رئيسة مجموعة المراجعة المستقلة لأونروا تلتقي غوتيريش

bourbiza mohamed22 فبراير 2024آخر تحديث :
رئيسة مجموعة المراجعة المستقلة لأونروا تلتقي غوتيريش


نيويورك / الأناضول

قالت رئيسة المجموعة المكلفة بإجراء مراجعة مستقلة لعمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” كاترين كولونا، الخميس، إنها عقدت اجتماعا موسعا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وذكرت كولونا، وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة، خلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، إنها التقت غوتيريش وتحدثت إليه بشكل موسع، بعد تعيينها حديثا في منصبها الجديد.

وأشارت إلى أن المجموعة المراجعة المستقلة تأسست في 5 فبراير/ شباط الحالي، وتتشكل من معهد راؤول والنبرغ في السويد، ومعهد ميشيلسن في النرويج، والمعهد الدنماركي لحقوق الإنسان.

ولفتت المسؤولة الأممية إلى أنها عقدت جلسة عمل مع ممثلي هذه المنظمات الثلاث في العاصمة الدنماركية الاثنين الماضي.

وأضافت أن مهمة المجموعة التي ترأسها “لا تتضمن التحقيق في الادعاءات المتعلقة بالمشاركة المحتملة لبعض موظفي الأونروا في هجمات 7 أكتوبر”.

وتابعت كولونا أن هذه الادعاءات تم التحقيق فيها من قبل مكتب الأمم المتحدة لخدمات الرقابة الداخلية، أعلى جهة تحقيق في المنظمة الأممية.

وأوضحت أن مهمتها تتمثل في التحقيق في قدرة الأونروا التي لديها نحو 13 ألف موظف في غزة، على العمل بشكل محايد، وتقديم توصيات في هذا الصدد.

وصرحت بأنها أنها ستقدم “تقريرا مؤقتا” عن هذه القضية إلى الأمين العام بحلول 21 مارس/ آذار المقبل، على أن يتم تقديم التقرير النهائي بحلول 21 أبريل/ نيسان من هذا العام.

ومنذ 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، علقت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تمويلها للأونروا، على خلفية مزاعم إسرائيلية أن موظفين من الوكالة شاركوا في الهجوم على مستوطنات محاذية لقطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، فيما أعلنت الوكالة أنها تحقق في هذه المزاعم.

وتأتي الادعاءات الإسرائيلية تجاه “أونروا” بينما تشن تل أبيب منذ 7 أكتوبر، حربا مدمرة على قطاع غزة، تسببت بمثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”، بعدما خلفت الحرب عشرات آلاف الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية.

وتأسست “أونروا” بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، حتى التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق