الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 21 يوليو 2024

bourbiza mohamed21 يوليو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 21 يوليو 2024
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 21 يوليو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأحد 21 يوليو/ تموز 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– تداعيات استهداف إسرائيل محطة الكهرباء التي تغذي مدينة الحديدة الساحلية غربي اليمنية بالكهرباء وميناء الحديدة وخزانات الوقود فيه بسلسلة غارات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

وفي آخر حصيلة ضحايا للهجوم، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، عن وزارة الصحة والسكان في حكومة الجماعة، غير المعترف بها، ارتفاع ضحايا الهجوم الإسرائيلي إلى 3 قتلى و87 جريحا.

– ردود الفعل العربية والدولية حول الهجوم الإسرائيلي على الحديدة اليمنية، حيث أدانت الحكومة الشرعية اليمنية الهجوم الإسرائيلي وحمّلت تل أبيب “المسؤولية الكاملة” عن أي تداعيات جراء ذلك.

– مصير مفاوضات الهدنة في قطاع غزة والاتفاق المرتقب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة من أجل إتمام صفقة لتبادل الأسرى، غداة تظاهر آلاف الإسرائيليين في عدة مناطق للمطالبة إتمامه واستقالة الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو الذي يتوجه إلى الولايات المتحدة للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن وإلقاء خطاب أمام الكونغرس بمجلسيه في 24 يوليو الجاري.

* فلسطين

** قطاع غزة

– متابعة اليوم 289 من الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة وخلفت حتى السبت، 38919 قتيلا و89622 مصابا، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

** الضفة الغربية

– التوترات الأمنية المتفاقمة على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق مختلفة في الضفة الغربية، وآخرها اقتحام قوة خاصة البلدة القديمة في مدينة نابلس واعتقال فلسطيني.

وأدت العمليات الإسرائيلية إلى مقتل 578 فلسطينيا وإصابة نحو 5 آلاف و400، واعتقال نحو 9 آلاف و720 معتقل، وفق مصادر رسمية فلسطينية منذ 7 أكتوبر.

– مؤتمر صحفي في الضفة للإعلان عن “يوم وطني وعالمي” نصرة لغزة والأسرى، بدعوة من مؤسسات الأسرى، والقوى الوطنية والإسلامية، وبمشاركة كافة النقابات والاتحادات والأطر الشعبية والوطنية.

* إسرائيل

– احتجاجات الشارع الإسرائيلي للمطالبة بصفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية في غزة، والضاغطة لإقالة حكومة بنيامين نتنياهو.

-ردود الفعل في الداخل الإسرائيلي حول الهجوم على الحديدة اليمنية.

* لبنان

– استمرار المواجهات بين إسرائيل وحزب الله اللبناني غداه إعلان الجيش الإسرائيلي رصد 45 صاروخا أطلقت من لبنان تجاه الشمال، شملت منطقة الجليل الأعلى والجولان السوري المحتل.

* السودان

– التطورات الأمنية والإنسانية، غداة إعلان الجيش السوداني “دحر” قوات الدعم السريع من ولاية سنار جنوب شرقي البلاد.

* المغرب

– تنظم الجامعة (الاتحاد) الملكية المغربية للدراجات منافسات كأس العرش للدراجات الجبلية، بمدينة وزان.

* موريتانيا

– احتجاج ينظمه المرشح الذي حل ثانيا في الانتخابات الرئاسية التي جرت 29 يونيو الماضي بيرام الداه اعبيد، على ما قال إنه “تزوير واسع في الانتخابات” التي رفض الاعتراف بنتائجها المعلنة من المجلس الدستوري والتي أكدت فوز الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية ثانية.

—————

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- بعد تجفيفها لـ3 سنوات.. فنان تركي يحوّل القصب إلى آلات ناي (مقابلة)

مقابلة للأناضول مع الحرفي والفنان التركي عثمان كناردا الذي برع في العزف على الناي منذ 34 عاما، إضافة إلى صناعة تلك الآلة الموسيقية من القصب الذي ينمو في المستنقعات بعد جلبه من منطقة صامانداغ في ولاية هطاي التركية (جنوب) وتجفيفه في مخازن مظلمة لمدة تصل إلى 3 سنوات. (النشرة التركية/ بورصة/ مصطفى بيكج/ صور وفيديو/ نحو 470 كلمة)

* الشرق الأوسط

2- غير مكتفية بالأرض.. إسرائيل تسرق المطبخ الفلسطيني (مقابلة)

مقابلة أجرتها الأناضول مع أستاذ السياسة والعلاقات الدولية في جامعة كينغستون البريطانية رونالد رانتا، حذر خلالها من مساعي تل أبيب لـ”أسرلة” و”سرقة” المطبخ الفلسطيني، لافتا إلى أن الفلسطينيين يعتبرون ذلك جزءا من مخطط إسرائيلي لمحو ذاكرتهم وهويتهم الثقافية. (النشرة التركية/ أنقرة/ شولي أوزكان/ فيديو/ نحو 530 كلمة )



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق