2024 عاماً إيجابياً وجيدا للعلاقات التجارية بين تركيا والسعودية، بينما قال إن 2025 سيكون “عاماً ذهبياً” لعلاقات البلدين في كافة المجالات (النشرة التركية/ الرياض/ إرغين غريب / صور وفيديو/ 560 كلمة)

* حرب غزة

2- فلسطينية محررة: تعرضنا لتفتيش عار بالمعتقلات الإسرائيلية (تقرير)

تقرير للأناضول تروي خلاله الأم الفلسطينية المحررة فاطمة طمبورة من حي الشيخ رضوان شمال قطاع غزة رحلة اعتقال مهينة دامت أكثر من 47 يوما، قالت إنها تعرضت برفقة نساء أخريات من القطاع لـ”تنكيل ممنهج” على يد الجنود الإسرائيليين عبر “التعذيب والإهانة والشتم والسحل والتفتيش العاري والإجبار على تقبيل العلم الإسرائيلي” (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ بدون صور أو فيديو/ 850 كلمة)

3- بعد لقاء موسكو.. ما مصير الانقسام الفلسطيني؟ (مقابلة)

مقابلة للأناضول مع هاني المصري مدير المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية (مسارات) بشأن مخرجات لقاء الفصائل الفلسطينية بموسكو قبل أيام، مرجحا استمرار الانقسام الفلسطيني، ومشيرا إلى أن أي خطوات عملية باتجاه وحدة الصف لن تحدث قبل انتهاء الحرب الإسرائيلية على غزة (النشرة العربية/ رام الله/ قيس أبو سمرة/ صور وفيديو/ 1000 كلمة)

* تحضيرات رمضان

4- تمور رمضان في مصر.. مهرجان سنوي للمذاق الحلو (تقرير)

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يقبل المصريون بكثافة على شراء التمور بأنواعها، وهو ما رصدته الأناضول في مهرجان القاهرة الدولي الرابع للتمور الذي أقيم من 28 فبراير الماضي حتى 5 مارس الجاري، عبر مشاركة واسعة من منتجين محليين ودوليين وإقبال كبير من الجمهور. (النشرة العربية/ إسطنبول/ إبراهيم الخازن/ صور وفيديو/ 500 كلمة)​​​​​​​

* اقتصاد

5- لماذا لا تتفاعل أسعار النفط مع التطورات الإقليمية والعالمية؟ (تحليل)

تحليل تستعرض خلاله الأناضول أسباب عدم تفاعل أسعار النفط مع التطورات الإقليمية والعالمية مثل توترات البحر الأحمر، وتخفيضات إنتاج النفط من جانب تحالف “أوبك+”، وتباطؤ نمو اقتصاد الصين التي تعد أكبر مستورد للخام عالميا بمتوسط يومي 10 ملايين برميل. وفي حين يطمح منتجو النفط إلى 95 دولارا متوسطا للبرميل، تراوح الأسعار منذ عامين بين 75 ـ 83 دولارا للبرميل. (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 650 كلمة)

——

** نيوميديا

– بعد لقاء موسكو.. ما مصير الانقسام الفلسطيني؟

– ​​​​​​​تمور رمضان في مصر.. مهرجان سنوي للمذاق الحلو



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق