“الحوثي” تعلن إعادة خدمة “سويفت” إلى البنوك بصنعاء

bourbiza mohamed24 يوليو 2024آخر تحديث :
“الحوثي” تعلن إعادة خدمة “سويفت” إلى البنوك بصنعاء
“الحوثي” تعلن إعادة خدمة “سويفت” إلى البنوك بصنعاء


اليمن/ الأناضول

أعلنت جماعة الحوثي، مساء الأربعاء، إعادة خدمة “سويفت” إلى البنوك اليمنية في العاصمة صنعاء، بعد توقفها لنحو أسبوعين إثر خلافات مع الحكومة الشرعية.

وفي 10 يوليو/ تموز الجاري، أعلن البنك المركزي اليمني وقف تراخيص 6 من أكبر بنوك البلاد تقع مراكزها الرئيسية في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، شمل إيقاف خدمة “سويفت”.

ونقلت وكالة الأنباء (سبأ) التابعة للحوثيين، عن مصدر مصرفي لم تسمه قوله إن “جمعية الاتصالات العالمية بين البنوك “سويفت” أخطرت البنوك اليمنية بإعادة تفعيل الخدمة”.

وأشار المصدر إلى أن “البنك المركزي اليمني في صنعاء (التابع للحوثيين) ألغى بدوره بعض الإجراءات التي اتخذها، كخطوة للتعبير عن حسن النوايا”، دون تحديدها.

والثلاثاء، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اتفاق الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على عدة تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي، شملت تراجع الجانبين عن إجراءات اقتصادية ومصرفية متبادلة.

ولفت المصدر إلى أن “الخطوات التي تمت اليوم تأتي كجزء من المعالجات التي نص عليها الاتفاق (خفض التصعيد الاقتصادي مع الحكومة في عدن)”.

وشدد على “ضرورة التنفيذ الكامل لبنود الاتفاق لإنهاء كافة العقبات أمام البنوك اليمنية بما يمكنها من تقديم خدماتها المالية والاقتصادية الوطنية والمساهمة في تخفيف معاناة أبناء الشعب اليمني”.

وفي 30 مايو /أيار وجه البنك المركزي اليمني بوقف التعامل مع بنوك في مناطق الحوثيين “لعدم نقل مقراتها من صنعاء واستمرار تعاملها مع الجماعة” التي ردت بحظر التعامل مع 13 بنكا في مناطق نفوذ الحكومة.

وتأسست جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (SWIFT) في بلجيكا عام 1973 بهدف إجراء معاملات تحويل النقد الأجنبي بين البنوك. وهي نظام تواصل يربط 11 ألف بنك ومؤسسة مالية في أكثر من 200 دولة ومنطقة.

ويعاني اليمن أزمة مالية كبيرة زاد من تأثيرها توقف تصدير النفط منذ عام ونصف، نتيجة تداعيات الصراع بين الحكومة والحوثيين، والذي بدأ عقب سيطرة الأخيرة على صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014.

ومنذ أكثر من عامين، يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 10 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية وقوات الحوثيين المسيطرين على محافظات ومدن بينها العاصمة صنعاء.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق