السودان.. قوى سياسية ترحب بدعوة واشنطن المتحاربين لمباحثات بجنيف

bourbiza mohamed24 يوليو 2024آخر تحديث :
السودان.. قوى سياسية ترحب بدعوة واشنطن المتحاربين لمباحثات بجنيف
السودان.. قوى سياسية ترحب بدعوة واشنطن المتحاربين لمباحثات بجنيف


عادل عبد الرحيم / الأناضول

رحبت قوى سياسية سودانية، الأربعاء، بدعوة الولايات المتحدة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع للمشاركة في محادثات وقف إطلاق بمدينة جنيف السويسرية في 14 أغسطس/ آب المقبل.

وقالت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” برئاسة عبد الله حمدوك: “نرجو أن تثمر هذه المبادرة وقفا عاجلا للقتال (بين الجيش وقوات الدعم السريع) عبر الانخراط الجاد والالتزام التام من جميع الأطراف”.

وأكدت في التنسيقية بيان أن “الطريق الوحيدة لتجنيب البلاد شبح الانهيار الشامل هو وقف الحرب عبر الحلول السياسية السلمية”.

من جانبه، حث التجمع الاتحادي الجيش الدعم السريع، في بيان “على قبول المشاركة في المحادثات والانخراط الجاد في التفاوض من أجل الوصول لاتفاق لوقف إطلاق النار وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثة لملايين السودانيين الذين تأثروا بنيران هذه الحرب لأكثر من 15 شهراً متواصلة”.

كما رحبت حركة تجمع قوى تحرير السودان بقيادة الطاهر حجر، بالدعوة الأمريكية لمباحثات وقف إطلاق النار.

وحثت في بيان، “الطرفين المتحاربين على التعامل مع هذه المحادثات بجدية ومسؤولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإنهاء هذه الحرب، ومراعاة معاناة الملايين من السودانيين والسودانيات الذين شردتهم هذه الحرب بين نازحين ولاجئين، ومثلهم ينتظرون كارثة مجاعة تلوح في الأفق”.

من جانبه، قال القيادي بالحرية والتغيير ـ الكتلة الديمقراطية مبارك اردول، عبر فيسبوك: “من المهم قبول الدعوة المقدمة من الخارجية الأميركية للتفاوض في جنيف، حول المسارين الأمني والإنساني فقط، فهذه فرصة لا ينبغي تضيعها تحت أي مبررات”.

وأضاف: “الوضع الإنساني لا ينتظر من ناحية فهنالك حالات سوء التغذية بدأت وسجلت حالة وفاة من الجوع في جنوب كردفان، يجب تدارك هذه المشكلة بشكل سريع أيضا استغلالا لهذا المنبر”.

وفي وقت سابق الأربعاء، رحّب قائد قوات “الدعم السريع” محمد حمدان دقلو “حميدتي”، بالدعوة التي أطلقها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، لعقد محادثات مع الجيش السوداني لوقف إطلاق نار تنعقد بسويسرا في 14 أغسطس المقبل وأعلن قبوله المشاركة في المحادثات.

وحتى الساعة 10:00 (ت.غ)، لم يصدر من الجيش السوداني تعليق بشأن الدعوة الأمريكية.

والثلاثاء، قالت الخارجية الأمريكية في بيان: “بناء على عمليات جدّة السابقة التي تم تيسيرها بالاشتراك مع السعودية، دعت الولايات المتحدة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، للمشاركة في محادثات وقف إطلاق النار التي تتوسط فيها الولايات المتحدة والتي تبدأ في أغسطس 14 المقبل في سويسرا”.

وأشارت الخارجية إلى أنه “من المقرر أن يشارك في المحادثات الاتحاد الإفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقب”.

وترعى الرياض وواشنطن منذ 6 مايو/ أيار 2023 محادثات بين الجيش و”الدعم السريع”، أسفرت في 11 من الشهر ذاته عن أول اتفاق في جدة السعودية بين الجانبين للالتزام بحماية المدنيين، وإعلان أكثر من هدنة وقعت خلالها خروقات وتبادل للاتهامات بين الطرفين، ما دفع الوسيطان لتعليق المفاوضات.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش و”الدعم السريع” حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق