مصر تعلن استمرار جهودها لوقف إطلاق النار بغزة

bourbiza mohamedمنذ 6 ساعاتآخر تحديث :
مصر تعلن استمرار جهودها لوقف إطلاق النار بغزة
مصر تعلن استمرار جهودها لوقف إطلاق النار بغزة


إبراهيم الخازن/ الأناضول

أعلنت مصر، الخميس، استمرار جهودها مع الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 10 شهور.

وتعقدت هذه الجهود إثر اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية (62 عاما) الأربعاء؛ جراء قصف صاروخي استهدف مقر إقامته خلال زيارة للعاصمة الإيرانية طهران.

وبينما حمَّلت “حماس” وطهران مسؤولية اغتياله لإسرائيل، تلتزم الأخيرة الصمت، وإن ألمح رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو إلى تنفيذ تل أبيب هذا الهجوم.

وتلقى وزير الخارجية المصرية بدر عبد العاطي، الخميس، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية والدفاع الأيرلندي ميهول مارتن، بحثا خلاله تعزيز العلاقات الثنائية والقضية الفلسطينية، وفق بيان للخارجية المصرية.

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول حربا على غزة خلفت أكثر من 130 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود.

وأفاد عبد العاطي خلال الاتصال بـ”استمرار مصر في جهودها مع الجانب الأمريكي وطرفي الصراع للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن”.

وعلى مدار أشهر قبل اغتيال هنية، أجرت إسرائيل وحماس مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق، بوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة.

ومرارا، اتهمت الفصائل الفلسطينية إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة بعدم الرغبة في إنهاء الحرب حاليا، ومحاولة كسب وقت عبر المفاوضات، على أمل أن تحقق تل أبيب مكاسب في القتال.

وحذر عبد العاطي من خطورة توسيع رقعة الصراع بالمنطقة، وأكد “ضرورة العمل على تحقيق وقف إطلاق النار في غزة في أقرب فرصة ممكنة واستئناف عملية السلام”.

فيما أعرب مارتن عن “قلقه البالغ من مخاطر اتساع رقعة الصراع في المنطقة، على إثر التصعيد الحالي في لبنان”.

واغتالت إسرائيل مساء الثلاثاء القيادي البارز بـحزب الله” فؤاد شكر (63 عاما)؛ إثر غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت، أودت أيضا بحياة 6 أشخاص آخرين، بينهم طفلان و3 سيدات، إلى جانب إصابة عشرات المدنيين بجروح.

و”تضامنا مع غزة”، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، أسفر عن مئات القتلى والجرحى معظمهم بالجانب اللبناني.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق