اغتيال هنية لا يساعد بوقف إطلاق النار

bourbiza mohamedمنذ 3 ساعاتآخر تحديث :
اغتيال هنية لا يساعد بوقف إطلاق النار
اغتيال هنية لا يساعد بوقف إطلاق النار


أنقرة / الأناضول

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، إن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية “لا يساعد في وقف إطلاق النار” بغزة.

وبحسب شبكة “سي إن إن” أدلى بايدن بتصريح للصحفيين في قاعدة أندروز الجوية، حيث توجه لاستقبال 3 مواطنين عادوا إلى بلادهم إثر عملية تبادل سجناء أدارتها وكالة الاستخبارات الوطنية التركية.

وردا على سؤال عما إذا كان اغتيال هنية “أثر على إمكانية وقف إطلاق النار”، قال بايدن: “لم يساعد”.

وأعرب عن “قلقه الشديد” بشأن تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، وذكر أنه أجرى اتصالا هاتفيا “شديد الوضوح” مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال: “(في الاتصال) كنت شديد الوضوح بشأن هذه القضية. لدينا أساس لوقف إطلاق النار، وعلى نتنياهو أن يخطو بناء عليه”.

وأعلن البيت الأبيض في بيان أن بايدن أجرى اتصالا هاتفيا مع نتنياهو.

وجاء في البيان: “أكد الرئيس التزامه بأمن إسرائيل ضد جميع التهديدات من إيران وأذرعها الإرهابية مثل حماس وحزب الله والحوثيين”.

وصباح الأربعاء، أعلنت “حماس” وإيران اغتيال هنية في مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان.

وتوعدت كل من “حماس” وإيران بالرد على اغتيال هنية، فيما تتواصل اتصالات ومساع دولية للتهدئة خشية توسع الصراع بالمنطقة.

وجاء اغتيال هنية بينما تشن إسرائيل بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا على غزة خلفت أكثر من 130 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق