بينهم 250 طفلا و86 امرأة.. 9900 معتقل فلسطيني بسجون إسرائيل

bourbiza mohamedمنذ 3 ساعاتآخر تحديث :
بينهم 250 طفلا و86 امرأة.. 9900 معتقل فلسطيني بسجون إسرائيل
بينهم 250 طفلا و86 امرأة.. 9900 معتقل فلسطيني بسجون إسرائيل


رام الله / عوض الرجوب / الأناضول

قالت مؤسسات فلسطينية مختصة بشؤون الأسرى، السبت، إن عدد المعتقلين الفلسطينيين بسجون إسرائيل يُقدر بنحو 9 آلاف و900، بينهم 86 امرأة و250 طفلا.

جاء ذلك في تقرير مشترك أصدرته هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية) ونادي الأسير الفلسطيني ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان (غير حكوميتين)، ووصل الأناضول نسخة منه.

وذكر التقرير أن “إجمالي أعداد الأسرى في سجون الاحتلال حتى بداية أغسطس/ آب 2024 يبلغ نحو 9 آلاف و900، بينهم 3 و432 معتقلا إداريا، وما لا يقل عن 250 طفلا، و86 امرأة منهن 23 معتقلة إداريا”.

والاعتقال الإداري هو حبس بأمر عسكري إسرائيلي، من دون توجيه لائحة اتهام، ويمتد لستة شهور، قابلة للتمديد.

وأشار التقرير، إلى أن “عدد من صنفتهم إدارة سجون الاحتلال من معتقلي غزة (بالمقاتلين غير شرعيين) الذين اعترفت بهم إدارة سجون الاحتلال يبلغ ألف و584″، موضحا أن “هذا المعطى لا يشمل كافة معتقلي غزة وتحديدا من هم في المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال”.

وعلى نحو أشمل، رصد التقرير أعداد من اعتقلتهم إسرائيل بالضفة الغربية، وضمنها القدس، بمن فيهم من تم الافراج عنهم لاحقا، وذلك بالتزامن مع الحرب على غزة، التي بدأت في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وقال إن حصيلة حملات الاعتقال “تجاوزت 9920″، بينهم “نحو 345 من النساء، و690 طفلا”.

ومن بين من طالتهم الاعتقالات بعد 7 أكتوبر، “93 صحفيا وصحفية، تبقى منهم رهنّ الاعتقال 55، منهم 6 صحفيات، و 16 صحفيا من غزة على الأقل تم التّأكّد من هوياتهم، و17 رهن الاعتقال الإداري”.

ووفق التقرير الحقوقي “بلغت أوامر الاعتقال الإداري منذ بدء حرب الإبادة نحو 7500 أمرا ما بين أوامر جديدة وأوامر تجديد، منها أوامر بحقّ أطفال ونساء”.

ولفت إلى أن حملات الاعتقالات المستمرة “يرافقها جرائم وانتهاكات متصاعدة، منها: عمليات تنكيل واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التّخريب والتّدمير” للمنازل والممتلكات.

وذكر التقرير أن “ما لا يقل عن 20 أسيرًا استشهدوا ممن تم الكشف عن هوياتهم وأعلن عنهم، بالإضافة إلى العشرات من معتقلي غزة (…) لم يفصح الاحتلال عن هوياتهم وظروف استشهادهم، إلى جانب العشرات الذين تعرضوا لعمليات إعدام ميداني”.

وأشار إلى أن “18 من بين الأسرى ممن استشهدوا وأعلن عنهم منذ بدء حرب الإبادة محتجزة جثامينهم، وهم من بين 29 أسيرًا من الشهداء يواصل الاحتلال احتجاز جثامينهم”.

وبالتزامن مع حربه المدمرة على غزة والمستمرة منذ 7 أكتوبر وسع الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، مخلفا 604 قتلى، ونحو 5 آلاف و400 جريح، حسب معطيات رسمية الفلسطينية.

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 130 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق