إسبانيا.. حزب “بوديموس” يضغط على الحكومة لدعم محاكمة إسرائيل

bourbiza mohamed9 يناير 2024آخر تحديث :
إسبانيا.. حزب “بوديموس” يضغط على الحكومة لدعم محاكمة إسرائيل


مدريد/ الأناضول

بدأ حزب “بوديموس” الإسباني بزعامة إيوني بيلارا، مع مجموعة من المحامين، بالضغط على الحكومة لضمان محاكمة إسرائيل بتهمة جريمة “الإبادة الجماعية”.

ويقدم حزب “بوديموس” (يساري) الدعم لحكومة الأقلية اليسارية الائتلافية في إسبانيا، دون المشاركة في الحكومة.

وقالت زعيمة الحزب بيلارا، في مؤتمر صحفي بالبرلمان، الثلاثاء، إن حزبها بعث برسالة إلى وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس لدعم مبادرة جنوب إفريقيا لمحاكمة إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية.

وأشارت إلى ضرورة دعم إسبانيا لمبادرة جنوب إفريقيا، مضيفة “تعد إسبانيا إحدى الدول الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية، لذلك من الضروري أن تفي إسبانيا بمسؤوليتها وتدعم مبادرة جنوب إفريقيا”.

وأردفت “يجب اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني”.

وتابعت “الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي أكملت شهرها الثالث، تسببت في مقتل أكثر من 22 ألف شخص، نصفهم من الأطفال، وإصابة نحو 55 ألف شخص”.

وقالت إن “ما يقرب من 90 بالمائة من سكان غزة، نزحوا قسرا، والشعب الفلسطيني يكافح من أجل البقاء على حافة الجوع والعطش”.

وأضافت “ذكرنا في الرسالة التي أرسلناها إلى وزير الخارجية ألباريس، أن الوضع في غزة مدمر للغاية وغير قابل للاستمرار، ويتعين على المجتمع الدولي أن يتحرك بشكل عاجل”.

في السياق ذاته، طالب نحو 250 محاميا في إسبانيا، بينهم قضاة ومحامون وأكاديميون، الحكومة الإسبانية بدعم مبادرة جنوب إفريقيا.

وذكر المحامون في بيان مشترك، أن ماليزيا وبوليفيا أيدتا أيضا طلب جنوب إفريقيا، رفع دعوى قضائية ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”، في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ومن المقرر أن تبدأ محكمة العدل الدولية، الخميس، الاستماع إلى مواقف إسرائيل وجنوب إفريقيا على مدار يومين، بشأن الدعوى التي رفعتها الأخيرة ضد تل أبيب، بهدف محاكمتها على ارتكاب “جرائم إبادة جماعية” في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب قاسية منذ أكثر من 3 أشهر.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق