خامنئي ينصب بزشكيان رئيسا لإيران

bourbiza mohamedمنذ 4 ساعاتآخر تحديث :
خامنئي ينصب بزشكيان رئيسا لإيران
خامنئي ينصب بزشكيان رئيسا لإيران


طهران / الأناضول

بدأ الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، الأحد، مهامه رسميا بعد تنصيبه من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي في مراسم أقيمت بالعاصمة طهران.

وأقيمت مراسم تنصيب بزشكيان في حسينية الإمام الخميني بالعاصمة، وشارك فيها بجانب خامنئي والرئيس بزشكيان، الرئيس المؤقت محمد مخبر، ورئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف، ورئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إيجئي، وكبار المسؤولين.

وبعد أن قدم وزير الداخلية أحمد وحيدي التقرير الخاص بالانتخابات الرئاسية للفترة الرابعة عشرة، وافق خامنئي على رئاسة بيزشكيان وسلمه شهادة انتخابه.

وفي كلمته بالمراسم قال خامنئي إن الشعب الإيراني انتخب رئيسا ذا قيمة، داعيا إلى مساعدة بزشكيان وحكومته لتحقيق إنجازات عظيمة للبلاد.

وأكد ضرورة استمرار سياسة الحكومة السابقة فيما يتعلق بالسياسات الخارجية لإيران وخصوصا ما يتعلق بإعطاء الأولوية للعلاقات مع دول الجوار.

وأضاف: “أولوياتنا في مجال السياسة الخارجية هي جيراننا، ودول في آسيا وإفريقيا توسع نطاق دبلوماسيتنا. ولا عداء لنا للدول الأوروبية، لكنها تصرفت بشكل سيئ تجاهنا في السنوات الأخيرة”.

وتطرق خامنئي إلى التصفيق الحار الذي لقيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتهم بارتكاب جرائم حرب وإبادة بغزة، خلال خطابه بالكونغرس الأمريكي، الأربعاء الماضي.

وقال في هذا الإطار: “إن الكيان الصهيوني ليس دولة، بل عصابة إجرامية، عصابة إرهابية قاتلة. ومن العار الكبير الاستماع لخطاب مجرم الحرب (نتنياهو) في الكونغرس الأمريكي”.

بدوره، وعد الرئيس بزشكيان بأن يخدم الشعب الإيراني وبـ”مواصلة طريق شهدائنا الذين ضحوا بحياتهم من أجل هذا الوطن”.

وأشار إلى أنه سيتصرف وفق الرؤية التي طرحها المرشد خامنئي، قائلا: “علينا أن نجعل أطر السياسات العامة للقائد جاهزة للعمل. وإذا اتحدنا ونفذنا هذه السياسات، فستصل البلاد إلى أفضل نقطة”.

وفاز بزشكيان، المرشح الإصلاحي النائب عن تبريز، وزير الصحة السابق، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 5 يوليو/ تموز الجاري، بحصوله على 53.7 بالمئة من الأصوات، ليحصل على لقب الرئيس التاسع للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وجاءت الانتخابات الرئاسية عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية في 19 مايو/ أيار الماضي.

ومن المقرر أن تقام مراسم أداء القسم الدستوري لبزشكيان في مجلس الشورى (البرلمان) الثلاثاء، بحضور رؤساء حكومات ودول العديد من البلدان، يليه تقديم الرئيس الجديد حكومته للبرلمان لحصولها على ثقته.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق