وزير الخارجية المصري في طهران للمشاركة بتنصيب بزشكيان

bourbiza mohamedمنذ ساعتينآخر تحديث :
وزير الخارجية المصري في طهران للمشاركة بتنصيب بزشكيان
وزير الخارجية المصري في طهران للمشاركة بتنصيب بزشكيان


إبراهيم الخازن/ الأناضول

أعلنت مصر، الثلاثاء، وصول وزير خارجيتها بدر عبد العاطي، العاصمة طهران للمشاركة بمراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

جاء ذلك وفق ما ذكره متحدث الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، بحسب الوزارة على منصة إكس، وسط مباحثات مستمرة منذ نحو عام لتطبيع العلاقات.

وأوضح أبو زيد أنه “تم استقبال الوزير بدر عبد العاطي بمطار طهران خلال زيارته الحالية للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان”، دون تفاصيل أكثر.

والاثنين، أعلنت الخارجية المصرية في بيان توجه بدر عبد العاطي إلى طهران للمشاركة في مراسم تنصيب بزشكيان.

ومن المنتظر أن تنعقد مراسم التنصيب في مقر البرلمان الإيراني الأربعاء، وفق بيان الخارجية المصرية.

وفاز بزشكيان، المرشح الإصلاحي النائب عن تبريز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 5 يوليو/تموز الجاري ليصبح الرئيس التاسع للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وجاءت الانتخابات الرئاسية عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية في 19 مايو/ أيار الماضي

وفي 8 يوليو بعث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي برقية إلى بزشكيان، هنأه فيها بفوزه بالانتخابات، معربا عن “تمنياته له بالتوفيق في مهامه، وتقديره للعلاقات الطيبة بين الشعبين المصري والإيراني”.

وفي مايو/ أيار 2023 وجهت الرئاسة الإيرانية ووزارة الخارجية باتخاذ “الإجراءات اللازمة” لتعزيز العلاقات مع مصر، وفق ما نقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء.

وكان البلدان قد قطعا العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1980، واستؤنفت العلاقات من جديد بعد ذلك بـ 11 عاما لكن على مستوى القائم بالأعمال ومكاتب المصالح.

وشهدت مباحثات إعادة العلاقات، مباحثات هاتفية ولقاءات رفيعة المستوى ركزت “معالجة كافة الموضوعات والمسائل العالقة بهدف الوصول لتطبيع العلاقات”.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق