الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 22 فبراير 2024

bourbiza mohamed22 فبراير 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 22 فبراير 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الخميس 22 فبراير/ شباط 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– تطورات مفاوضات اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، وسط ترقب وصول بريت ماكغورك، منسق شؤون الشرق الأوسط في البيت الأبيض، إلى إسرائيل ليبحث مع بنيامين نتنياهو العملية العسكرية المحتملة في رفح ومفاوضات الأسرى.

والثلاثاء، وصل وفد من حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية إلى القاهرة في زيارة غير محددة المدة لـ”بحث جهود وقف العدوان والإغاثة” دون أن يصدر بيان من حماس أو مصر بشأن سير المباحثات.

– اليوم الرابع من جلسات استماع محكمة العدل الدولية بشأن العواقب القانونية لممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة بناء على طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتشمل جلسة الخميس مرافعات من الصين وإيران والعراق وإيرلندا واليابان والأردن والكويت ولبنان وليبيا ولوكسمبورغ وماليزيا وموريشيوس.

وتأتي هذه الجلسات في سياق طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة الحصول على رأي المحكمة حول آثار الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 57 عاما، وستستمر الجلسات حتى 26 فبراير الجاري.

– حالة المجاعة المتفاقمة في قطاع غزة خصوصا في محافظتي غزة والشمال، مع استمرار منع إسرائيل وصول المساعدات الإنسانية، وإيقاف برنامج الأغذية العالمي أعماله شمالي القطاع “للمخاطر الأمنية”.

وبينما قال مدير مكتب الإعلام الحكومي في غزة إسماعيل الثوابتة إن سكان القطاع “دخلوا مرحلة المجاعة الحقيقية”، حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، من أن “نصف مليون شخص في غزة على حافة المجاعة، ويفتقرون لأبسط الحاجات الأساسية من غذاء وماء ورعاية صحية”.

* فلسطين

** غزة

– 139 يوما من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة والتي خلفت حتى الأربعاء، “29 ألفا و313 شهيدا و69 ألفا و333 مصابا”، معظمهم أطفال ونساء” بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

– شمالا، تستمر المواجهات العنيفة بين الفصائل الفلسطينية ولواءين من الجيش الإسرائيلي بعد إعلان الأخير بدء عملية برية لعدة أسابيع في حي الزيتون بمدينة غزة.

– معارك متصاعدة في مدينة خانيونس جنوبي القطاع بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الجيش الإسرائيلي الذي قال قبل يومين إنه يستعد لإنهاء عملياته البرية في المدينة.

– الأعمال العسكرية الإسرائيلية مستمرة داخل مستشفيي “الأمل” و”ناصر” بخانيونس، وسط ظروف إنسانية صعبة لنحو 118 مريضا ما زالوا داخل مستشفى ناصر، بينما قالت وزارة الصحة بغزة إن “8 مرضى بمستشفى ناصر استشهدوا نتيجة توقف المولد الكهربائي ووقف الأوكسجين عنهم”.

** الضفة الغربية

– العمليات العسكرية اليومية للجيش الإسرائيلي في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة التي تصاعدت بعد حرب غزة، وكان آخرها مقتل فلسطينيين أحدهما طفل بمخيم جنين وبلدة عزون بمحافظة قلقيلية.

– وأسفرت الاقتحامات الإسرائيلية في الضفة بما فيها القدس منذ بدء الحرب عن مقتل 400 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و500 آخرين.

وارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى 7150 وهي أرقام قياسية خلال نحو 4 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة.

– ردود الفعل المحلية والإسلامية على إعلان وزارة العدل الإسرائيلية قرار النيابة العامة بتقديم لائحة اتهام ضد خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري بتهمة “التحريض على الإرهاب”.

* إسرائيل

– توقعات بوصول منسق شؤون الشرق الأوسط في البيت الأبيض بريت ماكغورك إلى تل أبيب في زيارة غير محددة المدة للقاء نتنياهو بغرض بحث اتفاق تبادل أسرى فلسطينيين وإسرائيليين ووقف إطلاق نار في غزة، وسط خلافات سياسية مستمرة حول الصفقة الجديدة وضغط شعبي من أهالي الأسرى بسرعة الوصول إليها.

– مع اقتراب موعد تقديم تل أبيب تقريرها الشهري لمحكمة العدل الدولية لإظهار امتثالها لقرار المحكمة المتخذ في 26 يناير الماضي والقاضي باتخاذ إسرائيل تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين بغزة، قالت المدعية العسكرية الإسرائيلية يفعات تومر يروشالمي، الأربعاء، إن بعض ممارسات جنود بلادها في قطاع غزة “ذات طابع جنائي ويجري التحقيق فيها”.

– ردود الفعل المتوقعة حيال استعداد واشنطن لإصدار حزمة عقوبات ثانية على مستوطنين إسرائيليين بالضفة الغربية، وفق ما ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

الصحيفة نقلت عن مسؤول أمريكي لم تسمه، قوله إن إدارة بايدن “تنظر بجدية في ضم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إلى قائمة العقوبات”.

* لبنان

– رغم محدودية الصراع على الحدود الجنوبية بين إسرائيل وحزب الله منذ اندلاعه بعد حرب غزة، إلا أن الخسائر البشرية وسط المدنيين اللبنانيين أخذت بالتصاعد في الآونة الأخيرة، وآخرها مقتل قتلت أم وابنتها، في غارة إسرائيلية استهدفت منزلهما في بلدة مجدل زون بقضاء مدينة صور جنوبي لبنان.

– وفي أحدث مواجهات الطرفين، أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إغارته على 4 مقرات لحزب الله بقرى “علما الشعب والظاهرة ويارون جنوبي لبنان.

بينما أعلن حزب الله، الأربعاء قصفه تجمعات جنود ومواقع عسكرية في 11 منطقة إسرائيلية هي: “المطلة والخيام وزرعيت وزبدين ورويسات العلم والمرج وأفيفيم وشوميرا وإيفن ومتسوفا وحدب يارين”.

– وأسفرت المواجهات بين إسرائيل وحزب الله عن مقتل 205 من عناصر الأخير منذ 8 أكتوبر الماضي، إضافة إلى مقتل 41 مدنيا بينهم 6 أطفال إضافة إلى 3 صحفيين، وجندي في الجيش اللبناني وآخر من قوى الأمن الداخلي، إضافة إلى 11 من مقاتلي حركة أمل، و6 عناصر من “كتائب القسام الجناح العسكري لحماس – فرع لبنان”، و2 من “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية، وفق رصد الأناضول.

وتسببت هجمات حزب الله في مقتل 6 مدنيين إسرائيليين، و11 جنديا، وفق ما يعلنه الجيش الإسرائيلي والسلطات في تل أبيب، بينما يؤكد حزب الله أن الخسائر الحقيقية أضعاف نظيرتها المعلنة.

* اليمن

– مستجدات المواجهات العسكرية جنوبي البحر الأحمر بين تحالف الدول الغربية والحوثيين، غداة إعلان الجماعة اليمنية أن محافظة الحديدة تعرضت لاستهداف بـ 11 غارات أمريكية بريطانية خلال اليوم الأربعاء.

وبعد بداية الاتحاد الأوروبي مهمته العسكرية في البحر الأحمر، قال نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين حسين العزي الأربعاء، إن جماعته أجرت مباحثات بناءة مع الاتحاد الأوروبي بشأن أمن البحر الأحمر، معلنا أن “283 سفينة عبرت البحر الأحمر هذا الأسبوع بأمان”، بينما لم يصدر تعليق من التكتل الأوروبي حول هذه المباحثات.

* موريتانيا

– الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني يؤدي زيارة غير محددة المدة إلى الجزائر، يشرف خلالها مع نظيره عبد المجيد تبون على إطلاق أعمال طريق بري يربط بين البلدين.

– اليوم الثاني والأخير من المنتدى الاقتصادي الموريتاني المغربي الذي افتتح الأربعاء بنواكشوط بمشاركة رجال أعمال من البلدين.

* السعودية

– تحتفل المملكة بيوم تأسيس دولتها الموافق 22 فبراير من كل عام. وهذا ثالث احتفاء رسمي باليوم وكان أول احتفال في 22 فبراير 2022، عقب شهر من إصدار العاهل سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمرا ملكيا باعتبار ذلك اليوم من كل عام يوما لذكرى تأسيس الدولة ويوم إجازة رسمية.

* السودان

– اليوم الثاني من زيارة غير محددة المدة يجريها نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار إلى كمبالا، يلتقي خلالها الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني ويبحث تطورات الأوضاع في السودان، في ظل استمرار المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في ولايات الخرطوم والجزيرة (وسط) ودارفور(غرب) وكردفان (جنوب).

* دولي

– اليوم الثاني والأخير من اجتماعات وزراء خارجية دول مجموعة العشرين في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، بحضور وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، حيث تناقش الاجتماعات عدة قضايا على رأسها الحرب الروسية الأوكرانية، والهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، والتوتر في الشرق الأوسط.

* رياضة

** الدوري الأوروبي (إياب دور الـ 32)

– ستاد رين / ميلان

– روما / فينورد

– سبارتا براغ / غالاطة سراي

** دوري المؤتمر الأوروبي (إياب دور ال32)

– بودو غليمت/ أياكس أمستردام

– آينتراخت فرانكفورت / سانت جيلواز

** دوري أبطال آسيا (إياب ثمن النهائي)

– الاتحاد ( السعودية) / نافباخور (أوزبكستان)

– الهلال (السعودية) / سباهان (إيران)

——

** التقارير الخاصة

* حرب غزة

1 – وزير الثقافة الفلسطيني: إسرائيل سرقت آثار غزة وسنخوض حربا قانونية ضدها (مقابلة)

بعد عودته من قطاع غزة، قال وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف، في مقابلة مع الأناضول، إن إسرائيل تمارس حربا على الرواية الفلسطينية من خلال تدمير وسرقة الآثار والمتاحف في غزة، مؤكدا أنهم سيخوضون حربا قانونية ضدها في المحاكم الدولية لاستعادة مسروقات من 12 متحفا “بينها متحف القرارة الذي يحتوي على رأس عشتار أقدم تمثال لآلهة الكنعانيين والفينيقيين”. (النشرة العربية/ رام الله/ قيس أبوسمرة/ فيديو/ 750 كلمة)

2 – فنادق غزة.. أرقى مناطق السياحة تتحول إلى ركام (تقرير)

بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من منطقة الميناء غربي مدينة غزة، تنقل الأناضول مشاهد الدمار الذي طال الفنادق والمقاهي والمطاعم في شارع الرشيد المطل على شاطئ البحر والتي كانت أبرز الوجهات السياحية في غزة، وحولها التوغل الإسرائيلي إلى ركام ومناطق مجرفة لا تصلح للعيش. (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ 550 كلمة)

3 – بين الموت جوعا أو قصفا .. كفاح من أجل الحصول على الطحين بغزة (تقرير)

مع الخوف من استهداف الجيش الإسرائيلي للفلسطينيين الذين يأتون لتسلم المساعدات الإنسانية الشحيحة قرب الشارع 17 في حي الشيخ عجلين أو دوار الكويت جنوبي مدينة غزة، قال نازحون للأناضول عادوا للمدينة، إن رحلة الحصول على طحين باتت محفوفة بمخاطر الموت قصفا بعدما أصبح الهلاك بالجوع أقرب من أي وقت مضى (النشرة العربية/ غزة/ محمد ماجد/ فيديو/ 600 كلمة)

* دولي

4 – مقرر أممي: تجويع إسرائيل الفلسطينيين في غزة إبادة جماعية (مقابلة)

مقابلة للأناضول مع المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء مايكل فخري، اعتبر خلالها أن إسرائيل تريد معاقبة الفلسطينيين جميعهم من خلال التجويع وهذا يعد “إبادة جماعية”، وأن مستوى الجوع الحالي لم تشهده غزة من قبل على الإطلاق. (النشرة التركية/ جنيف/ محمد إقبال أرسلان / فيديو/ 650 كلمة)

* اقتصاد

5 – إسرائيل.. مساع لإبادة غزة ومنح تراخيص تنقيب عن الطاقة (مقابلة)

مقابلة للأناضول مع سوسان باور، رئيسة قسم الأبحاث القانونية والمناصرة بمؤسسة الحق الفلسطينية لحقوق الإنسان، تحدثت فيها عن منح حقوق التنقيب عن الغاز قبالة سواحل قطاع غزة إلى شركات أجنبية، بالتزامن مع إبادة تنفذها تل أبيب ضد سكان قطاع غزة، إذ يملك الفلسطينيون أقدم حقول شرق المتوسط نهاية تسعينات القرن الماضي “حقل غزة مارين” والذي لم يستغل حتى اليوم، وسط توقعات بمزيد من الاكتشافات حول الحقل. (النشرة التركية/ أنقرة/ مراد تميز إر وزاهر صوفو أوغلو/ بدون صور أو فيديو/ 700 كلمة)

——

** نيوميديا

* ملتميديا

– وزير الثقافة الفلسطيني: إسرائيل سرقت آثار غزة وسنخوض حربا قانونية ضدها

– فنادق غزة.. أرقى مناطق السياحة تتحول إلى ركام

– بين الموت جوعا أو قصفا .. كفاح من أجل الحصول على الطحين بغزة



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق