دعوة أممية لإطلاق حوار مع الحوثي حول أزمة الاقتصاد

bourbiza mohamed12 يوليو 2024آخر تحديث :
دعوة أممية لإطلاق حوار مع الحوثي حول أزمة الاقتصاد
دعوة أممية لإطلاق حوار مع الحوثي حول أزمة الاقتصاد


اليمن/ الأناضول

قال مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الجمعة، إنه تلقى دعوة من المبعوث الأممي إلى البلاد هانس غروندبرغ، لإطلاق “حوار مع الحوثيين حول تطورات الأزمة الاقتصادية” في اليمن.

جاء ذلك خلال اجتماع طارئ لمجلس القيادة الرئاسي في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب) ناقش فيها تطورات الأوضاع في البلاد، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، في نسختها التابعة للحكومة الشرعية.

وشهد الاجتماع الإعلان عن تلقي رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، رسالة من روندبرغ، تضمنت “طلب دعم رئيس وأعضاء المجلس لإطلاق حوار برعاية الأمم المتحدة لمناقشة التطورات الاقتصادية الأخيرة، وسبل حلها بما يخدم المصلحة العليا للشعب اليمني”.

وعليه، أكد المجلس “تمسكه بجدول أعمال واضح للمشاركة في أي حوار حول الملف الاقتصادي، بما في ذلك استئناف تصدير النفط، وتوحيد العملة الوطنية، وإلغاء كافة الإجراءات التعسفية بحق القطاع المصرفي، ومجتمع المال والأعمال”.

وشدد المجلس خلال اجتماعه على أنه “ماض في ردع الممارسات التعسفية للمليشيات الحوثية الإرهابية، مع انتهاج أقصى درجات المرونة، والانفتاح على مناقشة أي مقترحات من شأنها تعزيز استقلالية القطاع المصرفي، والمركز القانوني للدولة في العاصمة المؤقتة عدن”، بحسب المصدر ذاته.

ولم يصدر تعليق فوري من الأمم المتحدة أو جماعة الحوثي حول ما أوردته وكالة “سبأ” بشأن الدعوة الأممية.

ويأتي اجتماع مجلس القيادة الرئاسي مع استمرار الصراع الاقتصادي بين الحكومة والحوثيين، آخرها إلغاء البنك المركزي اليمني، الأربعاء، تراخيص 6 بنوك تجارية كبيرة في مناطق سيطرة الحوثيين، بسبب عدم نقل مقراتها الرئيسية إلى عدن.

ويعاني اليمن من أزمة اقتصادية حادة، فاقمها توقف تصدير النفط في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، جراء هجمات شنها الحوثيون على موانئ نفطية في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة.

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ.

ومنذ أكثر من نحو عامين، يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات ومدن بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق