إسرائيل ترتكب بغزة “جرائم حرب”

bourbiza mohamed10 يناير 2024آخر تحديث :
إسرائيل ترتكب بغزة “جرائم حرب”


إسطنبول / الأناضول

قال البيان الختامي لاجتماع “لجنة فلسطين” باتحاد برلمانات الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، إن إسرائيل ترتكب “جرائم حرب وهجمات وحشية” في قطاع غزة، وتعارض “عمدا” وقف إطلاق النار.

وصباح الأربعاء، انطلقت في العاصمة الإيرانية طهران أعمال الاجتماع الطارئ الخامس للجنة فلسطين الدائمة في اتحاد برلمانات دول منظمة التعاون الاسلامي والاجتماع الأول للجنة فلسطين في الجمعية البرلمانية الآسيوية.

وجاء في البيان الختامي: “بينما يرتكب الكيان الصهيوني جرائم حرب وهجمات وحشية، فإنه يعارض عمدا أي وقف فوري لإطلاق النار وفتح ممرات لإرسال المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة الأخرى”، وفق ما نشرته وكالة “إرنا” الإيرانية.

وطالب البيان “المؤسسات والمنظمات الحقوقية والقانونية الدولية، وخاصة المحكمة الجنائية الدولية، بإحالة مرتكبي جرائم الكيان الصهيوني في غزة إلى الجهات الدولية”.

وأعرب المشاركون في الاجتماع عن “القلق من امتداد لهيب الحرب إلى خارج حدود فلسطين المحتلة”، وفق البيان.

واعتبر المشاركون “قضية فلسطين بأنها القضية الأساسية للأمة الإسلامية”، داعين إلى “إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس”.

وأكد المشاركون أن “الشعب الفلسطيني هو الذي يقرر مصيره، ولا يمكن للدول الإسلامية أن تتجاهل المشاهد المروعة الحالية نتيجة المجازر التي تشهدها غزة منذ ثلاثة أشهر”.

واعتبرت لجنة فلسطين لجمعية البرلمانات الآسيوية أن “دعم مواطني غزة ومساعدتهم في هذه المأساة الأليمة واجب ديني وأخلاقي وإنساني”، وفق الوكالة.

كما أعلن المشاركون في الاجتماع أنهم “سيبذلون كل جهودهم لوقف البناء الاستيطاني الصهيوني غير القانوني وأي مشروع ضم للضفة الغربية”.

وشكر البيان جنوب إفريقيا على رفعها دعوى قضائية ضد إسرائيل في محمة العدل الدولية نتيجة انتهاكها اتفاقية منع الإبادة الجماعية، مؤكدا أن “تصرفات إسرائيل هي إبادة جماعية وتطهير عرقي وتستهدف جميع مواطني غزة دون استثناء”.

ومن المقرر أن تبدأ محكمة العدل الدولية غدا الخميس الاستماع إلى مواقف إسرائيل وجنوب إفريقيا علي مدار يومين، بشأن الدعوى التي رفعتها الأخيرة ضد تل أبيب في 29 ديسمبر/ كانون الأول 2023، بهدف محاكمتها على ارتكاب “جرائم إبادة جماعية” في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب قاسية منذ أكثر من 3 أشهر.

وطالب البيان الختامي بـ”إدانة المشاركة الأمريكية في العدوان (الإسرائيلي على غزة) سواء من خلال المشاركة المباشرة بتزويد الكيان الصهيوني بأحدث منتجات الآلة الحربية الأمريكية، أو من خلال حمايته وتغطية جرائمه في المحافل الدولية عن طريق استخدام حق الفیتو”.

ودعا البيان مجالس الدول الأعضاء إلى “إقرار القوانين اللازمة لمساعدة الشعب الفلسطيني ومواجهة الاحتلال في برلماناتهم”.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء 23 ألفا و357 قتيلا و59 ألفا و410 مصابين معظمهم أطفال ونساء، و”دمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.​​​​



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق