أذربيجان والإمارات توقعان مذكرة تفاهم “لشراكة استراتيجية”

bourbiza mohamed9 يناير 2024آخر تحديث :
أذربيجان والإمارات توقعان مذكرة تفاهم “لشراكة استراتيجية”


باكو / الأناضول

وقعت أذربيجان والإمارات، الثلاثاء، مذكرة تفاهم تتعلق بالشراكة الاستراتيجية بين البلدين، بهدف دفع التنمية المستدامة وتحقيق الازدهار فيهما.

وأفادت الرئاسة الأذربيجانية في بيان، أن رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وصل العاصمة باكو لإجراء محادثات رسمية.

وأشارت أن رئيس الإمارات عقد لقاء ثنائيا مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، وآخر على مستوى الوفود.

وعقب اللقاء بين وفدي البلدين، وقعت أبو ظبي وباكو مذكرة تفاهم تتعلق بالشراكة الاستراتيجية.

كما وقع الوزراء المعنيون اتفاقيات وبروتوكولات في مجالات المالية والبيئة والتعليم ونقل الكهرباء واستثمارات الطاقة الخضراء.

ومساء الاثنين، وصل ابن زايد إلى العاصمة باكو في زيارة رسمية، تلبية لدعوة من الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

من جهتها أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام” بأن ابن زايد وعلييف شهدا “تبادل مذكرات تفاهم وبروتوكول نوايا بين البلدين، تهدف إلى توسيع آفاق التعاون في عدد من المجالات، لدفع التنمية المستدامة وتحقيق الازدهار في البلدين”.

وشملت المذكرات وفق الوكالة: مذكرة تفاهم بشأن الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، وأخرى بشأن التعاون بين وزارتي المالية، تعاون إستراتيجي لتصدير الطاقة النظيفة.

كما شملت بروتوكول نوايا بين وزارة التغير المناخي والبيئة، ووزارة البيئة والموارد الطبيعية في أذربيجان ومذكرة تفاهم بشأن التعاون الاستثماري في مشاريع نقل الطاقة الكهربائية.

وأوضحت الوكالة أنه تم توقيع اتفاقية تعاون إستراتيجية بين شركة أبوظبي الوطنية للبترول “أدنوك” وشركة النفط الحكومية لجمهورية أذربيجان “سوكار”.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون المشترك في توفير إمدادات آمنة وموثوقة من الطاقة بشكل مسؤول بما يدعم تحقيق انتقال عادل ومنصف ومنظم في قطاع الطاقة”، وفق ذات المصدر.

وأشاد علييف بالمشاريع التنموية الإستراتيجية التي تنفذها الإمارات في بلاده، مشيراً في هذا السياق إلى محطة “قره داغ” للطاقة الشمسية الكهروضوئية التي دشنتها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”.

وتعد المحطة الأكبر من نوعها قيد التشغيل على مستوى المنطقة وأول مشروع طاقة شمسية مستقل قائم على الاستثمار الأجنبي في أذربيجان، وفق “وام”.

فيما جدد ابن زايد “الترحيب بالتطورات الإيجابية وخطوات بناء السلام الأخيرة التي تحققت بين أذربيجان وأرمينيا”.

وشدد على أن الإمارات تولي “الاستقرار والسلام والتنمية في منطقة القوقاز أهمية كبيرة وتحرص على تعزيز التعاون مع جميع دولها وفي مقدمتها أذربيجان”.

وفي السابع من ديسمبر/كانون الأول 2023، أكدت أذربيجان وأرمينيا في بيان مشترك صادر عن رئاسة وزراء البلدين، عزمهما توقيع اتفاق سلام، وأنهما متفقتان بخصوص وجود فرصة من أجل تحقيقه.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق