لازاريني يطالب بالتحقيق في “انتهاكات” إسرائيل لحقوق الإنسان

bourbiza mohamedمنذ 5 ساعاتآخر تحديث :
لازاريني يطالب بالتحقيق في “انتهاكات” إسرائيل لحقوق الإنسان
لازاريني يطالب بالتحقيق في “انتهاكات” إسرائيل لحقوق الإنسان


ياقوت دندشي / الأناضول

طالب مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” فيليب لازاريني، الأربعاء، بالتحقيق في “الانتهاكات” الإسرائيلية لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ووضع حد لها.

جاء ذلك في منشور له على منصة إكس، تعليقا على تقرير نشرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، صباح الأربعاء، أكدت فيه أن الفلسطينيين الذين تعتقلهم إسرائيل “بصورة تعسفية وسرية يتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة”.

ويأتي التقرير الأممي بعد يومين من فضيحة أثيرت في الداخل الإسرائيلي، حيث ساد التوتر تل أبيب بعد اقتحام يمينيين متطرفين بينهم شخصيات في السلطة، قاعدتي سدي تيمان وبيت ليد جنوب ووسط إسرائيل، احتجاجا على احتجاز 9 جنود بتهمة الاعتداء جنسيا على أسير فلسطيني من غزة.

وعقّب لازاريني على التقرير الأممي الذي أرفقه بمنشوره، بالإشارة إلى أنه يقدم “روايات مروّعة عن المعاملة اللاإنسانية في المعتقلات الإسرائيلية”.

وأكد أن من بين المعتقلين الذين يتحدث عنهم التقرير “موظفون من الأونروا”.

وبيّن لازاريني أن “هذا التقرير يتطابق مع الشهادات المروّعة لمن التقينا بهم بعد إطلاق سراحهم في وقت سابق من هذا العام”.

وأضاف: “لقد أخبرونا عن سوء المعاملة والتعذيب بما في ذلك الحرمان من النوم والطعام، وعدم السماح لهم باستخدام المراحيض، وإجبارهم على ارتداء الحفاضات، وتهديدهم بإيذاء أفراد أسرهم، وتعرضهم للإساءة اللفظية والجسدية”.

كما أكد نقلا عن شهادات معتقلين مفرج عنهم أن السلطات في السجون الإسرائيلية عملت على “إجبارهم على الاعتراف والتوقيع على أوراق بلغة لا يفهمونها (العبرية) بوجود علاقات بين الأونروا والجماعات المسلحة الفلسطينية”.

وختم لازاريني بالقول: “يجب التحقيق في هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ووضع حد لها”.

وفي وقت سابق الأربعاء، نشرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تقريرًا حول الاعتقال التعسفي وطويل الأمد لآلاف الفلسطينيين من قبل السلطات الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتضمّن التقرير إفادات عن التعذيب، بما في ذلك الاعتداء الجنسي، وغيره من أصناف المعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة ضد النساء والرجال الفلسطينيين الذين تعتقلهم إسرائيل.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل بدعم أمريكي مطلق حربا على قطاع غزة أسفرت عن أكثر من 130 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق