غالانت يطالب بالتحقق من منع بن غفير تحرك الشرطة ضد مثيري الشغب

bourbiza mohamedمنذ 5 ساعاتآخر تحديث :
غالانت يطالب بالتحقق من منع بن غفير تحرك الشرطة ضد مثيري الشغب
غالانت يطالب بالتحقق من منع بن غفير تحرك الشرطة ضد مثيري الشغب


القدس / عبد الرؤوف أرناؤوط / الأناضول

طالب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بالتحقق مما إذا كان وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، منع الشرطة من التحرك ضد مثيري الشغب في قاعدتي “سدي تيمان” و”بيت ليد” جنوب ووسط إسرائيل.

جاء ذلك في رسالة مكتوبة وجهها غالانت إلى نتنياهو، سربت لوسائل الإعلام المحلية، الثلاثاء.

وذكرت الرسالة: “أدعوك إلى التصرف بيد ثقيلة ضد أعضاء الائتلاف (الحكومة) الذين شاركوا في الاضطرابات”.

وطالب غالانت، نتنياهو بـ”إصدار أمر بإجراء تحقيق لفحص ما إذا كان وزير الأمن القومي (بن غفير) منع أو أخّر الشرطة للاستجابة للحوادث العنيفة التي شارك فيها أعضاء حزبه”.

كما دعا إلى اتخاذ إجراءات ضد أعضاء الكنيست (البرلمان) والوزراء الذين شاركوا في أعمال شغب، الاثنين، شملت اقتحام قاعدتي “سدي تيمان” و”بيت ليد” العسكريتين جنوب ووسط إسرائيل.

ومساء الاثنين، سادت حالة من الفوضى داخل قاعدة “بيت ليد”، عقب اقتحام عشرات المتظاهرين اليمينيين المحكمة العسكرية داخل القاعدة، احتجاجا على اعتقال 9 جنود اعتدوا جنسيا على أسير فلسطيني من غزة، ما دفع الجيش إلى نقل 3 كتائب إلى القاعدة لحمايتها من المقتحمين، بعدما كان مقررا أن تدخل قطاع غزة.

وكان بين المقتحمين مسؤولون وجنود في الجيش، ما قوبل باستنكار من الداخل الإسرائيلي ومطالبات باستبعاد اليمينيين المتطرفين من السلطة بما في ذلك الحكومة والكنيست، لأنهم يواجهون “دولة القانون” في إسرائيل ويهددون أمنها.

وكان نواب ووزراء من حزب “القوة اليهودية” اليميني المتطرف شاركوا في اقتحام قاعدة “سدي تيمان” وفق مقاطع فيديو انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال غالانت إن اقتحام القاعدتين “يضر بشكل خطير بأمن البلاد وسلطة الحكومة القائمة”.

وأكد في رسالته إلى نتنياهو أن “دعم المسؤولين المنتخبين ومشاركتهم بنشاط في أعمال الشغب في قواعد الجيش الإسرائيلي، مع الإدلاء بتصريحات قاسية ضد كبار ضباط الجيش، هي ظاهرة خطيرة للغاية ويجب التعامل معها على الفور”.

وأضاف غالانت: “الأحداث التي يحضرها وزراء وأعضاء كنيست تخدم الدعاية ضدنا”.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء، إن الجيش انتقد الشرطة “لعدم قدرتها على السيطرة على أعمال الشغب في سدي تيمان وبيت ليد”.

وادعى الجيش، في بيان، أنه “رغم المناشدات المقدمة إلى الشرطة، أمس الاثنين، عندما بدأت الفوضى في سدي تيمان، فإن الأمر استغرق من الشرطة ساعات طويلة للسيطرة على الأحداث”.

وأضاف: “وفي وقت لاحق، لم يصل العدد الكافي من قوات الشرطة للتعامل مع أعمال الشغب في بيت ليد”.

ولم تعلق الشرطة، التي تخضع لإمرة بن غفير، فورا على اتهامات الجيش.

وفي الأشهر الأخيرة، كثرت التقارير التي تندد بالاعتداءات التي يتعرض لها الأسرى الفلسطينيون من قطاع غزة في سجن “سدي تيمان”، وعادة تدعي السلطات الإسرائيلية أنها تحقق في الأمر دون نتائج ملموسة.

وتنظر المحكمة العليا الإسرائيلية في التماس قدّمته مؤسسات حقوقية إسرائيلية لإغلاق سجن “سدي تيمان” سيئ السمعة، حيث يتعرض معتقلون فلسطينيون لتعذيب واعتداءات جنسية وإهمال طبي بطريقة ممنهجة وتمنع إسرائيل زيارة أي وفود حقوقية للوقوف على أوضاعهم.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق