الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 4 مارس 2024

bourbiza mohamed4 مارس 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 4 مارس 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الاثنين 4 مارس/ آذار 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– اليوم الثاني من لقاءات القاهرة غير المباشرة بين تل أبيب وحركة حماس بشأن الوصول لاتفاق وقف إطلاق نار بغزة وتبادل الأسرى قبل حلول شهر رمضان في 11 مارس الجاري، فيما قال مصدر مسؤول في حماس، للأناضول إن وفد الحركة يعمل “بجدّية” للتوصل لاتفاق وقف النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، إلا أنه “لا يوجد أي مواعيد محددة” لذلك بعد.

– ردود الفعل الدولية المتوقعة حيال استهداف الجيش الإسرائيلي، للمرة الثانية خلال 3 أيام، شاحنة مساعدات بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل 9 وإصابة العشرات وفق مصادر طبية وشهود عيان تحدثوا للأناضول.

– ردود الفعل الدولية إزاء ارتفاع ضحايا المجاعة ونقص الأدوية وسط أطفال غزة لاسيما بمحافظتي غزة والشمال، بعد أن أعلنت وزارة الصحة في القطاع، الأحد “استشهاد 15 طفلا بسبب الجفاف وسوء التغذية، بمستشفى كمال عدوان شمال القطاع”، فيما دقت وكالة “أونروا” ناقوس الخطر قائلة إن “أطفال غزة يموتون ببطء تحت أنظار العالم”.

* تركيا

– الرئيس أردوغان يترأس اجتماعا للحكومة التركية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة

– رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش يشارك في اجتماع اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بكوت ديفوار، ويلتقي مع رئيسها الحسن واتارا.

* فلسطين

** غزة

– الحرب الإسرائيلية على غزة تدخل يومها الـ150، ورغم أنها تسببت حتى الأحد “بمقتل 30 ألفا و410 وإصابة 71 ألفا و700 فلسطيني”، معظمهم أطفال ونساء، تصر تل أبيب على مواصلة انتهاكاتها ضد المدنيين غير آبهة بمثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.

– ميدانيا، انسحبت آليات الجيش الإسرائيلي من حي الزيتون بمدينة غزة، مخلفة دمارا كبيرا وسط الحي، لتعيد تموضعها بالأراضي الزراعية بين حي الزيتون وجحر الديك وسط القطاع.

وجنوبا، يتواصل القصف على مدينة رفح مع استمرار عمليات الجيش الإسرائيلي في مدينة خانيونس، بعدما أعلن الأخير الأحد، أنه شن هجوما بريا “مفاجئا” غرب المدينة، سبقه قصف جوي “مكثف” ضرب عشرات الأهداف، دون أن يحددها.

– وارتفعت حصيلة القتلى في صفوف جنود الجيش الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر إلى 586، منهم 246 منذ بدء العملية البرية في الـ27 من الشهر ذاته.

إنسانيا، توقفت منذ أول أمس السبت، حركات الإنزال الجوي للمساعدات على شمالي القطاع وجنوبه، بعد أول إنزال أمريكي لأغذية منذ بدء الحرب، بينما قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، الأحد، إن المجاعة في القطاع “تتعمّق”، واصفا عمليات الإنزال الجوي للمساعدات بأنها “غير مجدية”.

** الضفة الغربية

– عمليات عسكرية إسرائيلية متصاعدة بمدن وقرى الضفة الغربية منذ بداية حرب غزة، آخرها اقتحام مدينة الخليل وبلدة صوريف جنوبي الضفة، واعتقالات طالت عشرات الفلسطينيين بمحافظات بيت لحم (جنوب)، ورام الله (وسط)، ونابلس (شمال) بينهم ” أطفال، وأسرى سابقين”، وفق مصادر رسمية.

وأدت عمليات الجيش الإسرائيلي حتى الأحد، إلى مقتل 419 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و650 آخرين.

كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى 7340 وهي أرقام قياسية خلال نحو 5 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة.

* إسرائيل

– زيارة متوقعة غير محددة المدة يجريها إلى تل أبيب عاموس هوكستين مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن، للقاء مسؤولين إسرائيليين، بما فيهم نتنياهو، ووزير الأمن يوآف غالانت، والوزير رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي، ورئيس الموساد ديدي بارنياع.

ووفق موقع i24 العبري، فإن هوكستين الذي يتوسط بين إسرائيل ولبنان للوصول إلى تهدئة للمواجهات العسكرية مع حزب الله وتسوية الخلافات الحدودية، سيجري أيضا زيارة إلى بيروت عقب محادثاته بإسرائيل.

– وسط مقاطعة السفارة الإسرائيلية في واشنطن له بتعليمات من نتنياهو، يلتقي عضو مجلس الحرب بيني غانتس الاثنين نائبة الرئيس كامالا هاريس خلال زيارته التي بدأها الأحد إلى الولايات المتحدة، ومن المقرر أن يعود الأربعاء إلى تل أبيب عقب زيارة بريطانيا.

ويجري غانتس هذه الجولة دون موافقة نتنياهو، وهو ما شكل فصلا جديدا من فصول الخلافات المحتدمة داخل الحكومة بشأن ما بات يعرف بـ”هندسة اليوم التالي للحرب في غزة”.

– أزمة تجنيد اليهود المتدينين “الحريدم” تتفاقم في الشارع الإسرائيلي، فبعد تظاهر آلاف العلمانيين الأسبوع الماضي، تظاهر مئات اليهود المتدينين الأحد، وأغلقوا الطريق السريع في القدس رفضا لصياغة قانون جديد يفرض عليهم التجنيد كسائر فئات الشعب.

وكانت حكومة نتنياهو مررت قرارا في يونيو/ حزيران 2023 يأمر الجيش الإسرائيلي بعدم تجنيد طلاب المعاهد الدينية الحريدية لتسعة أشهر، حتى تقوم بصياغة قانون جديد، وتنتهي فاعلية القرار نهاية مارس/ آذار الجاري.

وإذا لم يتم طرح قانون ينظم القضية في الكنيست بحلول ذلك الوقت، فسيتعين على الجيش بدء تجنيد الحريديم اعتبارا من مطلع أبريل/نيسان المقبل.

– ضغوط سياسية مستمرة لإجبار حكومة نتنياهو على التنحي والذهاب لانتخابات مبكرة، وأحدثها تصريحات رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان، التي قال فيها إن “الحكومة الإسرائيلية الحالية وصلت إلى نهايتها”، معتبرا أن التخلص من رئيسها نتنياهو بمثابة “مكافأة للشعب”.

* لبنان

– قصف يومي متقطع على الحدود الجنوبية يتبادله حزب الله وإسرائيل منذ 8 أكتوبر الماضي، وأبرزه إعلان حزب الله الأحد، استهداف مواقع إسرائيلية بينها قوة عسكرية مقابل قرية الوزاني جنوبي لبنان ووقوع قتلى وجرحى بصفوفها، بينما لم تعلق تل أبيب فورا على الأمر.

فيما أفادت الوكالة الرسمية اللبنانية للأنباء عن قصف إسرائيلي طال عدة قرى وبلدات جنوب البلاد، بالغارات الجوية والقصف المدفعي، دون ذكر وقوع إصابات.

– وأسفرت المواجهات بين إسرائيل وحزب الله حتى الأحد، عن مقتل 229 عنصرا من حزب الله، و11 من حركة أمل، و12 من الجهاد الإسلامي، و12 من حماس، بالإضافة إلى 45 مدنيا لبنانيا، وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، و6 عناصر من “كتائب القسام الجناح العسكري لحماس – لبنان”، و2 من “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية، وفق رصد الأناضول.

كما تسببت هجمات حزب الله في مقتل 6 مدنيين إسرائيليين، و11 جنديا، وفق ما يعلنه الجيش الإسرائيلي والسلطات في تل أبيب، بينما يؤكد حزب الله أن الخسائر الحقيقية أضعاف نظيرتها المعلنة.

* اليمن

– توتر عسكري شبه يومي جنوب البحر الأحمر بين تحالف دول غربية وجماعة الحوثي، آخره إعلان روما، إسقاط سفينة إيطالية طائرة مسيرة تابعة لجماعة الحوثي في البحر الأحمر.

– تداعيات غرق سفينة الشحن البريطانية “روبيمار” في البحر الأحمر والتي استهدفتها جماعة الحوثي قبل نحو أسبوعين، غداة إعلان الأخيرة مجددا أن سماحها بانتشال السفينة البريطانية “مشروط بضمان إدخال المساعدات إلى غزة”.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية غرق “روبيمار”، الأحد وقالت إن “ما يقرب من 21 ألف طن من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم كانت تحملها السفينة وتمثل خطرا بيئيا في البحر الأحمر”.

* السعودية

– تستضيف الرياض ليوم واحد، اجتماع الدورة الثامنة عشر للجنة المصرية السعودية المشتركة، برئاسة وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير، ونظيره السعودي ماجد القصبي. ويناقش الاجتماع “شؤون التجارة والصناعة وموضوعات الإسكان والبترول والتعليم والسياحة.

– تنطلق بالرياض أعمال الدورة الثالثة من مؤتمر “ليب LEAP” للتقنية، ويستمر حتى 7 مارس، تحت شعار “آفاق جديدة” بمشاركة أكثر من 1.8 ألف جهة عارضة من كبرى الشركات التقنية في العالم. ويحتوي المؤتمر على منصات استثمار ومنتديات تناقش تطورات الذكاء الاصطناعي.

* قطر

– انطلاق النسخة الثامنة من “معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري: ديمدكس 2024″ المستمر حتى 6 مارس الجاري، بمشاركة 200 شركة دولية ومحلية لعرض أحدث تقنيات الحلول الدفاعية.

– اليوم الثاني من زيارة غير محددة المدة يجريها إلى الدوحة رئيس أركان الجيش الجزائري السعيد شنقريحة بهدف “حضور معرض ’ديمدكس 2024’ وتعزيز التعاون بين الجيشين الجزائري والقطري، وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

* مصر

– زيارة غير محددة المدة تجريها سيغريد كاغ منسقة الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة إلى القاهرة تلتقي خلالها بوزير الخارجية سامح شكري.

– مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة، بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الهولندي هانكي بروينز سلوت الذي يصل مصر في زيارة غير محددة المدة

* السودان

– التطورات السياسية والدبلوماسية، غداة اشتراط رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان التعامل مع حلول الاتحاد الإفريقي بشأن الأزمة السودانية، بإعادة عضوية البلاد إلى التكتل القاري بعد تجميدها إثر “إجراءات استثنائية” اتخذها البرهان وحل بموجبها مجلسي الوزراء والسيادة الانتقاليين في أكتوبر 2021.

* رياضة

** الدوري التركي الممتاز

– أضنة دمير سبور / فاتح قره جمرك

– ألانيا سبور / طرابزون سبور

– أنطاليا سبور / غازي عنتاب

** الدوري الإنجليزي الممتاز

– شيفيلد يونايتد / أرسنال

** الدوري الإسباني

– أوساسونا / ألافيس

** الدوري الإيطالي

– إنتر ميلان / جنوى

** دوري أبطال آسيا (ذهاب ربع النهائي)

– العين (الإمارات) / النصر (السعودية

——

** التقارير الخاصة

1- تركيا.. إعادة تدوير إطارات السيارات يوفر ملايين الدولارات (تقرير)

مقابلة للأناضول مع مدير العلاقات العامة والتسويق في جمعية التشغيل الاقتصادي لصناعي الإطارات في تركيا أردوغان شاهين، تحدث فيها عن توفير أكثر من 1.5 مليار ليرة تركية من عملية إعادة تدوير إطارات السيارات في البلاد، ضمن مشروع “صفر نفايات” التي أطلقته تركيا عام 2017. (النشرة التركية/ إسطنبول/ عبد السلام دورداك/ صور وفيديو / 600 كلمة)

* حرب غزة

2- مرضى الفشل الكلوي بمدينة غزة.. سوء تغذية ونقص علاج (تقرير)

بعد أن كانوا يحظون بثلاث جلسات أسبوعيًا سابقا، أصبح 40 من مرضى الفشل الكلوي بمجمع الشفاء بمدينة غزة يغسلون لمرتين فقط جراء تداعيات الحرب، وفق رئيس قسم أمراض الكلى بالمجمع غازي اليازجي الذي قال للأناضول إن أوضاع مرضاه تزداد صعوبة مع النظام الغذائي السيء، حيث يعتمد غالبية السكان على البقوليات التي تؤدي بدورها إلى ارتفاع وظائف الكلى. (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ 450 كلمة)

3- طبيبة: أطفال شمال غزة يموتون جوعا وتسمما بأكل طعام الحيوانات (مقابلة)

في أقسام العناية المكثفة داخل مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة، تكافح الطبيبة إيمان أبو جلهوم لتحافظ على حياة مرضاها الصغار من آثار المجاعة، مؤكدة موت المزيد من الأطفال من يوم لآخر جراء سوء التغذية والتسمم الغذائي الناتج من أكل طعام الحيوانات. (النشرة العربية/ غزة/رمزي محمود / فيديو/ 450 كلمة)

4- الشارع المغربي الأول عربيا في التضامن مع غزة (تقرير)

بصورة لافتة عربيا، تتواصل بوتيرة شبه يومية حملات التضامن الشعبي في المغرب مع قطاع غزة، فمنذ 7 أكتوبر وحتى منتصف يناير الماضي نظمت هيئات مغربية غير حكومية أكثر من 1850 مظاهرة للتضامن مع غزة، ما يجعل المغرب في صدارة الدول العربية التي تتضامن شوارعها مع القضية الفلسطينية، وفق حقوقيين وإعلاميين. (النشرة العربية/ الرباط/ خالد مجدوب/ فيديو/ 550 كلمة)

* اقتصاد

5- السياحة الوافدة لإسرائيل تئن تحت لهيب الحرب (إطار)

إطار إحصائي تستعرض فيه الأناضول تدهور السياحة الوافدة لإسرائيل في الربع الأخير 2023، بالتزامن مع الحرب على قطاع غزة، إذ بلغت نسبة التراجع أكثر 75 بالمئة مقارنة مع الربع الأخير 2022 إلى 180 ألف سائح، وهو أدنى مستوى فصلي منذ الانتفاضة الثانية مطلع الألفية الجديدة، مع استثناء عام 2020 الذي تفشت خلاله جائحة كورونا. (النشرة العربية/ القدس/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 650 كلمة)

——

** نيوميديا

– طبيبة: أطفال شمال غزة يموتون جوعا وتسمما بأكل طعام الحيوانات

– مرضى الفشل الكلوي بمدينة غزة.. سوء تغذية ونقص علاج

– الشارع المغربي الأول عربيا في التضامن مع غزة



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق