تصعيد العمل المقاوم في الضفة الغربية.. ما الأسباب والتداعيات؟

bourbiza mohamedمنذ 3 ساعاتآخر تحديث :
تصعيد العمل المقاوم في الضفة الغربية.. ما الأسباب والتداعيات؟
تصعيد العمل المقاوم في الضفة الغربية.. ما الأسباب والتداعيات؟


رام الله/ قيس أبو سمرة/ الأناضول

– مجموعات المقاومة الفلسطينية في الضفة تعلن بوتيرة شبه يومية عن تنفيذها عمليات ضد الاحتلال تتركز بصورة خاصة في شمالها، حيث تتعرض نقاط عسكرية إسرائيلية وحواجز ومركبات لإطلاق نار
– رئيس مركز القدس للدراسات المستقبلية، أحمد عوض: المقاومة بالضفة في مد وجزر ولن تتوقف وباتت ذات بنية عسكرية ولو بدائية وهذا رد على قسوة ووحشية الاحتلال الإسرائيلي
– رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الخليل بلال الشوبكي: الحالة النضالية لم تعد تقتصر على تمدد جغرافي، وإنما حتى الشكل حيث التطور من الدهس والطعن إلى العبوات والسلاح الناري
– مدير مركز يبوس للدراسات الاستراتيجية سليمان بشارات: روح المقاومة موجودة في الضفة وتتحكم فيها عوامل منها الحرب على غزة والاعتداءات على الضفة وظهور نموذج ملهم للعمل المقاوم

قال خبراء سياسيون فلسطينيون إن المقاومة الفلسطينية تتصاعد في الضفة الغربية المحتلة؛ جراء استمرار السياسات الإسرائيلية القمعية.

وأضاف الخبراء، في أحاديث مع الأناضول، أن حالة المقاومة في الضفة تتنامى وتتمدد وتتطور من حيث الأساليب والتخطيط والأدوات.

ومن المتوقع، وفق مراقبين، أن يتصاعد العمل المقاوم في الضفة؛ على خلفية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قصف صاروخي إسرائيلي استهدف مقر إقامته بينما كان يزور العاصمة الإيرانية طهران.

وبوتيرة شبه يومية، تعلن المقاومة الفلسطينية في الضفة عن تنفيذها عمليات تتركز بصورة خاصة في شمالها، حيث تتعرض نقاط عسكرية إسرائيلية وحواجز ومركبات لعمليات إطلاق نار.

وفي 25 يوليو/ تموز الماضي، أُصيب 3 إسرائيليين في إطلاق نار قرب مدينة قلقيلية (شمال).

وسبق هذه العملية إعلان مصور نشرته كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، لتنفيذ سلسلة عمليات، بينها تفجير عبوة محلية الصنع عن بعد بالقرب من طولكرم.

ومن حين إلى آخر، تتعرض نقاط عسكرية إسرائيلية قرب نابلس وجنين لعمليات إطلاق نار.

وصعَّد الجيش الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، اعتداءاته في الضفة، بما فيها القدس الشرقية، فقتل 594 فلسطينيا بينهم 142 طفلا وأصاب 5 آلاف و400 واعتقل 9 آلاف و855، وفق مصادر رسمية فلسطينية.

ومنذ ذلك اليوم، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا على قطاع غزة أسفرت عن أكثر من 130 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

“الضفة لن تهدأ”

“الضفة الغربية لن تهدأ”.. هكذا بدأ رئيس مركز القدس للدراسات المستقبلية، أحمد رفيق عوض، حديثه للأناضول عن عمليات المقاومة المستمرة.

وأرجع عوض ذلك إلى “كون الاحتلال الإسرائيلي ينفذ وبصورة متصاعدة عمليات الاقتحام والتنكيل والقتل وتدمير البنية التحتية، ظنا أنه قد يصل لنتائج سريعة لوأد الحالة النضالية في الضفة الغربية وضرب الحاضنة المجتمعية”.

وأضاف أن “المقامة لن تتوقف، وهي ليست دوما بنفس الوتيرة، قد تكون هناك موجات مد وجزر.. والمقاومة في الضفة باتت ذات بنية عسكرية ولو بدائية”.

عوض تابع أن “المقاومة موجودة أكثر بالأسلحة النارية والعبوات والكمائن البسيطة والمركبة والتصوير.. هذا يشير إلى الإصرار وأن هناك سيطرة وتخطيطا”.

واستدرك: “لا أريد أن أغامر بالقول إن هناك بنية عسكرية بدائية، ولكن واضح أن هناك تطورا في عمل المقاومة في أدواتها وبنيتها التحتية”.

وزاد بأن “هذا رد فعل على قسوة ووحشية الاحتلال، كلما كان التحدي عاليا كلما كانت الاستجابة أيضا عالية.. والمقاومة تتمدد من شمال الضفة إلى مناطق أخرى وهذا منوط بتداعيات الحالة”.

و”تطور العمل المقاوم يقابله تطور في أدوات السلطات الإسرائيلية، ومنها عمليات الاغتيال واستخدام القوات الخاصة والقصف عبر المسيّرات والطائرات العمودية وحتى الطائرات الحربية الأخرى”، وفق عوض.

وأضاف أن “الجيش الإسرائيلي بات لا يجازف بجنوده، ويذهب لعمليات الاغتيال من الجو ويفرض إجراءات عقابية، كإغلاق مدن وبلدات ومحافظات. إسرائيل تجابه أي قوة بقوى غير مناسبة، أي تزيد من وحشيتها”.

تطور في الأدوات

وحسب رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الخليل، بلال الشوبكي، فإن “ما يحصل في الضفة الغربية من تنامي في الظاهرة (المقاومة) يعود إلى سياسة إسرائيل منذ ما قبل أكتوبر لوأد أي عمل مقاوم، (ولكن) كل التجارب (الإسرائيلية) لم تفلح”.

وقال الشوبكي للأناضول إن “استمرار ذات السياسات الإسرائيلية من عمليات تقييد للحريات كالاعتقال، وتقييد التمدد العمراني عبر سيطرة المستوطنين على الأرض، يؤدي إلى اتساع الحالة (المقاومة) وتمددها إلى مناطق أخرى”.

وتابع: “الحالة النضالية لم تعد تقتصر على تمدد جغرافي، وإنما حتى الشكل حيث التطور العملي من عمليات الدهس والطعن في العام 2014 إلى استخدام العبوات والسلاح الناري”.

و”هذا يشير إلى أن هناك إصرارا من هذه المجموعات على تطوير الأدوات في السياق العسكري، وهناك مخاوف إسرائيلية من هذه الظاهرة إذا تنامت وأصبحت غير قابلة للاحتواء ولم تعد مرتبطة بمجموعات عسكرية معرفة كالأجنحة العسكرية، بل تتعدى إلى خلايا خارج تلك الجماعات”، كما أضاف الشوبكي.

وأردف: “بالتالي الجهود السياسة والاقتصادية (الإسرائيلية) التي بُذلت في الضفة الغربية على مدار سنوات، ستكون خسارات لأن الحالة برمتها تكون قد انقلبت رأسا على عقب”.

نموذج ملهم

​​​​​​​ووفق مدير مركز “يبوس للدراسات الاستراتيجية”، سليمان بشارات، في حديث للأناضول، فإن “العمل المقاوم ترتفع وتيرته وتركيزه في فترات زمنية وتتراجع في أخرى”.

وأضاف أنه “إذا عدنا إلى السنوات الماضية نقرأ أن سلسلة عمليات المقاومة أخذت منحنيات وسمات تختلف في كل مرحلة عن الأخرى”.

واستطرد: “من عمليات الدهس والطعن، وهي عمليات فردية، إلى عمليات ذات بعد تنظيمي كالجماعات المسلحة التي ظهرت بمسميات مختلفة وتضم أطيافا من المقاومين من مشارب فكرية متعددة”.

و”هذا يشير إلى أن روح المقاومة موجودة في الحالة الفلسطينية بالضفة، وهناك عوامل وظروف تساعد في ظهورها وبروزها وتكثيفها في أوقات بينما تقل في أخرى”، حسب بشارات.

وبيَّن أن “أول تلك الظروف هو موضوع الحرب على غزة وما يقوم به الاحتلال من اعتداءات متواصلة في الضفة من اغتيال وقتل واعتقال وتدمير بنية تحتية، والاعتداءات المتواصلة من المستوطنين في (المسجد) الأقصى والضفة”.

وتابع: والثاني “لا يقل أهمية، وهو موضوع بروز النموذج الملهم للعمل المقاوم، فمنذ عامين تظهر ملامح تشكيلات للعمل بدأت من مدينة جنين ومخيمها ثم انتقلت إلى نابلس وطولكرم وعقبة جبر وقلقيلية”.

ورأى أن هذه “الروح الإلهامية منحت الشباب الراغبين في العمل (الفرصة) لتقليد تلك الحالة، وهنا ملاحظ اندماج الشباب رغم عمليات التنكيل والقتل والتدمير (من جانب إسرائيل)”.

والعامل الثالث، وفق بشارات، هو أنه “يبدو أن التنظيمات السياسة، وخاصة حركتي حماس والجهاد الإسلامي استطاعتا إعادة ترميم البنية التحتية لأجنحتها العسكرية في الضفة”.

وتابع: “قد لا يرقى (هذا) إلى ما كان في انتفاضة الأقصى (2000)، ولكن واضح أنها باتت تعمل باسمها الصريح ككتيبة جنين وطولكرم التابعتين لحركة الجهاد الإسلامي، والقسام التي تتبع حماس”.

بشارات ختم بأن العامل الرابع يتمثل في أن “الاحتلال كسر كل القيود والمحددات الأساسية في العلاقة مع الفلسطينيين، الأمر الذي عزز فكرة أنه لا أمل مع الاحتلال إلا في المقاومة والمواجهة”.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق