المغرب يحذر سكان 10 أقاليم من اندلاع حرائق غابات

bourbiza mohamedمنذ 3 ساعاتآخر تحديث :
المغرب يحذر سكان 10 أقاليم من اندلاع حرائق غابات
المغرب يحذر سكان 10 أقاليم من اندلاع حرائق غابات


الرباط / الأناضول

دعا المغرب الاثنين، سكان المناطق المجاورة للغابات في 10 أقاليم إلى توخي الحيطة والحذر، بدءا من الاثنين وحتى الأربعاء المقبل، محذراً من اندلاع حرائق بها.

وقالت الوكالة المغربية للمياه والغابات (حكومية)، في بيان: “إن هناك خطورة قصوى (المستوى الأحمر) لاندلاع حرائق في غابات 10 أقاليم”.

ويتعلق الأمر بأقاليم: شفشاون، وصفرو، وخنيفرة وإفران وبني ملال وأزيلال (شمال) وتازة وكرسيف (شرق)، ووجدة أنكاد (شمال شرق) وتارودانت (وسط)، وفق البيان.

وأضاف البيان: “يجب توخي الحيطة والحذر من طرف الساكنة (المواطنين) المجاورة للمجالات الغابوية أو العاملين بها وكذلك من طرف المصطافين والزوار”.

وأوضح البيان، أن هناك “خطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي) لاندلاع حرائق الغابات في أقاليم طنجة أصيلة، ووزان، وتاونات، والحسيمة، والدريوش، والصويرة”.

بينما تم تحديد خطورة متوسطة (المستوى الأصفر) في أقاليم تطوان، ومضيق فنيدق، والعرائش، والفحص أنجرة، والناظور(شمال)، والرباط، والصخيرات تمارة، وسلا، والقنيطرة (غرب)، وبركان( شمال شرق)، وأكادير إدا أوتانان (وسط).

ودعا البيان المواطنين إلى تبليغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه.

وتابع: “من أجل استباق ظاهرة حرائق الغابات على الصعيد الوطني، تصدر الوكالة الوطنية للمياه والغابات، انطلاقاً من معطيات علمية، خرائط تنبؤ تحدد بدقة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية”.

ويتعرض المغرب سنوياً لحرائق في الغابات التي تغطي نحو 12 بالمئة من مساحة البلاد، وشهد العام الماضي 466 حريقاً اجتاحت أكثر من 6 آلاف هكتار، وفق الوكالة.

وللعام السادس يواجه المغرب تهديداً حقيقياً جراء الجفاف، في ظل تراجع معدلات سقوط الأمطار خلال السنوات الماضية، وسط مخاطر تحدق بالقطاع الزراعي الذي يمثل عصب الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق