الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 3 أغسطس/ آب 2024

bourbiza mohamedمنذ 5 ساعاتآخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 3 أغسطس/ آب 2024
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 3 أغسطس/ آب 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم السبت 3 أغسطس 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– استمرار حالة التأهب الإسرائيلي إزاء رد عسكري متعدد الجبهات منتظر ضدها عقب اغتيال القائد العسكري البارز حزب الله اللبناني فؤاد شكر في بيروت ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في طهران.

– تطورات المفاوضات المتوقفة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة بوساطة أمريكية مصرية قطرية غداة إعلان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن فريقه للتفاوض سيغادر إلى العاصمة المصرية القاهرة السبت أو الأحد لاستكمال مفاوضات صفقة تبادل الأسرى” مع الفصائل الفلسطينية.

يأتي ذلك فيما لم يصدر عن الوسيطين المصري والقطري ولا حركة حماس أي تعليق بشأن استئناف مفاوضات صفقة تبادل الأسرى، خاصة أن اغتيال هنية في طهران فجر الأربعاء، ألقى بظلال سلبية على إمكانية ذلك.

* تركيا

– وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يؤدي زيارة غير محددة المدة إلى إثيوبيا لإجراء مباحثات مع مسؤوليها.

* فلسطين

** قطاع غزة

– متابعة اليوم 302 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الخميس، عن 39 ألفا و480 قتيلا و91 ألفا و128 مصابا، إلى جانب كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

** الضفة الغربية

– التوترات الأمنية المتفاقمة على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق مختلفة في الضفة الغربية.

وأدت العمليات الإسرائيلية إلى مقتل 594 فلسطينيا بينهم 142 طفلا، وإصابة نحو 5 آلاف و400، واعتقال نحو 9 آلاف و890 بينهم 53 صحفيا، منذ 7 أكتوبر الماضي، وفق مصادر رسمية فلسطينية .

* إسرائيل

– تطورات الأوضاع عقب اغتيال إسماعيل هنية والقيادي في حزب الله فؤاد شكر غداة إعلان الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق 18 صاروخا من غزة نحو عدة مستوطنات محاذية للقطاع، فيما قالت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس إنها أطلقت 20 صاروخا من نوع “رجوم” على موقع صوفا العسكري الإسرائيلي المحاذي للقطاع.

– تداعيات إبعاد الشيخ عكرمة صبري عن المسجد الأقصى حتى 8 أغسطس عقب الإفراج عنه بعد احتجازه لساعات والتحقيق معه إثر حملة تحريض إسرائيلية ضده لنعيه خلال خطبة الجمعة بالأقصى رئيس المكتب السياسي لحماس هنية، الذي اغتيل في طهران الأربعاء.

– مظاهرات أهالي الأسرى الإسرائيليين في غزة التي تزداد وتيرتها السبت للمطالبة بعقد صفقة مع الفصائل الفلسطينية في القطاع لاستعادة الأسرى والمطالبة باستقالة حكومة نتنياهو.

* لبنان

– متابعة مستجدات المواجهات العسكرية بين إسرائيل و”حزب الله”، غداة ادعاء الجيش الإسرائيلي استهدافه بغارة جوية مقاتلين اثنين من “حزب الله”، داخل منشأة عسكرية في بلدة “بليدا” جنوب لبنان، فيما صفارات الإنذار دوت في عدة مستوطنات بالجليل الأعلى، بينها شمرا وزرعيت ونتوا وشتولا وفق القناة 12 العبرية الخاصة.

* اليمن

– مستجدات المواجهات بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي غداة مظاهرات حاشدة في صنعاء وعدة محافظات تنديدا باغتيال إسماعيل هنية وتأكيدا على مواصلة العمليات العسكرية للجماعة ضد إسرائيل.

* السودان

– التطورات الأمنية والإنسانية غداة إعلان مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية بالسودان الحاجة إلى تدخل عاجل في ظل ظروف المجاعة خاصة في ولاية شمال دارفور غربي البلاد جراء استمرار القتال بين الجيش السوداني والدعم السريع الذي تسبب في إعاقة وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين.

* تونس

– الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع تنظم وقفة احتجاجية أمام سفارة واشنطن بالعاصمة تونس، تضامنا مع الشعب الفلسطيني وتنديدا باستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

– تنظم جبهة “الخلاص” المعارضة الوقفة الاحتجاجية الأسبوعية لمُساندة المُعتقلين السياسيّين وعائلاتهم وللمطالبة بإطلاق سراحهم وإيقاف المحاكمات السياسيّة الجائرَة في حقهم، وذلك أمام المسرح البلدي بالعاصمة تونس.

* رياضة

** كأس السوبر التركي

– غالاطة سراي / بشيكطاش

—————

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- متحف القوات الجوية التركية يلقي الضوء على تاريخ الطيران العسكري (تقرير)

تقرير يسلط الضوء على معروضات متحف القوات الجوية التركية في أنقرة الذي يوفر بيئة للباحثين العسكريين ويعتبر معلما سياحيا استقبل 70 ألف زائر منذ بداية العام الجاري، وهو يتكون من منطقة عرض مفتوحة تبلغ مساحتها 62 ألف متر مربع، وأخرى مغلقة بمساحة 2000 متر مربع (النشرة التركية/ أنقرة/ أوغوزخان صاري/ صور وفيديو/ نحو 675 كلمة)

* دولي

2- مسؤولة أممية: حل الأونروا يعني نهاية مسألة اللاجئين (تقرير)

مقابلة للأناضول مع نائبة مدير المكتب الإعلامي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في غزة إيناس حمدان حذرت خلالها من أن حظر “أونروا” سيؤدي إلى نهاية مسألة اللاجئين، وتحدثت عن عمل الوكالة وأنشطتها والصعوبات التي تواجهها في فلسطين. (النشرة التركية/ أنقرة/ نحو 670 كلمة)



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق