المغرب.. احتفالات ومهرجانات بمناسبة رأس السنة الأمازيغية

bourbiza mohamed13 يناير 2024آخر تحديث :
المغرب.. احتفالات ومهرجانات بمناسبة رأس السنة الأمازيغية


الرباط/ الأناضول

نظمت هيئات حكومية وغير حكومية احتفالات ومهرجانات بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الذي يوافق 13 يناير/ كانون الثاني من كل عام.

وانطلقت الاحتفالات، سواء عبر تنظيم مهرجانات أو أيام دراسية أو حفلات تتضمن طقوسا وتقاليد توارثتها الأجيال.

وقال سليمان صدقي، رئيس الرابطة المغربية الأمازيغية (غير حكومية)، إن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية يكون عبر الزيارات العائلية وإعداد أطباق معينة بالمناسبة.

وفي تصريح للأناضول، أشار صدقي إلى أن الاحتفالات تنظم ببلاده ودول شمال إفريقيا، موضحا أن الأسر تقوم بزيارات عائلية بهذه المناسبة، فضلا عن إعداد أطباق خاصة.

ولفت إلى أنه بمنطقة سوس(وسط)، يتم إعداد طابق “العصيدة” (دقيق قمح مطحون بالماء)، فضلا عن “حاكوزة” (كسكس مع أنواع معينة من الخضر) و”الرفيسة” (ثريد) بمناطق أخرى في البلاد.

وتابع”: يحرص الأفراد على ارتداء اللباس التقليدي، على اعتبار أن المناسبة موروث ثقافي وتاريخي”.

وقال إن هذه السنة تتم بطابع خاص، بعد القرار الملكي باعتماد (14 يناير/ كانون الثاني) من كل عام عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية.

وفي مايو/ أيار الماضي، قرر العاهل المغربي اعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مدفوعة الأجر، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

وتداول العديد من نشطاء منصات التواصل الاجتماعي، صورا ومقاطع فيديو لاحتفالهم بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، تخللتها فقرات فنية جماعية، تهدف إلى التعريف بالتقاليد والطقوس الاحتفالية الخاصة.

والجمعة، أكد رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، بأكادير (وسط)، أن الاحتفاء برأس السنة الأمازيغية الذي تفضل الملك محمد السادس، بإقراره عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، يعد احتفاء بتراث كبير للمغاربة قاطبة.

وقال أخنوش في تصريح للصحافة بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974، نقلته وكالة المغرب الرسمية: “نحتفل اليوم من أكادير مع المغاربة بهذه المناسبة الوطنية التي تعد تراثا كبيرا ليس فقط للأمازيغ بل للمغاربة قاطبة”.

وشهدت عدة مدن مغربية تنظيم مهرجانات بهذه المناسبة، مثل النسخة الأولى للمهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية التي انطلقت تحت شعار “الثقافة الأمازيغية.. هوية وحضارة”، بين 12 و14 يناير الجاري بمدينة أورير(شمال).

كما تحتضن مدينة إفران(شمال) عدة أنشطة، مثل إقامة معرض للمنتجات المجالية، وعروضا للفرق الشعبية الأمازيغية، بالإضافة إلى حفل للحناء والألبسة وتدوق الأطعمة المحلية، فضلا عن أمسية شعرية أمازيغية.

ويطلق على رأس السنة الأمازيغية اسم “إيض يناير” (ليلة يناير)، و”الأمازيغ” هم شعوب أهلية تسكن المنطقة الممتدة من واحة سيوة غربي مصر شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا، ومن البحر المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا.​​​​​​​



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق