سجن سدي تيمان.. مطالبات فلسطينية بتحقيق دولي في “انتهاكات” إسرائيل

bourbiza mohamedمنذ ساعتينآخر تحديث :
سجن سدي تيمان.. مطالبات فلسطينية بتحقيق دولي في “انتهاكات” إسرائيل
سجن سدي تيمان.. مطالبات فلسطينية بتحقيق دولي في “انتهاكات” إسرائيل


رام الله / عوض الرجوب / الأناضول

طالبت هيئات رسمية وأهلية فلسطينية، الاثنين، بتحقيق دولي في ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية والاطلاع على ظروف اعتقالهم “اللاإنسانية”.

جاء ذلك في بيان لرئيس المجلس الوطني الفلسطيني رَوحي فتوح، ورئيس هيئة شؤون الأسرى الحكومية قدورة فارس، ورئيس نادي الأسير (أهلي) عبد الله الزغاري، بعد تقارير عن حالات تعذيب واغتصاب أودت بحياة العشرات من معتقلي غزة.

وفي وقت سابق الاثنين، قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن 10 جنود إسرائيليين أصابوا أسيرًا فلسطينيا من قطاع غزة بجروح خطيرة، في سجن “سدي تيمان” التابع للجيش بالنقب (وسط)، ليواجهوا محاولة استجواب في الجريمة.

وتعليقا على ذلك، طالب فتوح في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية “وفا”، بتشكيل لجنة تحقيق دولية “للاطلاع على الظروف اللاإنسانية، التي تفرضها إدارة سجون الاحتلال على المعتقلين الفلسطينيين، بما فيها عمليات القتل وحالات الإخفاء القسري، خاصة لمعتقلي قطاع غزة”.

كما طالب بتدخل فوري من المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان “لوقف هذه الجرائم البشعة، التي ترتقي إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

وحمّل فتوح “حكومة اليمين المتطرف برئاسة (بنيامين) نتنياهو، المسؤولية الكاملة عن عشرات حالات الإعدام بين صفوف المعتقلين والتعذيب والتشويه الجسدي”، مشددا على أن “هذه الانتهاكات تعبّر عن مدى وحشية هذه الحكومة المتطرفة”.

وقال: “المتطرف (وزير الأمن القومي إيتمار) بن غفير يستغل حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي التي تُشن على شعبنا الفلسطيني منذ 10 أشهر، لارتكاب أكبر عدد من جرائم القتل والتعذيب الجسدي”.

كما اتهم بن غفير باستغلال حرب غزة لـ “إعطاء أوامر للجنود بممارسة جميع أشكال القتل البطيء والانتهاكات بحق أسرى الحرية، دون الالتفات إلى القوانين والمواثيق الإنسانية والدولية والمعاهدات التي تحمي المعتقلين”.

ووفق هيئة البث العبرية، فإن محققي الشرطة العسكرية وصلوا صباح الاثنين مركز الاحتجاز قرب مدينة بئر السبع (جنوب) “كجزء من تحقيق في ظروف سجن فلسطيني من غزة” وبعد وصولهم إلى السجن، اندلعت مواجهات بين الجنود والمحققين.

وأضافت الهيئة: “قال مسؤول عسكري إن التحقيق فُتح بأمر من مكتب المدّعي العام العسكري، للاشتباه بإساءة معاملة لمحتجز تم نقله إلى المستشفى وعليه علامات إصابات خطيرة، بينها في فتحة الشرج”.

ووفق الهيئة “الشرطة العسكرية أوقفت عددا من الجنود في الموقع لاستجوابهم” فيما قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنه تم توقيف 10 جنود احتياط.

ومن جانبها نقلت صحيفة “هآرتس” عن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير قوله إن مشهد ضباط الشرطة العسكرية وهم يأتون لاعتقال الجنود في مركز الاحتجاز “مخجل جدا”، على حد وصفه.

بدوره، دعا رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدورة فارس في بيان وصلت الأناضول نسخة منه، المجتمع الدوليّ بكل مؤسساته الرسمية إلى “التدخل العاجل لوقف الجرائم المستمرة وغير المسبوقة بحقّ الأسرى والأسيرات منذ نحو عشرة شهور”.

وطالب فارس المحكمة الجنائية الدولية بـ “إصدار مذكرات اعتقال بحقّ قادة الاحتلال”.

يتبع..



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق