الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 10 يناير 2024

bourbiza mohamed10 يناير 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 10 يناير 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأربعاء 10 يناير/ كانون الثاني 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– في اليوم الخامس والأخير من جولته المعلنة في الشرق الأوسط، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يلتقي في رام الله الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ثم يختم جولته بزيارة القاهرة.

وخلال جولته التي استهلها بتركيا لإجراء مباحثات مع القادة الإقليميين بشأن تطورات الحرب في قطاع غزة والمخاوف من توسع الصراع إلى بقع أخرى بالمنطقة، زار بلينكن قطر والأردن والإمارات والسعودية وإسرائيل.

وفي محطته قبل الأخيرة التقى بلينكن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتصوغ، ثم نظيره يسرائيل كاتس، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ثم اجتمع بمجلس الحرب مساء الثلاثاء، لكن لم يصدر منه تصريح لافت بشأن وقف إطلاق النار بعد.

– مع ختام زيارة بلينكن للمنطقة وبعد زيارته عمّان والقاهرة ورام الله، تستضيف مدينة العقبة جنوبي الأردن قمة ثلاثية تجمع الملك عبد الله الثاني والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي، والفلسطيني محمود عباس؛ لبحث التطورات “الخطيرة” في غزة ومستجدات الضفة الغربية.

– أزمة الملاحة بالبحر الأحمر غداة إعلان شركة “هاباغ لويد” الألمانية للشحن الدولي “استمرار خطورة الملاحة بالبحر الأحمر”، مؤكدة مواصلة العمل بقرارها تحويل رحلاتها إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

وفي تصعيد جديد، أعلنت بريطانيا مساء الثلاثاء، إرسال فرقاطة لمواجهة هجمات جماعة الحوثي اليمنية التي تصر على استهداف السفن الإسرائيلية أو المتوجهة إلى إسرائيل “نصرة لغزة”.

* تركيا

– وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يزور طاجيكستان تلبية لدعوة نظيره سراج الدين مهر الدين.

– يوم الصحفيين العاملين في تركيا، وما يتعلق به من لقاءات وندوات صحفية.

** فلسطين

* غزة

– 96 يوما من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي خلفت حتى أحدث حصيلة منشورة الثلاثاء، 23 ألفا و210 قتلى، و59 ألفا و167 مصابا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا وكارثة إنسانية وصحية غير مسبوقة.

بينما بلغ عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي 519 ضابطا وجنديا بينهم 185 قتلوا منذ بداية العملية البرية في 27 من الشهر نفسه، منهم 9 قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية.

– عودة العمليات العسكرية شمالي القطاع بعد أكثر من أسبوع بين فصائل المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي الذي أعلن البدء بـ”مرحلة جديدة ثالثة أقل كثافة في القتال”.

* الضفة الغربية

– اقتحامات الجيش الإسرائيلي شبه اليومية لمدن وبلدات الضفة الغربية، آخرها اقتحام مدينة طولكرم ونابلس، ومقتل فلسطيني قرب رام الله بدعوى محاولة تنفيذ عملية طعن.

وأدت التطورات الأخيرة إلى ارتفاع حصيلة القتلى بالضفة منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 341، والمعتقلين بسجون إسرائيل من الضفة بما فيها القدس إلى 5755 فلسطينيا، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي اعتقال 2600 فلسطيني بالضفة منذ التاريخ نفسه، بينهم 1300 فلسطيني من نشطاء حركة “حماس”، على حد تعبيره.

* إسرائيل

– وسط انتقادات مستمرة لحكومة بنيامين نتنياهو بشأن إدارة الحرب في غزة، يتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن صباح الأربعاء، زعيم المعارضة يائير لابيد الذي يصر على أن نتنياهو “غير مؤهل” لقيادة إسرائيل.

وفي خطوة لافتة، أعلن لابيد، الاثنين، استعداد حزبه “هناك مستقبل” للتصويت لمصلحة تغيير الحكومة لتصبح برئاسة يولي أدلشتين من حزب “الليكود” أو بيني غانتس أو غادي آيزنكوت وكلاهما من حزب “الوحدة الوطنية” (معارض).

وفي السياق، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن “المحيطين بنتنياهو يخشون تزايد الإحباط بين أعضاء الليكود، ومن تحرك مشترك مع المعارضة للإطاحة به”.

– الخسائر البشرية والمادية لحرب إسرائيل في غزة، وسير التحقيقات في الإخفاقات التي تطول تنفيذ العمليات العسكرية بالقطاع. وذلك بعد أن أعلن الجيش بداية تحقيق في انفجار وقع بشاحنة محملة بالمتفجرات وسط غزة، وأسفر عن مقتل 6 جنود، وفق إعلام عبري.

* لبنان

– تصاعد المواجهات المسلحة الحدودية بين حزب الله وإسرائيل، والتي شهدت تطورا ملحوظا عقب اغتيال إسرائيل القيادي الميداني البارز بحزب الله، وسام طويل جنوب لبنان الاثنين.

وللمرة الأولى منذ بداية المواجهات بين الطرفين في 8 أكتوبر الماضي، استهدف حزب الله مقر القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي بمدينة صفد، بطائرات هجومية مسيرة “ردا على اغتيال طويل جنوب لبنان وصالح العاروري في بيروت”.

وقامت إسرائيل بشن غارات أثناء تشييع جنازة طويل في بلدة خربة سلم جنوب لبنان، بينما أعلن حزب الله مقتل 3 من عناصره الثلاثاء في المواجهات مع إسرائيل.

وأسفرت المواجهات بين الأطراف حتى الثلاثاء، عن مقتل 28 مدنيا لبنانيا، بينهم 3 صحفيين و3 أطفال وجندي من الجيش اللبناني و4 من “كتائب القسام” فرع لبنان، إضافة إلى 158 من عناصر “حزب الله”.

بينما تسببت هجمات “حزب الله” في مقتل 5 مدنيين إسرائيليين، و9 جنود، وفق ما يعلنه الجيش الإسرائيلي والسلطات في تل أبيب.

– وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك تلتقي في بيروت، خلال اليوم الثاني لزيارتها غير محددة المدة، رئيسي الحكومة نجيب ميقاتي ومجلس النواب نبيه بري، لبحث خفض التصعيد جنوب لبنان بين حزب الله وإسرائيل.

وتقوم بيربوك بجولة خارجية استهلتها قبل 4 أيام بزيارة تل أبيب حيث التقت نظيرها يسرائيل كاتس، كما قابلت بالضفة الغربية نظيرها الفلسطيني رياض المالكي، ثم زارت مصر وعقدت مؤتمرا صحفيا مع نظيرها سامح شكري دعت فيه إلى المزيد من “الهدن الإنسانية” بهدف توصيل المساعدات إلى الفلسطينيين في قطاع غزة. وتختتم الوزيرة الألمانية جولتها لاحقا بزيارة الفلبين وماليزيا وسنغافورة.

– ردود الفعل المحلية والإسرائيلية والدولية على إعلان ميقاتي استعداد بلاده للدخول في مفاوضات “لتحقيق عملية استقرار طويلة الأمد في جنوب لبنان وعند الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة، والالتزام بالقرارات الدولية وباتفاق الهدنة والقرار 1701”.

* السعودية

– اليوم الثالث من مؤتمر الحج والعمرة الذي تعقد نسخته الثالثة في جدة، وينتهي يوم 11 يناير الجاري، وتنظمه السعودية سنويا للكشف عن أبرز الخدمات التي تقدمها خلال تلك المشاعر المقدسة.

* المغرب

– مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين (غير حكومية)، تنظم ندوة صحفية بالعاصمة الرباط بشأن عريضة تضم 10 آلاف توقيع تنوي تقديمها لرئاسة الحكومة من أجل وقف التطبيع مع إسرائيل.

والعرائض في المغرب هي إحدى الوسائل المتاحة للمواطنين من أجل مطالبة الحكومة باعتماد سياسة عمومية أو إلغاء اتفاقيات. ويُشترط في عريضة المقترحات أو المطالب المقدمة إلى الحكومة أن تكون موقعة من خمسة آلاف مواطن.

* تونس

– وقفة أمام سفارة جنوب إفريقيا بالعاصمة تونس، بدعوة من تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين (مستقلة) والشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع (مستقلة) لمساندة بريتوريا في الدعوى التي رفعتها إلى محكمة العدل الدولية بجنيف لمحاكمة إسرائيل بتهمة “الإبادة الجماعية” في حق الشعب الفلسطيني.

– وقفة تنظمها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أمام المحكمة الابتدائية بالعاصمة تونس، للمطالبة بـ”إطلاق سراح الصحفيين زياد الهاني وشذى مبارك وخليفة القاسمي، وإنهاء العمل بالتشريعات المعادية لحرية الصحافة والتعبير”.

ويتهم الصحفيون الثلاثة في قضايا مختلفة تتعلق بـ”الإرهاب والفساد والإساءة للرئيس قيس سعيد ووزيرة التجارة كلثوم بن رجب والتآمر على أمن الدولة”.

* السودان

– التطورات الميدانية في ظل اشتداد المعارك بالخرطوم وعدة مناطق في البلاد، وإعلان الجيش السوداني، الثلاثاء، تقدمه في مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم وسيطرته على عدد من أحيائها القديمة، بعد 8 أشهر من اندلاع القتال مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية في 15 أبريل/ نيسان الماضي.

* ليبيا

– اليوم السابع من إغلاق محتجين حقل الشرارة في إقليم فزان جنوب ليبيا، وسط مواصلة الحكومة مفاوضاتها مع المحتجين وأعيان “فزان” دون التوصل إلى حل ينهي الأزمة لاستئناف إمدادات النفط بالحقل الموضوع منذ الأحد، تحت “حالة القوة القاهرة” التي تعفي أطراف التعاقد من أي التزامات تترتب على عدم إيفاء أحدهم ببنود العقد المبرم بسبب ظروف خارجة عن إرادته.

* موريتانيا

– اليوم الثاني من مؤتمر دولي بالعاصمة نواكشوط يستمر 3 أيام بشأن تعزيز السلم في إفريقيا بعنوان: “التعليم العتيق في إفريقيا: العلم والسِّلم”، بمشاركة وزراء الشؤون الدينية في دول إفريقية، ورؤساء مجالس الإفتاء ببعض بلدان القارة.

* دولي

– انتخابات رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مقر المجلس بجنيف، ويتنافس فيها الممثل الدائم للمغرب في الأمم المتحدة عمر زنيبر، وممثل جنوب إفريقيا الدائم في الأمم المتحدة مكسوليسي نكوسي.

– العاصمة الإيرانية طهران تستضيف ليوم واحد، الاجتماع الطارئ الخامس للجنة فلسطين الدائمة لدى اتحاد برلمانات منظمة التعاون الإسلامي، والاجتماع الأول للجنة فلسطين لجمعية البرلمانات الآسيوية “APA”، بمشاركة شخصيات برلمانية على مستوى رؤساء ونواب رؤساء مجالس النواب، من 26 دولة إسلامية وآسيوية.

* اقتصاد

– تقرير التضخم في مصر عن شهر ديسمبر 2023 (الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء)

– تقرير البطالة في تركيا (هيئة الإحصاء التركية)

– تقرير مخزونات الطاقة في الولايات المتحدة (إدارة معلومات الطاقة الأمريكية)

* رياضة

** الدوري التركي الممتاز

– فاتح قره جمرك / قيصري سبور

– هطاي سبور / غازي عنتاب

– أضنة دمير سبور / إسطنبول سبور

– فنربهتشة / قونية سبور

** كأس الرابطة الإنجليزية

– ليفربول / فولهام

** كأس السوبر الإسبانية

– ريال مدريد / أتلتيكو مدريد

** كأس إيطاليا

– لاتسيو / روما

– ميلان / أتالانتا

———————-

** التقارير الخاصة

* عين من غزة على الصحافة

1- غزة.. إسرائيل تقتل صحفيين في 3 أشهر أكثر مما قتل عالميا في سنتين (إطار)

تكشف الأناضول عبر هذا الإطار، المستويات غير المسبوقة التي حققتها إسرائيل في قتل الصحفيين عالميا. وفق الإحصاءات الرسمية، فإن عدد الصحفيين الذين فقدوا حياتهم جراء الهجمات على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الفائت، تخطّى مجموع الصحفيين في العالم الذين قتلوا عامي 2021 و2022. وفقًا لبيانات المنظمات الدولية، قُتل 109 من الصحفيين وموظفي الإعلام في عامي 2021 و2022 بالعالم. أما معطيات المكتب الصحفي لحكومة غزة، فتشير إلى بلوغ قتلى الصحفيين جراء الهجمات الإسرائيلية على القطاع، 112 صحفياً. (النشرة التركية/ أنقرة/ مصطفى ديفيجي/ دون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

2- قيادي فلسطيني: انحياز مطلق وتعصب أعمى لإسرائيل في الإعلام الغربي (مقابلة)

مقابلة للأناضول مع الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، قال خلالها إن “تغطية إعلام الغرب لحرب غزة تعكس العنصرية ضد الفلسطيني والمسلم”. البرغوثي الذي يعد من أكثر الشخصيات الفلسطينية حضورا على وسائل الإعلام العربية والأجنبية منذ بداية حرب غزة، أشار لـ”انحياز غربي إعلامي مطلق لإسرائيل، يقوم على التعصب وتكرار الرواية الإسرائيلية دون أي بحث مهني”. وضاربا المثل بالسلوك المستفز للمذيعة البريطانية جوليا هارتليبروير التي أجرت معه حوارا قبل أيام أثار ضجة كبيرة حول العالم، قال البرغوثي إن “الانحياز والعنصرية الغربية باتت واضحة”. البرغوثي أكد أن إسرائيل فشلت في تحقيق أي من أهدافها في الحرب، وتحدث عن “تحول عالمي هائل لصالح الشعب الفلسطيني” وأوضح أن حديث تل أبيب عن اليوم التالي للحرب “محاولة إسرائيلية لسحب الأنظار عن اليوم الحالي والجرائم المستمرة في القطاع”. (النشرة العربية/ رام الله/ قيس أبو سمرة/ صور وفيديو/ 1200 كلمة)

3- الراديو.. نافذة الغزيين الرئيسية لمتابعة الأخبار (تقرير)

مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، تحول جهاز الراديو إلى وسيلة أساسية للمواطنين في قطاع غزة لمعرفة ما يدور حولهم من أحداث وتطورات ميدانية وسياسية. “الراديو” الذي غيبته التكنولوجيا الحديثة أعادته حرب غزة من جديد إلى الواجهة، لا سيما في ظل انعدام حصول سكان غزة على الأخبار من مصادر أخرى كالإنترنت والتلفاز والهاتف المحمول بسبب انقطاع التيار الكهربائي منذ بداية الحرب واستحالة توفير الكهرباء. (النشرة العربية/ غزة/ نور أبو عيشة/ فيديو/ 700 كلمة)

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

4- تعثر الانتخابات الليبية.. هل من حلول للأزمة في 2024؟ (تقرير)

رغم الدعوات المتكررة داخليا وخارجيا لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا، فإن محاولات إجرائها ما زالت تصطدم بعدة معوقات من أبرزها الخلافات المستمرة بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة حول القوانين الانتخابية. ومحاولة لإيجاد حل للأزمة، طرح المبعوث الأممي عبد الله باتيلي منذ أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي دعوة لحوار مستقبلي يضم المجلس الرئاسي، ومجلس النواب، والمجلس الأعلى للدولة، وحكومة الوحدة الوطنية، والقيادة العامة للجيش بقيادة خليفة حفتر.

الحوار الذي لم ينعقد حتى اللحظة “لن يفضي إلى نتيجة” وفق المحلل السياسي الليبي أحمد التهامي الذي قال للأناضول إن “الأطراف التي يدعوها باتيلي لا تريد ترك مناصبها ولن تكون حريصة على الحل”. وأوضح التهامي أن “الحلول مستبعدة من البعثة الأممية ما لم تغير مقاربتها للأزمة”.

بدوره، استبعد الصحفي الليبي موسى تيهوساي “أي حلول أو خيارات سياسية حالية بما فيها مبادرة باتيلي”. وقال تيهوساي للأناضول إن هذا الانسداد “ربما يؤدي إلى انتفاضة شعبية كإحدى الحلول البديلة للأزمة في ليبيا”. (النشرة العربية/ وليد عبدالله/ طرابلس/ فيديو زوم/ 700 كلمة)

* دولي

5- مسلمو الهند.. صعوبات يومية بسبب التمييز في التعليم والعمل (تقرير)

تقرير تسلط فيه الأناضول الضوء على واقع “التمييز المؤسسي” الذي يتعرض له المسلمون في الهند في التعليم والحياة العملية. وعن الصعوبات اليومية التي يعيشها مسلمو الهند، قال رئيس منظمة “العدالة للجميع” عبد الملك مجاهد، في حديث للأناضول، إن أطفال المسلمين في المدارس يتعرضون للتنمر، كما أن الفتيات المسلمات يحرمن من الدراسة بسبب منعهن ارتداء الحجاب. رئيس المنظمة التي تتمتع بصفة استشارية لدى الأمم المتحدة، قال أيضا إن المسلمين الذين يكملون تعليمهم بدرجات عالية لا يمكنهم العثور على عمل ويتم توظيفهم في وظائف لا تتطلب تعليماً إلزاميا. (النشرة التركية/ إسطنبول/ شولا أوزقان/ فيديو/ 550 كلمة)

* اقتصاد

6- “بوينغ 737 ماكس” تصيب سماء العالم بالصداع (تسلسل زمني)

تسلسل زمني تستعرض فيه الأناضول رحلة أزمات واجهتها طائرة بوينغ “737 ماكس” منذ عام 2018 حتى بدايات 2024.

في 2018 تحطمت إحدى طائراتها فوق إندونيسيا وأسفرت عن مقتل جميع ركابها. كما وقع حادث آخر لنفس الطراز عام 2019 فوق إثيوبيا، وانتهى بمقتل جميع الركاب، الأمر الذي دفع دول العالم لتعليق العمل بهذا الطراز، قبيل استئنافه تدريجيا اعتبارا من 2021.

عادت المخاوف مجددا في 2024 بعد انفجار جزء من هيكل هذا الطراز من الطائرات في 5 يناير الجاري أثناء رحلة في الولايات المتحدة. بعد هذا الحادث قامت عدة شركات طيران دولية بتعليق العمل بهذا النوع من الطائرات التي كانت تلقب بـ “الأيقونة” ضمن خط إنتاج بوينغ. (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

————————

** نيوميديا

* ملتميديا

– قيادي فلسطيني: انحياز مطلق وتعصب أعمى لإسرائيل في الإعلام الغربي

– الراديو.. نافذة الغزيين الرئيسية لمتابعة الأخبار



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق