السياحة الاستشفائية.. تركيا تخطط للعالمي

bourbiza mohamedمنذ 5 ساعاتآخر تحديث :
السياحة الاستشفائية.. تركيا تخطط للعالمي
السياحة الاستشفائية.. تركيا تخطط للعالمي


أنطاليا/ عائشة يلديز/ الأناضول

-رئيس اتحاد مشغلي الفنادق السياحية في منطقة البحر المتوسط، قان قوال أوغلو للأناضول:
– السياحة الاستشفائية تعني الأنشطة السياحية التي تقوي الصحة البدنية والذهنية.
– يشكل السائحون بالسياحة الاستشفائية نحو 8 بالمئة من حركة السياحة العالمية من حيث عدد المسافرين، ويوفرون 17.8 بالمئة من الإيرادات.
– ينفق السائح في المتوسط 1800 دولار خلال رحلته الاستشفائية.. وتمتلك تركيا بنية تحتية مهمة لهذا النوع من السياحة.

في السنوات الأخيرة، برز قطاع السياحة الاستشفائية في تركيا كواحد من الاتجاهات السياحية التي تساهم في تحقيق المزيد من الدخل، واستمرار النشاط في القطاع السياحي على مدار العام.

ويشمل هذا النوع من السياحة مزيجا من قطاعات الخدمات الصحية واللياقة البدنية والروحانية وسياحة الاستجمام والخدمات الفندقية، ومجموعة واسعة من قطاع الخدمات.

وبعد جائحة كورونا، زاد الطلب بسرعة على السياحة الاستشفائية، ما شكل فرصة مهمة للتغلب على مشكلة الموسمية في قطاع السياحية.

وترك تطور قطاع السياحة الاستشفائية في السنوات الماضية أثراً مهماً على تصميم الفنادق الجديدة وفقاً لهذا النوع من السياحة، فيما يجري تنفيذ أعمال الترميم والتجديد في المنشآت السياحية مع وضع متطلبات قطاع السياحة الاستشفائية في عين الاعتبار.

ويفضل قاصدو قطاع السياحة الاستشفائية، والذين يرغبون بتحسين صحتهم البدنية وتعزيز التنمية الذهنية والعاطفية، اختيار المنتجعات الصحية، وحمامات السباحة المغلقة، وصالات اللياقة البدنية.

– فرصة للتغلب على مشكلة الموسمية في قطاع السياحة

وخلال السنوات الماضية، كثف العاملون في قطاع السياحة في ولاية أنطاليا التركية (جنوب)، جهودهم للحصول على حصة أكبر في قطاع السياحة الاستشفائية.

وقال رئيس اتحاد مشغلي الفنادق السياحية في منطقة البحر المتوسط، قان قوال أوغلو، إن الموسمية تعد واحدة من أهم القضايا التي تؤثر على قطاع السياحة في منطقة البحر المتوسط، لذلك يجب إزالة المشاكل الناتجة عن الموسمية من خلال تنويع قطاع السياحة.

وأوضح قوال أوغلو لمراسل الأناضول أن تنويع السياحة لا يشمل فقط الرياضة والصحة والاجتماعات والندوات والمؤتمرات، بل يشمل أيضاً قطاع السياحة الاستشفائية.

– الفرق بين السياحة العلاجية والاستشفائية

وتابع: “أحيانا يتم الخلط بين مصطلح السياحة الاستشفائية والسياحة العلاجية. السياحة الاستشفائية تعني الأنشطة السياحية التي تقوي الصحة البدنية والذهنية. ويشكل السائحون في السياحة الاستشفائية نحو 8 بالمئة من حركة السياحة العالمية من حيث عدد المسافرين، ويوفرون 17.8 بالمئة من الإيرادات. فيما ينفق السائح بالسياحة الاستشفائية في المتوسط 1800 دولار خلال رحلته السياحية”.

وأشار قوال أوغلو إلى أنه من المتوقع أن يتجاوز دخل السياحة الاستشفائية في العالم هذا العام حاجز التريليون دولار، مؤكدًا أن تركيا تمتلك بنية تحتية مهمة لهذا النوع من السياحة.

– تزايد الإنفاق في قطاع السياحة الاستشفائية

وشدد قوال أوغلو على أهمية السياحة الاستشفائية في تنويع موارد السياحة والتغلب على مشكلة الموسمية.

وقال: “تعتبر شريحة المسنين في أوروبا شريحة مهمة وكبيرة. تفضل هذه الشريحة قضاء إجازاتها الشتوية في أنطاليا ومنطقة البحر المتوسط حيث تكون الظروف المناخية أكثر اعتدالًا. كما يوجد أيضا شريحة مهمة من سكان شمال أوروبا الذين يمتلكون إمكانات مادية جيدة لكن لا يحظون بمعدلات جيدة لسطوع الشمس في بلادهم. ومتوسط إنفاق السائح بالسياحة الاستشفائية يزيد بنسبة 70 بالمئة مقارنة مع المبالغ التي ينفقها السائح العادي. هذه المجموعة ذات أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا ومنطقة البحر المتوسط.

ولفت قوال أوغلو إلى أن البنية التحتية للفنادق ذات الأربع والخمس نجوم في تركيا تعتبر مناسبة جدًا لقطاع السياحة الاستشفائية، إذ يفضل السائح الأنشطة المفيدة للياقة البدنية والذهنية دون التركيز بشكل كبير على الأكل والشرب.

وقالت غولن سريم، المسؤولة عن أكاديمية الحياة الصحية في أحد الفنادق الفاخرة في تركيا، إنهم ينظمون 10 فعاليات مختلفة، بينها أنشطة في اليوغا، والبيلاتس، والزومبا.

وذكرت سريم لمراسل الأناضول أن السياح يمكنهم قضاء 8 ساعات يوميا في أكاديمية الحياة الصحية ويقضون وقتًا ممتعًا في أشهر المناطق التركية المطلة على البحر المتوسط، كما يستمتعون كذلك بعطلتهم بطريقة مفيدة للصحة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق