بلينكن يؤكد لنظيره السعودي أهمية منع التصعيد بالشرق الأوسط

bourbiza mohamedمنذ 3 ساعاتآخر تحديث :
بلينكن يؤكد لنظيره السعودي أهمية منع التصعيد بالشرق الأوسط
بلينكن يؤكد لنظيره السعودي أهمية منع التصعيد بالشرق الأوسط


ياقوت دندشي / الأناضول

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، لنظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أهمية منع تصعيد الصراع بالشرق الأوسط.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بينهما، وفق تصريحات لمتحدث الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، نقلها بيان للوزارة على موقعها الإلكتروني.

وبحسب ميلر، “تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن اليوم مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، عن التوترات والتطورات الجارية في الشرق الأوسط”.

وأضاف: “أكد الوزير (بلينكن) أهمية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح الرهائن (الإسرائيليين في غزة)”.

كما “أكد أهمية منع تصعيد الصراع أو توسعه (في المنطقة)”، وفق متحدث الخارجية الأمريكية.

وذكر ميلر أن “بلينكن أشاد بجهود المملكة العربية السعودية لتسهيل وصول المساعدات إلى غزة”.

وبحسب بيان للخارجية السعودية، فإن ابن فرحان تلقى اتصالا من بلينكن بحثا خلاله “التطورات التي تشهدها المنطقة، وأهمية خفض حدة التصعيد، والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة”.

ويأتي الاتصال فيما تشهد المنطقة زيادة في حدة التوتر مع تصعيد إسرائيل حليفة واشنطن، عملياتها على عدة جبهات، وسط تحذير دول عربية وغربية من اندلاع حرب إقليمية شاملة بالمنطقة.

والخميس، ادعى الجيش الإسرائيلي أنه “تأكد استخباريا” من اغتياله قائد الجناح العسكري للحركة محمد الضيف، بهجوم جوي نفذه في 13 يوليو/ تموز الماضي على منطقة المواصي بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، رغم نفي سابق للحركة.

وجاء “التأكيد” الإسرائيلي لمقتل الضيف عقب إعلان حماس وإيران الأربعاء، اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية بغارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

وفيما تلتزم إسرائيل الصمت إزاء اغتيال هنية، ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مسؤولية تل أبيب عن تنفيذ الهجوم، وأعلن بشكل مباشر مسؤولية الجيش عن اغتيال فؤاد شكر، القائد العسكري الأعلى لـ”حزب الله”، في غارة الثلاثاء على الضاحية الجنوبية لبيروت، وسط تصاعد المواجهات بين الجانبين منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

والخميس أيضا، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” وموقع “أكسيوس” الأمريكيان عن مصادر مطلعة لم يُكشف عن هويتها، أن اغتيال هنية نفذه عملاء للموساد الإسرائيلي في إيران بتفجير قنبلة مزروعة في غرفته عن بعد.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 130 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

من جهة ثانية، بحث الوزيران أيضا خلال الاتصال الهاتفي، “مستجدات الأوضاع في السودان”، وفق البيانين السعودي والأمريكي.

وذكر ميلر أن الوزيرين “ناقشا الحاجة إلى مشاركة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في محادثات وقف إطلاق النار المخطط لها في أغسطس/ آب الجاري في سويسرا، والتوصل إلى اتفاق لإنهاء الصراع”.

كما بحثا “السماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى المحتاجين”، وفق المتحدث الأمريكي.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق تقديرات سابقة للأمم المتحدة، وسط محاولات من السعودية والولايات المتحدة عبر وساطة لإنهاء النزاع وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق