الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 1 أغسطس/ آب 2024

bourbiza mohamedمنذ ساعتينآخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 1 أغسطس/ آب 2024
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 1 أغسطس/ آب 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الخميس 1 أغسطس/ 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– تزايد مخاطر انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية، مع إصرار إسرائيل على استخدام سياسة الاغتيالات لمحاولة الخروج من ضغط الفشل بتحقيق أهداف حربها في قطاع غزة، وذلك باستهداف العاصمة اللبنانية بيروت مساء الثلاثاء، عبر غارة جوية اغتالت فيها القيادي العسكري البارز بـ”حزب الله” فؤاد شكر.

وبعد غارة بيروت بساعات، أعلنت حماس وإيران الأربعاء اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشكيان، وبينما تلتزم إسرائيل الصمت إزاء ذلك، ألمح نتنياهو إلى مسؤولية تل أبيب عن اغتيال هنية، وشدد على أنه لن يوقف الحرب على قطاع غزة.

وبعد إعلان بيروت الأربعاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت إلى 5 قتلى بينهم طفلين وأكثر من 80 جريحا، أعلن لبنان اعتزامه تقديم شكوى جديدة ضد إسرائيل أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وكشف عن “خطة حكومية جاهزة في حال حدوث نزوح كبير” إذا استمر التصعيد.

وعقب الضربة الإسرائيلية لبيروت واغتيال هنية، توالت الإدانات من دول عربية مع تحذيرات من تصعيد كبير في الشرق الأوسط، واستمرار لدعوات دول غربية وعربية الأيام الماضية مواطنيها لمغادرة لبنان بأقرب وقت ممكن.

– كلمة مرتقبة للأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله خلال مراسم تشييع القائد العسكري البارز فؤاد شكر يتوقع أن يعلن فيها عن “الموقف السياسي” للحزب بشأن اغتيال شكر بضاحية بيروت.

– مراسم تشييع رسمية وشعبية لرئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، قبل نقل جثمانه إلى العاصمة القطرية الدوحة لإقامة صلاة الجنازة ودفنه فيها، الجمعة.

– مصير مجهول لمفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران، وتأكيد أبرز الوسطاء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن “نهج الاغتيالات السياسية والتصعيد بغزة يدفع للتساؤل عن كيفية إجراء مفاوضات فيها طرف يقتل من يفاوضه”.

* فلسطين

** قطاع غزة

– متابعة اليوم 300 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الأربعاء، عن 39 ألفا و445 قتيلا و91 ألفا و73 مصابا، إلى جانب كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

*** يوم دموي للصحفيين:

– مقتل مراسل الجزيرة إسماعيل الغول مع المصور رامي الريفي بقصف إسرائيلي استهدفهما في مدينة غزة، يرفع عدد قتلى الصحفيين في القطاع منذ الحرب إلى 165، وفق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

*** معارك رفح:

– تزايدت المعارك في مدينة رفح جنوب قطاع غزة بين فصائل المقاومة والقوات الإسرائيلية المتوغلة، إذ أعلنت “القسام” الأربعاء، استهدافها 4 دبابات وتدمير ناقلة جنود وجرافتين عسكريتين بمنطقة الشوكة وحي السلطان شرقي وغربي رفح.

** الضفة الغربية

– التوترات الأمنية المتفاقمة على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق مختلفة في الضفة الغربية، وآخرها الأربعاء، إصابة فلسطيني بنابلس وتفجير شقة سكنية لأسير وسط الضفة الغربية بداعي بتنفيذ عملية إطلاق نار.

وأدت العمليات الإسرائيلية إلى مقتل 594 فلسطينيا بينهم 142 طفلا، وإصابة نحو 5 آلاف و400، واعتقال نحو 9 آلاف و855 بينهم 53 صحفيا، وفق مصادر رسمية فلسطينية منذ 7 أكتوبر.

* إسرائيل

– احتجاجات الشارع الإسرائيلي للمطالبة بصفقة تبادل أسرى مع حماس والضغط لإقالة حكومة نتنياهو، والتي تزايدت أكثر مع غموض مستقبل المفاوضات بين حماس وتل أبيب بعد اغتيال هنية واستمرار تعنت نتنياهو.

– حالة التأهب الأمني لا سيما شمال إسرائيل، ومنها نصح يوسي كاكون رئيس بلدية صفد عاصمة الجليل الأعلى، الأربعاء، السياح بعدم القدوم إلى المدينة هذا العام، على خلفية التوترات مع “حزب الله”.

– إصابة 3 جنود إسرائيليين في معارك بقطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية يرفع عدد جرحاه منذ اندلاع حرب غزة إلى 4 آلاف و246، بينما وصل عدد القتلى المعلن إلى 689 جنديا وضابطا.

* لبنان

– متابعة مستجدات المواجهات العسكرية بين إسرائيل و”حزب الله”، غداة قصف إسرائيلي متقطع لعدة بلدات جنوبي لبنان أبرزها مارون الراس والمنطقة بين بلدتي راميا وبيت ليف، بينما لم يعلن الحزب عن أي عمليات عسكرية ضد أهداف إسرائيلية منذ مساء الثلاثاء.

وجراء المواجهات المستمرة بين إسرائيل و”حزب الله” منذ 8 أكتوبر، قُتل 387 من عناصر الأخير، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، و7 للجماعة الاسلامية بالإضافة إلى 73 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 29 إسرائيليا بينهم 11 مدنيا و18 عسكريا قتلوا في هجمات حزب الله.

– بعد بحثهما الأربعاء مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني التطورات في قطاع غزة والتصعيد في المنطقة، وزيرا الخارجية والدفاع البريطانيين ديفيد لامي وجون هيلي يصلان بيروت في زيارة غير محددة المدة، للقاء رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبد الله بوحبيب.

– مؤتمر صحفي في بيروت (عند الساعة 10:00 ت.غ) لوزير الصحة فراس أبيض “لمناقشة تدابير الطوارئ الصحية في حال التصعيد الإسرائيلي” على رد محتمل لحزب الله على استهداف الضاحية الجنوبية بالعاصمة.

* اليمن

– كلمة متلفزة متوقعة لزعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي يتناول فيها مستجدات المواجهات في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي وأحدث مواقف الجماعة بشأن التطورات في غزة واليمن.

* مصر

– مباحثات في القاهرة بين وزير الخارجية المصري ونظيره في قبرص الرومية كونستانتينوس كومبوس، الذي يصل مصر في زيارة غير محددة المدة.

* الأردن

– مؤتمر صحفي مشترك في العاصمة عمّان بين وزير الخارجية أيمن الصفدي مع نظيره في لوكسومبورغ كزافييه بيتل الذي يصل البلاد في زيارة غير محددة المدة.

* السودان

– متابعة المستجدات الميدانية والسياسية، غداة مقتل 5 أشخاص إثر هجوم بطائرتين مسيّرتين على احتفال شارك فيه رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، لتخريج طلبة عسكريين بولاية البحر الأحمر شرق البلاد، وفق بيان للجيش لم يتطرق إلى الأنباء عن نجاة قائده البرهان من محاولة اغتيال أثناء الاحتفال.

* موريتانيا

– حفل تنصيب الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني لولاية رئاسية ثانية بالعاصمة نواكشوط، بمشاركة قادة دول إفريقية ووفود من 40 دولة (محمد البكاي)

* رياضة

** الدوري الأوروبي ( إياب الدور التمهيدي الثاني)

– طرابزون سبور / روزومبيروك

– فويفودينا / أياكس أمستردام

– رابيد فيينا / فيسلا كراكوف

** دوري المؤتمر (إياب الدور التمهيدي الثاني)

– لا فيوريتا / باشاك شهير

—————

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- جامعة الشرق الأوسط التركية.. تصنيفات عالية تتوج بمركز للذكاء الاصطناعي (تقرير)

بعد نجاحات ملحوظة في التصنيفات العالمية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بدأت جامعة الشرق الأوسط التقنية العمل على إنشاء مركز للذكاء الاصطناعي بهدف المساهمة في خطة العمل للاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي في تركيا، والمساهمة في زيادة القدرات العلمية والتكنولوجية للبلاد في هذا القطاع. (بوغراخان أيهان/ أنقرة/ فيديو وصور/ نحو 900 كلمة)

* حرب غزة

2- مقابر خان يونس .. مكان الأموات يتحول إلى مأوى للنازحين (تقرير)

نفيسة كوارع (11 عاما) طفلة فلسطينية نازحة التقتها الأناضول برفقة عائلتها المكونة من 8 أفراد وهم يسكنون مقبرة في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، هربا من هجمات إسرائيل على المناطق الشرقية للمدينة، ويقولون إن الحياة بين قبور الأموات “أمر لا يطاق” لكن لا مكان آخر ينزحون إليه (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ 750 كلمة)

* اقتصاد

3 – الأردن ومصر ولبنان.. توترات المنطقة قد تطيح بسياحة الصيف (إضاءة)

تراجعات في أرقام السياحة الوافدة إلى كل من لبنان والأردن ومصر خلال الشهور الماضية بفعل حرب إسرائيل على غزة، بينما يقود التصعيد الحالي الذي تنفذه إسرائيل ضد “حزب الله” وإيران وحماس إلى احتمال الدخول في مرحلة جديدة من الصراع، لتكون الدول الثلاث أمام خسارة محتملة لصناعة السياحة في أوج موسم الصيف، إذ تظهر بيانات تراجع عدد السياح في الأردن 7.9 بالمئة في النصف الأول من 2024 (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

————

* ملتميديا

– مقابر خان يونس .. مكان الأموات يتحول إلى مأوى للنازحين



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق