إدانات تركية لاغتيال هنية

bourbiza mohamedمنذ 5 ساعاتآخر تحديث :
إدانات تركية لاغتيال هنية
إدانات تركية لاغتيال هنية


أنقرة / الأناضول

أدان وزراء ومسؤولون أتراك اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران، فجر الأربعاء.

وفي منشور عبر منصة إكس، قال كبير مستشاري الرئيس التركي للسياسة الخارجية والأمن عاكف تشاغاطاي قليج: “أدين مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية نتيجة عملية اغتيال غادرة في طهران”.

وأشار قليج إلى أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي تواصل مجازرها رافضة جميع أشكال التفاهم وصيغ السلام “سوف تحاسب عاجلاً أم آجلاً”.

بدوره، وصف رئيس الشؤون الدينية علي أرباش، في منشور عبر إكس، هنية بأنه “ابن شجاع للمقاومة الفلسطينية”، وأنه “نال الشهادة نتيجة عملية اغتيال دنيئة في طهران”.

وتمنى أرباش الرحمة من الله لروح هنية، معربا عن تعازيه للشعب الفلسطيني.

من جهته، أدان متحدث حزب العدالة والتنمية الحاكم عمر جليك، في منشور عبر إكس، مقتل هنية “نتيجة عملية اغتيال صهيونية في طهران”.

وقال جليك إن “هنية استشهد نتيجة هجوم للمجرمين أثناء نضاله من أجل الشعب الفلسطيني ووطنه”.

ولفت إلى أن “هذا الاغتيال أظهر مرة أخرى أن حكومة نتنياهو هي شبكة ترتكب الإبادة الجماعية والمجازر”.

في السياق، قال زعيم حزب الحركة القومية دولت باهتشلي، عبر منصة إكس، إن “استشهاد هنية نتيجة عملية اغتيال وحشية في طهران سيعمق الفوضى التي تعم الشرق الأوسط”.

وتمنى باهتشلي الرحمة من الله لروح هنية وأرواح “جميع الشهداء الفلسطينيين الذين فقدوا حياتهم في الإبادة الجماعية”.

وفي وقت مبكّر الأربعاء، أعلنت حماس اغتيال هنية إثر “غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته أمس الثلاثاء، في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان”.

كما أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بمقتل هنية في طهران، موضحًا أن “التحقيق جار في عملية الاغتيال وأنه سيتم إعلان النتائج قريبا”.

فيما امتنع الجيش الإسرائيلي عن التصريح بشأن اغتيال هنية، قائلا: “لا نعلق على هذه التقارير”.

جاء ذلك على لسان مسؤول في وحدة متحدث الجيش لمراسل الأناضول عبر الهاتف صباح الأربعاء، ردا على سؤال عما إذا كان يؤكد مقتل هنية في هجوم إسرائيلي بطهران.

وكان آخر ظهور لهنية في طهران أثناء حفل تنصيب الرئيس بزشكيان مساء الثلاثاء.

وسبق ذلك عقده مساء الثلاثاء، مباحثات مع بزشكيان بشأن التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وفق بيان للحركة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق