برلمانيات الأردن.. تقدم 719 شخصا بطلبات ترشح في اليوم الأول

bourbiza mohamedمنذ 3 ساعاتآخر تحديث :
برلمانيات الأردن.. تقدم 719 شخصا بطلبات ترشح في اليوم الأول
برلمانيات الأردن.. تقدم 719 شخصا بطلبات ترشح في اليوم الأول


عمان/ ليث الجنيدي / الأناضول

أعلنت هيئة انتخابات الأردن تقدم 719 مرشحا بطلبات ترشح لانتخابات البرلمان، الثلاثاء، وذلك في اليوم الأول من فتح باب الترشح للانتخابات.

وقالت الهيئة (حكومية)، في بيان، إنها استقبلت طلبات ترشح من 114 قائمة في اليوم الأول من فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) المقررة في 10 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأوضحت أن عدد قوائم الترشح في الدوائر العامة التي تقدمت بطلبات ترشح في اليوم الأول بلغ 6 قوائم ضمت 143 مترشحة ومترشحًا، وهي قوائم أحزاب: الميثاق الوطني، والشورى الأردني، والنهج الجديد، والوفاء الوطني، والأرض المباركة، ورؤية”.

وأضافت أنها تلقت كذلك في اليوم الأول طلبات ترشح من 108 قوائم محلية، ضمت 576 مترشحة ومترشحا، في 18 دائرة انتخابية في المملكة.

ويتواصل فتح باب الترشح للانتخابات لمدة ثلاثة أيامٍ.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أصدر عاهل الأردن مرسوما ملكيا بإجراء انتخابات لاختيار مجلس نواب جديد، مع انقضاء مدة المجلس الحالي، وهي 4 سنوات منذ انتخابه في 2020.

فيما حددت هيئة انتخابات الأردن الـ10 من سبتمبر المقبل موعدا لإجراء هذه الانتخابات.

وستُجرى الانتخابات وفق قانون جديد تم إقراره في يناير/ كانون الثاني 2022، نص على رفع عدد مقاعد مجلس النواب من 130 إلى 138.

وتنقسم قوائم المرشحين في هذه الانتخابات إلى قوائم عن دوائر عامة عددها 41 دائرة، وهي مخصصة للأحزاب، ويتم التصويت على المرشحين فيها على مستوى المملكة ككل.

إضافة إلى قوائم محلية عن 18 دائرة ويمكن لمرشحي الأحزاب أو المستقلين الترشح عبرها، فيما يتم التصويت على المرشحين فيها على مستوى الدائرة فقط.

وأُجريت انتخابات مجلس النواب الأخيرة عام 2020 بمشاركة 1674 مرشحا، في ظل إجراءات استثنائية؛ حيث كانت المملكة تحت تأثير وباء كورونا الذي تفشى في العالم آنذاك.

يذكر أن البرلمان في الأردن ينقسم إلى شقّين، هما: مجلس الأعيان (المُعَّين من طرف الملك)، ومجلس النواب (مُنتخب).

ويتألف مجلس الأعيان، بما فيه الرئيس، من عدد لا يتجاوز نصف عدد مجلس النواب، ويعيّن الملك الأعضاء والرئيس مباشرة، وفق الدستور.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق