الضفة.. إسرائيل تهدم 5 منازل فلسطينية بدعوى “البناء دون ترخيص”

bourbiza mohamed25 يوليو 2024آخر تحديث :
الضفة.. إسرائيل تهدم 5 منازل فلسطينية بدعوى “البناء دون ترخيص”
الضفة.. إسرائيل تهدم 5 منازل فلسطينية بدعوى “البناء دون ترخيص”


رام الله / قيس أبو سمرة / الأناضول

هدم الجيش الإسرائيلي، الخميس، 5 منازل فلسطينية في مواقع متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، بذريعة “البناء دون ترخيص”.

وذكر مراسل الأناضول، أن عمليات الهدم وقعت في محافظتي بيت لحم والخليل (جنوب)، والأغوار الشمالي (شمال شرق).

وقال شهود عيان للأناضول، إن “قوة إسرائيلية اقتحمت حي حسكا في مدينة الخليل وشرعت بعملية هدم لفيلا سكنية مكوّنة من 3 طبقات”.

وأوضح الشهود أن “الجرافات الإسرائيلية سوّت الفيلا بالأرض”.

وبيّنوا أن “الاحتلال يتذرع بأن عملية البناء تمّت دون ترخيص في منطقة مصنفة ج حسب اتفاق أوسلو” الموقّع بين منظمة التحرير وإسرائيل.

وبالذريعة ذاتها، هدمت جرافات تتبع بلدية القدس الإسرائيلية منزلا في قرية الولجة الواقعة بين بيت لحم والقدس، بحسب رئيس مجلس القرية خضر الأعرج في حديث للأناضول.

وبيّن الأعرج أن “السلطات الإسرائيلية وبصورة شبه يومية تهدم منازل فلسطينية في القرية”.

وتقول مؤسسات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية، إن البلدية الإسرائيلية في القدس تمنح رخص البناء للمستوطنات اليهودية في المدينة، بينما تشدد القيود على منح رخص البناء للفلسطينيين.

وفي الأغوار الشمالية، هدمت السلطات الإسرائيلية 3 منازل فلسطينية مشيدة من الصفيح، بحسب الناشط الفلسطيني في مقاومة الاستيطان أيمن غريب.

وقال غريب للأناضول، إن السلطات الإسرائيلية تتذرع أن المنازل مشيدة دون ترخيص.

وبحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (رسمية) “هدمت إسرائيل 318 منشأة بالضفة الغربية المحتلة خلال النصف الأول من العام 2024”.

وتمنع السلطات الإسرائيلية البناء أو استصلاح الأراضي في المناطق المصنفة “ج” دون تراخيص من شبه المستحيل الحصول عليها، حسبما يقول الفلسطينيون.

وصنفت اتفاقية “أوسلو 2” لعام 1995 أراضي الضفة ثلاث مناطق: “أ” تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و “ب” تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، و “ج” تخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية، وتشكل الأخيرة نحو 61 بالمئة من مساحة الضفة الغربية.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق