الإجراءات الأمريكية ضد اليمن أدت لتوسيع رقعة الصراع

bourbiza mohamed27 فبراير 2024آخر تحديث :
الإجراءات الأمريكية ضد اليمن أدت لتوسيع رقعة الصراع


موسكو/ الأناضول

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الإجراءات الأمريكية عبر شن هجمات صاروخية على الأراضي اليمنية أدت إلى “توسيع رقعة الصراع”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الثلاثاء مع رئيس الوزراء اليمني وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك بعد لقائهما في العاصمة موسكو.

وأضاف لافروف: “التوتر المتزايد في مياه البحر الأحمر، وخليج عدن بسبب هجوم الحوثيين اليمنيين على السفن التجارية هو نتيجة التوتر المتزايد في المسألة الفلسطينية – الإسرائيلية، والأزمة المستمرة في اليمن منذ 9 سنوات”.

وتابع :”أيا كان السبب، فإننا نرفض الهجمات على السفن التجارية، كما نرفض الأعمال العدوانية للولايات المتحدة وبريطانيا على الأراضي اليمنية “.

وأكد لافروف أن استمرار العنف في قطاع غزة سيخلق مخاطر عسكرية وسياسية في المنطقة.

وأضاف: “ضمان أمن السفن الدولية في البحر الأحمر يجب أن يكون أولوية لجميع الأعضاء المسؤولين في المجتمع الدولي، ويجب أن يتم حل المشكلة عبر الوسائل السياسية والدبلوماسية”.

وأشار إلى أن عملية “حارس الازدهار” الأمريكية “أسفرت عن شن هجمات صاروخية على الأراضي اليمنية، مما أدى إلى عواقب سلبية وتوسيع منطقة الصراع”.

ولفت لافروف إلى أن تصرفات الحوثيين في البحر الأحمر تؤثر سلبا على التجارة العالمية، مشدداً على ضرورة تهيئة الظروف اللازمة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفتح الممرات الإنسانية، واستئناف عملية التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف “حارس الازدهار” الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف “مواقع للحوثيين” في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

و”تضامنا مع قطاع” غزة، الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق