انتخابات برلمان الكويت.. بداية الترشح الاثنين والاقتراع 4 أبريل

bourbiza mohamed3 مارس 2024آخر تحديث :
انتخابات برلمان الكويت.. بداية الترشح الاثنين والاقتراع 4 أبريل


إبراهيم الخازن/ الأناضول

أعلنت الكويت، الأحد، فتح باب الترشح لعضوية مجلس الأمة (البرلمان) الاثنين، استعدادا لإجراء الانتخابات في 4 أبريل/ نيسان المقبل، وذلك بعد أقل من 20 يوما من صدور مرسوم أميري بحل البرلمان لـ”تجاوزه” الثوابت الدستورية.

وقالت وزارة الداخلية، عبر بيان، إن قرار فتح باب الترشح لعضوية مجلس الأمة 2024 يأتي “استنادا إلى مرسوم أميري بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة، والمنشور في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) الأحد”.

وأفادت بـ”فتح باب الترشيح لانتخاب أعضاء مجلس الأمة اعتبارا من الاثنين ولـ10 أيام متتالية حتى نهاية 13 مارس (آذار) الجاري”.

ومن شروط الترشح: ألا يقل عمر المترشح يوم الانتخاب عن 30 عاما، وأن يكون كويتي الجنسية، وألا يكون صدر بحقه حكم قضائي نهائي، وفقا للبيان.

ووافق مجلس الوزراء، في 27 فبراير/ شباط الماضي، على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة، في 4 أبريل المقبل، ورفعه إلى أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بحسب بيان حكومي آنذاك.

وفي 15 فبراير الماضي، أصدر الأمير مرسوما بحل مجلس الأمة، الذي انتخب في يونيو/ حزيران الماضي.

وأرجع المرسوم الحل إلى “ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي، وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة”.

ويغلب التوتر على العلاقة بين الحكومة والبرلمان في الكويت؛ مما أدى مرارا إلى تقديم الحكومة استقالتها أو إقالتها؛ إثر استجوابات متكررة من النواب، بالإضافة إلى حل مجلس الأمة مرات عديدة.

وكثيرا ما حذر أمير البلاد منذ كان وليا للعهد من تداعيات توتر العلاقة بين البرلمان والحكومة، ودعا إلى التعاون بينهما في أول كلمة له بالبرلمان عقب توليه مقاليد الحكم في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

والانتخابات المقبلة لمجلس الأمة ستكون الأولى في عهد الأمير مشعل، فيما شهد عهد الأمير الراحل نواف الأحمد الجابر الصباح بين عامي 2020 و2023 إجراء 3 انتخابات برلمانية.

وتتمتع الكويت بواحد من أكثر الأنظمة السياسية انفتاحا في الخليج، وكانت أول دولة في المنطقة تتبنى نظاما برلمانيا دستوريا في 1962.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق