الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 29 يوليو 2024

bourbiza mohamedمنذ 4 ساعاتآخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 29 يوليو 2024
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 29 يوليو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الاثنين 29 يوليو/ تموز 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

* التصعيد المحتمل عقب حادثة مجدل شمس:

– تهديدات إسرائيلية وتصعيد متوقع بشن هجوم محتمل على “حزب الله” اللبناني ردا على سقوط قتلى وجرحى السبت، في حادثة ببلدة مجدل شمس الدرزية شمال هضبة الجولان السوري التي تحتلها إسرائيل منذ 1967، إثر صاروخ اتهمت تل أبيب “حزب الله” بإطلاقه بينما ينفي الأخير ذلك.

ورافق تلك التهديدات تحذيرات من حرب “شاملة” بالمنطقة جراء التصعيد ودعوة دول غربية مواطنيها لمغادرة لبنان بأقرب وقت ممكن، فضلا عن إلغاء شركات طيران أجنبية رحلاتها إلى مطار بيروت.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي الأحد، إن الجيش صاغ سيناريوهات لشن هجوم محتمل على “حزب الله”، ووضعها على طاولة المستوى السياسي (الحكومة) في مناقشات لتقييم الوضع، وأوضحت أن بين السيناريوهات احتمال “القيام بعمل عسكري أكثر صرامة” في لبنان.

وفيما يتضح من تصريحات المسؤولين أن الرد الإسرائيلي سيكون “حتميا” دون معرفة حجمه بشكل فعلي، قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، إن بلاده تلقت تطمينات دولية بأن الضربة الإسرائيلية على خلفية حادثة بلدة مجدل شمس “ستكون محدودة” وكذلك رد “حزب الله” عليها.

وبمجرد عودته من زيارة لواشنطن، توجه نتنياهو مباشرة الأحد، إلى مقر وزارة الدفاع للمشاركة في جلسة طارئة لـ”الكابنيت” بمشاركة وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس هيئة أركان الجيش هرتسي هاليفي ومسؤولين أمنيين آخرين بهدف تقييم الوضع الأمني غداة حادثة مجدل شمس.

وعلى خلفية الحادث، اندفع مسؤولون إسرائيليون للمناداة بحرب ضد لبنان أو هجوم واسع على “حزب الله”، بينما حذرت بعثتا الأمم المتحدة وقوات حفظ السلام “يونيفيل” في لبنان، الأحد، من اشتعال “صراع أوسع بين إسرائيل وحزب الله قد يغرق المنطقة في كارثة”، كما أدانت الحكومة اللبنانية الأحد، “كل أعمال العنف والاعتداءات ضد جميع المدنيين” داعية إلى التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار وتطبيق القرار الدولي رقم 1701.

بينما قال الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط الأحد في تصريحات صحفية، إن “الادعاء الإسرائيلي بأن المقاومة أطلقت الصاروخ على مجدل شمس هو كذب” وكان حذر السبت في بيان، من سعي إسرائيل لإشعال الفتن بالمنطقة بعد اتهامها “حزب الله” بالتورط في قصف بلدة مجدل شمس رغم نفي الحزب لذلك.

وفي الوقت الذي أكد فيه جنبلاط أن المبعوث الأمريكي عاموس هوكستين قال له إن إسرائيل ستقوم بعملية واسعة ضد “حزب الله”، أوضح الزعيم الدرزي أنه رد على المسؤول الأمريكي خلال اتصال معه بأنه “وسيط وليس ناقلا لتهديدات إسرائيل، وأن عليه التركيز في وظيفته الأساسية وهي السعي للتوصل إلى وقف لإطلاق النار”.

* مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة:

– متابعة تطورات مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، غداة انعقاد اجتماع رباعي جديد في روما الأحد، ضم رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد بارنياع ورئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس وزراء قطر وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، وسط حديث عن تقديم تل أبيب “مقترحها المحدث” إلى واشنطن بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حماس.

* استهداف إسرائيل “المناطق الآمنة” في غزة:

– إصرار إسرائيلي على توسيع نطاق القتال والتهجير القسري في دائرة المناطق التي أعلنها سابقا “إنسانية وآمنة” وسط قطاع غزة وجنوبه، فلليوم السابع على التوالي، تتواصل عمليات الجيش الإسرائيلي داخل “المنطقة الآمنة” شرقي مدينة خان يونس، مع استمرار الغارات المميتة على تجمعات المواطنين في منطقة المواصي التي تصنف أنها “منطقة آمنة” غربي خان يونس.

ووسط القطاع، بدأت الأحد، حركة نزوح قسري واسعة لفلسطينيين من مخيم البريج بعد أمر الجيش بإخلاء أجزاء من مناطق المخيم المكتظة بالنازحين بزعم “إطلاق صواريخ”، وذلك بعد أن قتلت إسرائيل السبت، 31 فلسطينيا بينهم أطفال وأصابت عشرات النازحين باستهداف مستشفى ميداني داخل مدرسة “السيدة خديجة” بمنطقة حددتها سابقا بأنها “آمنة” بمدينة دير البلح.

* فلسطين

** قطاع غزة

– متابعة اليوم 297 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الاثنين، عن 39 ألفا و324 شهيدا و90 ألفا و830 مصابا، إلى جانب كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

*** اشتباكات تل الهوى:

شمالا، تستمر لليوم الثالث على التوالي، معارك الفصائل المقاومة مع قوات الجيش الإسرائيلي في حي تل الهوى بمدينة غزة بعد توغله المحدود في الحي منذ الجمعة، وتمركز آلياته وجرافاته بجوار دوار “الدحدوح” وامتداد “شارع 8″، وسط اشتباكات عنيفة مع فصائل المقاومة.

ووفق الدفاع المدني بغزة الأحد، فإن “قوات إسرائيلية تحاصر مواطنين في منطقة الأبراج بحي تل الهوى، وتختطف وتصيب وتقتل عددا منهم”، دون ذكر أرقام.

** توغلات خان يونس:

وجنوبا، تتواصل لليوم السابع على التوالي، العملية العسكرية للجيش الإسرائيلي داخل “المنطقة الآمنة” شرقي مدينة خان يونس، وسط القصف المدفعي وتصدي فصائل المقاومة.

وفي ذات الوقت، تستمر الغارات الإسرائيلية على تجمعات المواطنين في منطقة المواصي التي تصنف أنها “منطقة آمنة” غربي خان يونس، مخلفة عشرات القتلى والجرحى وسط النازحين.

وبدأت الأحد، حركة نزوح قسري واسعة لفلسطينيين من مخيم البريج بعد أمر الجيش الإسرائيلي بإخلاء أجزاء من مناطق المخيم المكتظة بالنازحين بزعم “إطلاق صواريخ”.

*** معارك رفح:

وفي رفح جنوبا، تواصل فصائل المقاومة تصديها لتوغل القوات الإسرائيلية، ومنها إعلان “القسام” الأحد، تمكنها من استهداف قوة هندسة إسرائيلية راجلة بعبوة مضادة للأفراد وإيقاعها بين قتيل وجريح في منطقة حي السلام شرق مدينة رفح، واستهداف ناقلة جند “نمر” بصاروخ موجه من نوع “السهم الأحمر” في تل السلطان بالمدينة.

** الضفة الغربية

– التوترات الأمنية المتفاقمة على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق مختلفة في الضفة الغربية، آخرها إصابة فلسطيني في اقتحام مخيم بلاطة للاجئين شمالي الضفة للمرة الرابعة خلال 24 ساعة.

وأدت العمليات الإسرائيلية إلى مقتل 592 فلسطينيا بينهم 142 طفلا، وإصابة نحو 5 آلاف و400، واعتقال نحو 9 آلاف و845 بينهم 53 صحفيا، وفق مصادر رسمية فلسطينية منذ 7 أكتوبر.

* إسرائيل

– احتجاجات الشارع الإسرائيلي للمطالبة بصفقة تبادل أسرى مع حماس والضاغطة لإقالة حكومة نتنياهو والتي تتزايد مع تباعد فرص الوصول لاتفاق مع الفصائل الفلسطينية في ظل تعنت نتنياهو.

– مقتل جندي إسرائيلي خلال معارك جنوب قطاع غزة يرفع عدد القتلى المعلن إلى 689 جنديا وضابطا، بينما وصل عدد الجرحى إلى 4 آلاف و 229.

* لبنان

– متابعة مستجدات المواجهات العسكرية بين إسرائيل و”حزب الله”، غداة إعلان الأخير شن عمليتين عسكريتين بالأسلحة المناسبة استهدف خلالهما تجمعات جنود في مستوطنتي شتولا والمنارة شمالي إسرائيل.

ووفق إعلام عبري، أصيب عامل أجنبي، الأحد بجروح طفيفة، جراء تعرض منزل في مستوطنة شتولا بالجليل الأعلى لصاروخ أطلق من جنوب لبنان، كما شنت مقاتلات حربية إسرائيلية، سلسلة غارات كثيفة على عدة مناطق جنوب وشرق لبنان، ما أسفر عن عدد من الجرحى وأضرار مادية كبيرة.

وجراء المواجهات المستمرة بين إسرائيل و”حزب الله” منذ 8 أكتوبر، قُتل 384 من عناصر الأخير، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، و7 للجماعة الاسلامية بالإضافة إلى 73 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 29 إسرائيليا بينهم 11 مدنيا و18 عسكريا قتلوا في هجمات حزب الله.

* اليمن

– متابعة التطورات الميدانية والسياسية، غداة إعلان جماعة الحوثي استئناف الرحلات من مطار صنعاء إلى القاهرة ومومباي للمرة الأولى منذ نحو 10 سنوات، وذلك بناء على اتفاق خفض التصعيد الذي تم أخيرا مع الحكومة الشرعية.

* الإمارات

– رئيس تشيلي غابرييل بوريك فونت يصل أبوظبي في زيارة رسمية غير محددة المدة، تعد الأولى منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام ،1978 ويبحث خلالها مع رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان تعزيز التعاون لا سيما بالمجالات الاقتصادية والتجارية والتنموية، وفق وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

* مصر

– تستضيف القاهرة على مدى يومين، المؤتمر العالمي التاسع لدور وهيئات الإفتاء بعنوان “الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع” بمشاركة علماء من 100 دولة.

* تونس

– انطلاق عملية قبول ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية المزمعة 6 أكتوبر المقبل، وذلك بمقر الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالعاصمة تونس، وتستمر حتى 6 أغسطس المقبل.

* ليبيا

– ردود الفعل المحلية المتوقعة حيال قضاء محكمة ليبية الأحد، بالسجن لمدد تتراوح من 9 إلى 27 عاما بحق 12 مسؤولا في قضية انهيار سدود مدينة درنة شرقي البلاد العام الفائت، والتي تسببت في وفاة 4 آلاف و540 شخصا أثناء إعصار “دانيال” المدمر.

—————

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- السياحة الاستشفائية.. تركيا تسعى للعالمية (تقرير)

زاد الطلب على السياحة الاستشفائية بسرعة بعد جائحة كورونا، ما شكل فرصة مهمة للتغلب على مشكلة الموسمية في قطاع السياحة وزيادة دخل القطاع، إذ يزيد متوسط إنفاق السائح بالسياحة الاستشفائية بنسبة 70 بالمئة مقارنة مع المبالغ التي ينفقها السائح العادي. وتمتلك تركيا بنية تحتية مهمة مناسبة لهذا النوع من السياحة وتسعى لتطويرها أكثر لكسب حصة أكبر من قطاع السياحة الاستشفائية عالميا ( النشرة التركية/ أنطاليا/ عائشة يلديز/ صور وفيديو/ 500 كلمة)

* حرب غزة

2- بعد 20 عاما.. غزاوي يتحرر من سجون إسرائيل ويحرم زيارة قبر خطيبته (تقرير)

الغزاوي نائل النجار (44 عاما) المفرج عنه من سجون إسرائيل أخيرا بعد 20 عاما، لكن لم يكن يتوقع أن تتحول فرحته المنتظرة إلى لحظات ألم ووجع بعد قصف إسرائيلي على مخيم جباليا شمال غزة قتل معظم أفراد عائلته وخطيبته التي انتظرته لسنوات طويلة، وزاد من ألمه منع إسرائيل زيارة قبر خطيبته بسبب قيود التنقل من جنوب القطاع إلى الشمال (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ 550 كلمة)

* الشرق الأوسط

3- فلسطينيو “الخان الأحمر” بالقدس .. قلق من تهجير إسرائيلي مرتقب (تقرير)

نحو 200 بدوي فلسطيني يسكنون في بيوت من الصفيح والخيام بتجمع “الخان الأحمر” ببادية القدس الشرقية في الضفة باتوا يعيشون حالة متزايدة من الترقب والقلق على مصيرهم بعد نية تل أبيب السيطرة على المنطقة وتهجير مواطنيها لصالح مشروع استيطاني كبير يطلق عليه إسرائيليا “E1”. عمدة التجمع عيد خميس قال للأناضول إن المستوطنين يضيقون الخناق على مواطني التجمع لدفعهم إلى الرحيل (النشرة العربية/ بادية القدس/ قيس أبو سمرة/ بدون صور أو فيديو/ 650 كلمة)

* اقتصاد

4- تشويش إسرائيل على نظام GPS في لبنان.. المخاطر والبدائل (تقرير)

بعد تشويش إسرائيل على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) بلبنان في محاولة لتعطيل إطلاق صواريخ “حزب الله” نحو أراضيها، ردت بيروت في 16 يوليو الجاري بشكوى تل أبيب في مجلس الأمن الدولي مخافة التأثيرات السلبية على حياة الناس اليومية وسلامة الطيران المدني. وقال خبير اتصالات للأناضول إن مواجهة آثار التشويش إما بإنهائه أو الاستعانة بأنظمة تحديد مواقع بديلة (النشرة العربية/ بيروت/ وسيم سيف الدين/ بدون صور أو فيديو/ 800 كلمة)

5- القصف الإسرائيلي لا يثني أهالي صور اللبنانية عن الاستجمام بشمسها وبحرها (تقرير)

في مشهد متناقض يعكس إصرار اللبنانيين على الاستمتاع بالحياة رغم تصاعد المواجهات بين حزب الله وإسرائيل، يتوافد المواطنين الى شاطئ صور الشعبي جنوب لبنان والذي يبعد 27 كم عن حدود فلسطين المحتلة. الشابة ريان فياض (20 عاما) قالت للأناضول “الشاطئ في صور جميل جدا ولا يوجد خطر حتى لو قصفت إسرائيل الناس تأتي كالعادة ولا يوجد خوف من ذلك”. (النشرة العربية / لبنان / وسيم سيف الدين / صور وفيديو/ 750 كلمة)

————

* ملتميديا

– بعد 20 عاما.. غزاوي يتحرر من سجون إسرائيل ويحرم زيارة قبر خطيبته



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق